• مرحبا بكم

    تم تطوير شبكة ومنتديات الجميزه للتماشى مع التطور الحقيقي للمواقع الالكترونيه وبهدف تسهيل التصفح على زوارنا واعضائنا الكرام لذلك تم التطوير وسيتم ارسال اشعار لكل الاعضاء على بريدهم الالكترونى لإعلامهم بان تم تطوير المنتدى

الدراسة في امريكا

ahmedsalama

New Member
ما تزال الوجهة الدراسية الأكثر شعبية بالنسبة للطلّاب الدوليين، إلّا أنّها بالمقابل واحدة من الخيارات الأكثر تكلفة على الإطلاق. وتختلف تكاليف الدراسة في امريكا بشكل كبير حسب الجامعة والتخصّص والمدينة وقد تتراوح الرسوم الجامعية لسنة دراسية واحدة بين 5 آلاف و50 ألف دولار.
الرسوم الجامعية
إلى جانب رسوم الدراسة، فإنّ تكاليف السكن والطعام تبلغ في المتوسط نحو 10 آلاف دولار في السنة الواحدة، بالإضافة إلى مصاريف التنقّل والمصروف الشخصي وتكاليف المواد الدراسية.
يلجأ معظم الطلّاب الدوليين ذوو الميزانية المحدودة للبحث عن جامعات أمريكية تتقاضى مبالغ معقولة، وفيما يلي تصنيف الجامعات الأمريكية حسب التكلفة.
أرخص الخيارات للدراسة في أمريكا هي كليّات القطاع العام والتي تُعرف باسم الكليات المُجتمعية أو التقنية Community Colleges، حيث تبلغ مدّة الدراسة هناك عامان بكلفة قدرها 3750 دولار خلال السنة الدراسية الواحدة فقط (وفقاً لرسوم السنة الأكاديمية 2017-2018). هذه النوع من الجامعات لا تمنح الطلّاب درجة البكالوريوس بل درجة الزمالة Associate’s degree والتي تُعتبر بمثابة النصف الأول من مرحلة البكالوريوس.
الخيار الثاني هو الجامعة الحكومية العامّة Public colleges والتي تكلّف نحو 25 ألف دولار أمريكي سنوياً، وعادة ما تبلغ الدراسة في هذا النوع من الجامعات 4 سنوات دراسية.
أمّا الخيار الأكثر تكلفة فهي الجامعات الخاصّة والتي تكلّف في المتوسط نحو 34 ألف دولار أمريكي، ويحتاج الطالب دراسة 4 سنوات في هذه الجامعة قبل الحصول على شهادة أكاديمية بدرجة البكالوريوس.
تكاليف السكن
إذا أخذنا بالحسبان تكاليف العيش في امريكا إلى جانب تكاليف السكن والمصاريف الأخرى، فإنّ الطالب يحتاج لإنفاق نحو 17 ألف دولار سنوياً في الكليات المُجتمعية و40 ألف دولار في الجامعات الحكومية العامّة لتتجاوز حاجز الـ 50 ألف دولار في الجامعات الخاصّة، كما يجب الأخذ بالاعتبار أيضاً أنّ تكلفة دراسة البكالوريوس في امريكا أرخص مقارنة بتكلفة دراسة الماجستير.
تختلف تكاليف السكن بشكل كبير حسب الولاية ، وعادة ما يضطر الطالب الدولي لدفع الجزء الأكبر من الأموال مقابل رسوم الإيجار والتي قد تكون مرتفعة جدّاً في المدن الرئيسية، وأبرز خيارات السكن هي:
  • الإقامة في المساكن الطلابية ضمن الحرم الجامعي، وتُكلّف من 9 إلى 12 ألف دولار سنوياً تختلف حسب الجامعة والمدينة ومواصفات السكن.
  • تقاسم السكن مع الطلّاب الآخرين، حيث يقوم الطالب بدفع قيمة آجار غرفته فقط.
  • الإقامة في شقّة أو مسكن خاص، وهو الخيار الأعلى تكلفة.
وفيما يلي جدول برسوم الدراسة وتكاليف الإقامة وفقاً لأرقام السنة الأكاديمية 2018-2019
الكليات المُجتمعيةالجامعات العامّة
(4 سنوات)
الجامعة الخاصّة
(4 سنوات)
الرسوم الجامعية3750 دولار25620 دولار34740 دولار
متوسط تكاليف السكن8400 دولار10800 دولار12200 دولار
التكاليف الإجمالية (سنوياً)11970 دولار35420 دولار46850 دولار

لا شك أنّ تكاليف الدراسة في امريكا قد تبدو مرتفعة لبعض الطلّاب، إلّا أنّ الحصول على شهادة أكاديمية أمريكية سيفتح لك آفاق واسعة في الحياة المهنية. على أيّة حال يمكنك الاطلاع على نصائحنا في تكلفة الدراسة في امريكا.

شاهد ايضا :
الدراسة في كندا (دليل شامل)
الدراسة في روسيا (دليل شامل)

في الدراسة
 
أعلى