• مرحبا بكم

    تم تطوير شبكة ومنتديات الجميزه للتماشى مع التطور الحقيقي للمواقع الالكترونيه وبهدف تسهيل التصفح على زوارنا واعضائنا الكرام لذلك تم التطوير وسيتم ارسال اشعار لكل الاعضاء على بريدهم الالكترونى لإعلامهم بان تم تطوير المنتدى

قصة مثل(5)

:bs:



-قولهم: أمَكْراً وأنتَ في الحديد

يُضربُ للرجل يحتال وهو أسير ممنوع.

والمثل لعبدالملك بن مروان، قاله لعمرو بن سعيد الأشدق، وكان عمرو خلعَه، وأراد الأمرَ لنفسه، فكتب إليه عبدُ الملك: رحمتِي إياك تصرفُني عن الغضب عليك؛ وذلك لتمكُّن الخُدعِ منك، وخِذلانِ التوفيق لك، نهضتَ بأسبابٍ، ووهَّمتك نفسُك أن تستفيد بها عزا، وأنت جديرٌ ألا تدفع بها ذلاً، ومن رحل عنه سوء الظن، واستعبدته الأماني، ملَكَ الحيْن تصريفَه، واستترت عنه عواقبُ أموره، وعن قليلٍ يتبينُ مَنْ سلك سبيلَك بمثل أسبابك، أنه صريعٌ طمع، وأسيرٌ خُدِع، والرحمُ تعطفُ على الصفحِ عنك، ما لم تحلّ بك عواقب جهلك؛ فانزجر قبل الإيقاع بك، وإن فعلتَ فإنَّك في كَنَفٍ وستر، والسلام.

فكتب إليه عمرو: استدراجُ النعم إيَّاك أفادك البغي، وراحةُ القدرة أورثتْك الغفلة؛ ولو كان ضعفُ الأسباب يُوئِسُ من شريف الطِّلاب ما انتقل سلطان، ولا ذلَّ عزُّ إنسان، وعن قليلٍ تتبيَّنُ مَنْ صريع بغي وأسير عدوان، والسلام.

ثم حُمل عمرو إلى عبدالملك أسيراً، فقال له: طالما رحَّلتَ ثَفَالَ الغَي، وهَجْهَجْتَ بقَعُودِ الباطل، أفظننتَ أنَّ الحقَّ لا يلحقُ باطلَك، والسَّيفَ لا يقطعُ كاهلَك! وأمر بقتله -وكان مكبلاً- فقال: يا أمير المؤمنين، إن رأيتَ ألا تفضحَني بأن تُخرجَني إلى الناس فتقتلني بحضرتهم! وأرادَ عمرو أن يُخالفَه، فيخرجه فيمنعه أصحابُه، ففطن عبدالملك لذلك وقال: (يا أبا أميَّة، أمَكْراً وأنتَ في الحديد! ثم أمرَ فقطعوه).

:k08:
 

الجد

Member
رد: قصة مثل(5)

اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك
 
أعلى