• مرحبا بكم

    تم تطوير شبكة ومنتديات الجميزه للتماشى مع التطور الحقيقي للمواقع الالكترونيه وبهدف تسهيل التصفح على زوارنا واعضائنا الكرام لذلك تم التطوير وسيتم ارسال اشعار لكل الاعضاء على بريدهم الالكترونى لإعلامهم بان تم تطوير المنتدى

الامثال العربية ذاكرة الشعوب

الامثال ودورها في تقريب المعاني والمقاصد

بامكان كل منا وفي مجال اختصاصه ان يضرب الامثال المناسبة لتقريب المعنى فالطبيب يمكن ان يوضح للمريض والمدرس ان يوضح لطلبته والواعظ ان يوضح للحضور والمهندس ان يوضح لفريقه والعامل يوضح لعملاءه والفلاح يوضح للزارع من خلال الامثلة التي يستخلصها من مهنته.
فمن الحياة والمحيط ومن الكون والموجودات ، ومن الماء والهواء والتراب والفضاء والسماء والحجر والزرع

ويمكن ان يوقظ الضمائر والقلوب والاحاسيس ويدعو الى التوحيد والى العدل والقيم النبيلة كما يمكنه ان يخدم المجتمع في جميع شؤون الحياة.

الامثال القرانية

للمثل القراني دور في التربية الايمانية وفي تعليم الناس الاساليب الناجحة في التربية والتعليم وهو اسلوب منهجي يربط المفاهيم الخاصة بالخارج ليقرب المعاني والمقاصد ويربط بين الحالات الانسانية ببعضها وبينها وبين التاريخ والطبيعة كما يعرض بقية العوالم والمخلوقات بالشكل الذي يسهل فهمه كعوالم الجن والملائكة والذرة. " اعلموا انما الحياة الدنيا لعب ولهو وزينة وتفاخر بينكم وتكاثر في الاموال والاولاد كمثل غيث اعجب الكفار نباته ثم يهيج فتراه مصفرا ثم يكون حطاما وفي الاخرة عذاب شديد ومغفرة من الله ورضوان وما الحياة الدنيا الا متاع الغرور " سورة 57 الحديد الاية 20.

الامثال الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم

لقد استخدم النبي صلى الله عليه واله وسلم الامثال في احاديثه لانه المعلم الاول للقران ولانه المثل الاعلى للناس ولذلك نجح في توصيل الرسالة بالخلق العالي والمنهجية التي اتبعها ومنها الامثال التي كان يوردها في احاديثه الجميلة والمجسدة للمعاني العالية التي يحاول ان يوصلها للناس لايقاظ الضمائر واحياء القلوب وتعليم الناس. " مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر " حديث شريف.

الامثال العربية

لامثال الشعوب دور في عملية البناء الاجتماعي والتربية والتعليم فلكل شعب امثال وهي خبرات الاباء والعلماء والقادة والمصلحين، واللغة العربية تلعب دورا مهما في تبليغ الناس وتحريك عقولهم من خلال الميراث الضخم للامثال وكان لها الدور في حقول المعرفة والتربية والتعليم ويمكن اقتناء احد الكتب التي تجمع هذه الامثال لتطوير الشخصية في عالم التربية والتعليم وقيادة المجتمع.

ومن أمثلة العرب المشهورة مثلا

(مكرهٌ أخاك لابطل)

ومضربُ هذا المثل:لمنْ فعلَ شيئا ألزمتْه الضرورةُ أن يفعلَه وهو في الحقيقةِ لا يريدُه، أو لمن وُضِع في موضعٍ لايريده لكنه مُجبر.
ونحنُ الآن نستخدمُه بلفظِه ومعناه ممايدل على التلاقح المعرفي منذ زمن بعيد إلا أنه واقعٌ معيش تتشابه به الأطر وتنسجم اللغة .

أصل المثل:وهو لبيهس بن هلال بن خلف بن جمحة بن غراب بن ظالم بن فزارة وهو الملقب بنعامة لقب بذلك لطوله وكان أهوج.*
في قصة كانت له مع أشجع وقتلت أخوة كانت له سبعة فألح عليهم حتى أدرك ثأره وشرح ذلك في كتاب فزارة ،ويقال إن هذا المثل قاله بيهس في خال له أبو الجشر وكان من أشجع وصادف بيهس سبعة نفر من أشجع وقد حظروا حظيرة من قصب وناموا فيها فقال بيهس لخاله: هل لك في أخذ أعنز سبع رأيتهن ربضاً. ثم جرد سيفيهما وصارا إلى الحظيرة وكان أبو الجشر قصيرا فحمله بيهس فألقاه على القوم فجعل يضربهم بسيفه وبيهس معه حتى قتلهم(حاشية في النسخة قتلاهم) جميعاً فقال له لما رجع أنك يا أبا الجشر لشجاع فقال بيهس: مكره أخوك لا بطل.



أمَّا مااستشكلَه البعض بمجيء (أخاك) بالألف فنقول: إنَّ هذهِ لهجة بني تميم يلزمون الأسماء الستة بالألف ويجعلون الحركات الإعرابية مُقدّرة،ويسمونها (لغة القصر)والشاهد النحوي في ذلك:
إن أباها وأبا أباها... قد بلغا من المجد غايتاها
 
موضوع رائع

يا محمد صدقى الابراشى

موضوعكم نال أعجابنا وشكرا لكم على الطرح

نأمل منكم المزيد

جزاكم الله خيرا



سعدنا بتواجدكم
لا تحرمونا من هذه المشاركات الجميلة
والمواضيع الهادفة

سبحانك اللهم وبحمدك أستغفرك وأتوب إليك


====================
ملحوظة : هذا رد آلي على الموضوع
 
رد: الامثال العربية ذاكرة الشعوب

[frame="10 80"]اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك[/frame]​
[align=center][tabletext="width:70%;"][cell="filter:;"][align=center]اقبل تحياتي مجدي جلال[/align][/cell][/tabletext][/align]
 
أعلى