• مرحبا بكم

    تم تطوير شبكة ومنتديات الجميزه للتماشى مع التطور الحقيقي للمواقع الالكترونيه وبهدف تسهيل التصفح على زوارنا واعضائنا الكرام لذلك تم التطوير وسيتم ارسال اشعار لكل الاعضاء على بريدهم الالكترونى لإعلامهم بان تم تطوير المنتدى

تـــــــــــــــــاريخ لعبه الهـــــوكى

AHMED

مدير
طاقم الإدارة
تـــــــــــــــــاريخ لعبه الهـــــوكى
قديما وحديثا​

تشهد النقوش فى مقابر بنى حسن على ان المصريين القدماء هم اول من مارسوا هذه اللعبة ولقد عرفها ابناء جنوب الوادى تحت اسم الحوكشة وكانت تلعب بواسطة الجريد .

الى ان جاء الى مصر ضابط العاب انجليزى اسمه لوكر عمل فى مدرسة الزقازيق الثانوية عام 1919 وادخل اللعبة فيها ثم انتقال الى مدرستى الخديوية والسعدية . وانتشرت اللعبة بين مدارس بورسعيد والسويس والاسماعيلية والاسكندرية فأقام دورى بين المدارس الثانوية فازت الزقازيق الثانوية بأول بطولاتها .

وبالتالى انتشرت اللعبة فى الجامعات فأقيم دورى ايضا بين الجامعات .. ثم تكونت اللجنة العليا لتنظيم وادارة اللعبة وهو ما يسمى الان بالاتحاد المصرى عام 1942 ..

وقبيل تأسيس الاتحاد تأسست اندية البوليس (اتحاد الشرطة) والاهلى والزمالك والجزيرة والترسانة والسكة الحديد والمصرى البورسعيدى وهيئة القناة وبور توفيق والعاب دمنهور وسبورتنج واليونانى والشرقية والغربية واندية شبين الكوم والحديد والصلب وهيئة تصنيع الطائرات وجامعة الاسكندرية وسموحة والليسيه والصيادين وغزل المحلة وشربين والسادات وناصر والنحاس والشمس .

الادوات والملاعب

سبب تراجع اللعبة​

فى الاربعينات كان ثمن المضرب اقل من جنيه والكرة بعشرة قروش والان اصبح ثمن المضرب ما يقارب الالف جنيه والكرة بمائة جنيه . ولا يتلقى النادى اى دعم .. اضافة الى ان اللعبة تحتاج الى مساحة ملعب كرة القدم .. مما يجعل الاندية تحجم عن انتشار اللعبة .. بل والغائها عند حدوث اى مشكلة .

مصر وافريقيا​

تسيدت مصر اللعبة افريقيا وكان ينافسها كينيا ايام مقاطعة جنوب افريقيا .. فلما عادت جنوب افريقيا الى الحظيرة الدولية اصبحت المنافسة شديدة بيننا وبين الجنوب لاحتكاك الجنوب بالدول الاوروبية العريقة .. بينما مصر وقف استعانتها بالمدرب الاجنبى طارق نيازى عام 1974 .

ولقد قام المهندس/محمد شاهين الان بالتعاقد مع مدرب عالمى على نفقته الخاصة لتغيير الشكل والمضمون للهوكى المصرى .. وتوسيع قاعدة المدربين الدارسين .. وتغيير شكل المسابقات .. ليصب كل ذلك فى نمو ونهضة الفريق القومى .

وقد وفر الاتحاد كمية كبيرة من الادوات ومنحها هدية للاندية ووعد بأنه سيوفر ادوات بسعر رمزى حتى يساعد فى نشر اللعبة .
 

AHMED

مدير
طاقم الإدارة
تعريف الهوكي

يتكون فريق الهوكي من 11 لاعباً لكل فريق . يستخدم اللّاعبون عصا الهوكي المعقوفة للتحكّم و لترقيص و ضرب الكرة . يسعى اللاعبون في هذه اللعبة إلى تسجيل الأهداف بوضع الكرة في مرمى الفريق الخصم . و الفريق الذي يسجل اكثر عدد من الأهداف يفوز بالمباراة​




 
المؤكد أنه لا يوجد فريق رياضي في أي لعبة رياضية بأي مكان في العالم بامكانه أن يفوز ببطولة إقليمية 15 مرة في أقل من 20 سنة ! هذا المستحيل حققه فريق مصري اسمه هوكي الشرقية والموجود اسمه في موسوعة الأرقام القياسية من سنوات وأعتقد أن اسمه سيضاف هذه السنة بعد حصوله على بطولة الأندية الأفريقية لأبطال الهوكي من أيام وهى البطولة رقم 15 في تاريخ الفريق الشرقاوى البطل ! .... وهو فعلا بطل لأنه بكل المقاييس أقل الأندية المنافسة في الإمكانيات وفى الرعاية وفى الأدوات لكنه أغنى منها جميعا بما يملكه من لاعبين موهوبين فنيا وعظماء في انتمائهم وفى قناعتهم وفى رضاهم بأقل القليل المتاح لهم وأمامهم ...... فريق الشرقية للهوكي هو فعلا بطل بإرادة لاعبيه الفولاذية التي لم تلن أمام التجاهل ولم تتأثر بضعف الإمكانيات ولم تيأس لما في الشارع الرياضي من تفاوت ولم تنكسر , والإعلام لا يعرفها رغم إنجازها الذي لم يحققه فريق رياضي في العالم ....... أنا لن أتكلم عن تكريم هؤلاء النجوم الأبطال لأنها مسألة حتمية واعتقد أن التكريم سيكون في حجم الإنجاز .. ولكني أريد أن أقول أن الوقت قد حان لأجل أن تكون الشرقية هي قلعة الهوكي في مصر بل في القارة , هي مصنع تفريخ لاعبي الهوكي لمصر بل والعالم . الوقت حان لأجل استثمار عوامل بيئية أو وراثية أو الاثنين معا , اختص بها الله الشرقية ولابد من الاستفادة منها في مشروع رياضي اقتصادي به ومعه نحول قرى ونجوع وكفور الشرقية إلى قاعدة حقيقة لممارسة الهوكي ولو حدث ذلك فهذا معناه أننا خلال سنوات قليلة جدا سنضع أيدينا على مئات المواهب ومنها وبها يبدأ الاستثمار من خلال أكاديمية هوكي متخصصة تقام في الشرقية لا يدخلها إلا المواهب ولا يتخرج منها إلا نجوم الهوكي المتميزين عالميا .




هل احد يتوقع

ولماذا الاهمال فى مجدنا

ولماذا التركيز الاعلامى على الكرة
 
رد: تـــــــــــــــــاريخ لعبه الهـــــوكى

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
 
رد: تـــــــــــــــــاريخ لعبه الهـــــوكى

مشكور يا استاذ احمد على المعلومات الشيقه وربنا يكرم الشرقيه بفريق كره قدم احسن من الشرقيه للسجاير
 
رد: تـــــــــــــــــاريخ لعبه الهـــــوكى

موضوع رائع وشامل تاريخ اللعبه ولكن لا بد من ان يشمل قانون اللعبه كاملا للمقدره علي مشاهده المباره دون علامات استفهام
 
رد: تـــــــــــــــــاريخ لعبه الهـــــوكى

:k07:
 
أعلى