• مرحبا بكم

    تم تطوير شبكة ومنتديات الجميزه للتماشى مع التطور الحقيقي للمواقع الالكترونيه وبهدف تسهيل التصفح على زوارنا واعضائنا الكرام لذلك تم التطوير وسيتم ارسال اشعار لكل الاعضاء على بريدهم الالكترونى لإعلامهم بان تم تطوير المنتدى

البت باي بت

البت باي بت


منقول عن الكاتب / فراج إسماعيل

الذين يحتاجون إلى كتاب في التربية الأخلاقية ليسوا تلاميذ الابتدائي والإعداي والثانوي يا معالي الباشا الوزير ويا فضيلة المفتي.

ليتكما تعلمان الأخلاق للكبار الذي يقودون التربية والتعليم، فالأخلاق يعني ألا تكون نصاباً أو لصا أو لاعب الثلاث ورقات. لا تضحك على الناس فتقول إن التعليم بالمجان ثم "تنفض" جيوبهم!

سأعطيكما مثالا بسيطاً جداً من أمثلة كثيرة لا تعد ولا تحصى ولو أنصف الوزير والمفتي لبعثا من يعلم المسئول عن ذلك الأخلاق والأدب والشرف والنزاهة، أو يختصرا الطريق عليه، فيضربانه ببنج بونج "أبو الليف"!

الرسالة التي بين يدي تتشكك في أن تكون هناك صلة بين بعض مؤلفي كتب الوزارة وواضعي الملخصات.. مثل كتب الأضواء والتوقعات المرئية والبت باي بت!

في الصف الأول الابتدائي تم توزيع كتب اللغة الإنجليزية على مدارس الوزارة والمعاهد الأزهرية.. ففوجئ أولياء الأمور بصفحات بيضاء فارغة من أي كتابات سوى دوائر ومربعات ورموز بيضاء.

لا يعرف أولياء الأمور كيف يساعدون أبناءهم خصوصا أن المعلمة تكتب داخل تلك المربعات والدوائر عبارة "أين الحل"؟!

فكر الآباء والأمهات في حل هذه الألغاز.. استعانوا بمن له خبرة في الحبر السري.. اتصلوا ببعضهم وبأطباء ومهندسين وغيرهم من أصحاب المستويات العلمية العالية، فصدمتهم الردود.. فهم أيضا يعيشون نفس المشكلة مع أولادهم، ولا يعرفون الحل!

أعيتهم السبل، فلجأوا لمعلمة المادة التي استغربت بشدة كل هذا اللف والدوران والعصف الذهني منهم، بينما الحل موجود عند أقرب مكتبة، ملخص ثمنه للترم الأول سبعة جنيهات وللترم الثاني سبعة جنيهات اسمه "بت باي بت"!

احسبوا معنا الربح الذي سيحققه مؤلف أو مؤلفو هذا الملخص على مستوى الجمهورية في الترمين الأول والثاني لأن عشرات الآلاف في المدارس والمعاهد سيضطرون لشراء الكتاب المعجزة!

الرسالة التي وصلتني قدرت العدد بمائتي ألف تلميذ وضربتهم في 14 جنيها ثمن الكتاب للترمين الأول والثاني، فكانت الحصيلة مليونين ونصف مليون جنيه!

هل يعقل أن الوزير لا يدري شيئا عن هذه "الفزورة".. لم يكتشف إلى الآن العلاقة التي تربط مؤلفي وناشري "البت باي بت" بخبراء الوزارة الذين قرروا كتاب اللغة الإنجليزية الأبيض على تلاميذ الصف الأول الابتدائي؟!

الكتاب الأبيض لا ينفع في اليوم الأسود فقط، بل يحول مجموعة سرية من تجار العلم إلى مليارديرات، فنحن هنا نتحدث عن سنة دراسية واحدة، فإذا اعتبرنا أن الرابط السحري بين كتب الوزارة وناشري الملخصات خصوصا "البت باي بت" ينطبق على السنوات الأخرى، فإن الأرباح المتوقعة يعجز أمثالي عن تصورها!

يختم صاحب الرسالة رسالته قائلا: وكم بمصر من المضحكات.. لكنه ضحك كالبكا. لا يكفي في هذه المسألة إحالة مدير مدرسة لبلاد واق الواق، لأن المشكلة ليست في المدير بل في "البت باي بت".

لا نطالب بشئ كبير، فقط نريد إحترام عقولنا وعقول أولادنا بكتابة المطلوب في الكتب الدراسية، فلا يجبروننا على إتاوة البت باي بت رغماً عن أنوفنا جميعا.

 
أعلى