• مرحبا بكم

    تم تطوير شبكة ومنتديات الجميزه للتماشى مع التطور الحقيقي للمواقع الالكترونيه وبهدف تسهيل التصفح على زوارنا واعضائنا الكرام لذلك تم التطوير وسيتم ارسال اشعار لكل الاعضاء على بريدهم الالكترونى لإعلامهم بان تم تطوير المنتدى

كيف كان يتم صنع دهن العود




بعد الحصول على لحاء شجرة العود ، وهي القشور المحيطة بساق الشجرة ، وتوضع هذه القشور في كميةٍ معينة من الماء ، وتترك لمدة 6 أشهر تقريبا في ظروف مناخية معتدلة . ثم يتم تصفية هذه القشور من الماء بعد انقضاء هذه المدة ، ويتم سحقها أو طحنها باستخدام اله الطحن " المدق ". ومن ثم تضع القشور بعد دقّها في الإناء السابق الذي يحتوي على ماء نقع القشور ، وتترك لمدة ستة أشهر أخرى ، وخلال هذه المرحلة تتكون حشرات على قشور خشب العود تُعرف باسم ديدان العود . بعد مرور الستة أشهر الإضافية تموت ديدان العود هذه ، بعدها يتم تنظيف خشب العود من هذه الديدان . ويتم وضع هذه القشور في قدرٍ خاص يُطلق عليه اسم إناء العود ؛ استعداداً لمرحلة التقطير؛ بحيث يوضع في القدر 9كغم من الماء ، إضافة إلى 1كغم من العود . ويوضع القدر على النار وتسخينه بشكلٍ متواصل ، وفي هذه المرحلة يحدث تبخر لمزيج من تكوين دهن العود مع الماء ، ويتصاعد هذا البخار عن طريق الأنبوب المكثف ، وهو أنبوب يحتوي على ماء بارد يصل إلى قدر آخر من الجهة الأخرى ، يجمع في هذا القدر الثاني ما تبخر من مزيج دهن العود والماء بعد تكاثفه. يتم تقطير الماء في القدر؛ بحيث يكون ممزوجاً مع دهن العود ، وعندما يهبط الماء إلى قعر القدر ويطفو دهن العود على سطح الماء تبدأ مرحلة تصفية دهن العود ؛ حيث يتم إعادة كمية الماء المصفى من دهن العود إلى قدر العود ؛ وذلك باستخدام المحقن ، الذي يتم استخراج دهن العود منه .
ومن ثم تتم مرحلة التصفية في أربع مراحل ؛ حيث يُصفى الماء باستعمال المصفاة الخاصة ، وعند الانتهاء يتم وضع دهن العود المستخلص في زجاجات التصفية النهائية المحكمة الغلق ، ويصبح بذلك جاهزاً للاستخدام للمستهلك النهائي .

الهديان للعود
www.alhudayan.com

 
أعلى