• مرحبا بكم

    تم تطوير شبكة ومنتديات الجميزه للتماشى مع التطور الحقيقي للمواقع الالكترونيه وبهدف تسهيل التصفح على زوارنا واعضائنا الكرام لذلك تم التطوير وسيتم ارسال اشعار لكل الاعضاء على بريدهم الالكترونى لإعلامهم بان تم تطوير المنتدى

الدين النصيحة فبماذا تنصحوننا ؟

رد: الدين النصيحة فبماذا تنصحوننا ؟

قال الشيخ محمد العثيمين



أن كـل من ابتدع شريعــة فـي ديــن الله ولـو



بقصد حسن فإن بدعته هذه مع كونها ضلالة



تعتبر طعناً في دين الله عز وجل تعتبر تكذيباً



لله تعالى في قوله( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ )



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


قال الشيخ عبدالرحمن السعدي



رحم الله عبــدا اغتنــم أيــام القــوة والشباب



وأسرع بالتوبــة والإنابــة قبــل طي الكتــاب



وأخذ نصيبا من الباقيات الصالحات قبـل أن



يتمنى ساعة واحدة من ساعات الحياة



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


 
رد: الدين النصيحة فبماذا تنصحوننا ؟

قال بعض السلف :



كــنت إذا قرأت مـــثلا مـن القرآن فلم أفهمه



بكيـت على نفــسي لأن الله تعــالى يقـــول



( وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ )
 
رد: الدين النصيحة فبماذا تنصحوننا ؟

قال ابن تيمية :



مـن طلـب مـن العــباد العوض ثناء أو دعاء أو



غير ذلك لم يكن محسناً إليهم لله .

قال الشيخ عبد الرحمن السعدي :



إن من أعظم العقوبات على العبد أن يكون



إماما فـي الشر وداعيا إليـه ، كما أن من



أعظم نعم الله على العبد أن يجعله إماما



في الخير هاديا مهديا .
 
رد: الدين النصيحة فبماذا تنصحوننا ؟

صدق قول رسول الله صلى الله عليه وسلم
(من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليعن ولده على بره)

فأين هذه التربية لكي يرحمهما الله؟

هؤلاء آباء عقوا أبناءهم، والعقوق هنا مختلف، فالمعروف عقوق الأبناء للآباء، ولكن ما يحدث العكس. لذلك يصدق قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليعن ولده على بره". فالمطلوب من الأب إعانة ولده على بره؛ وإلا فإنه سيحاسب على عقوقه لولده، كما يحاسب ولده على عقوقه.

وترفض الدكتورة منى الفرنواني- أستاذة علم الاجتماع بكلية البنات جامعة عين شمس بمصر أن ما يحدث من الآباء للأبناء عقوق، بل هو نوع من سوء المعاملة. وتضيف: من أهم أسباب سوء المعاملة أن كثيرا من الناس غير راغبين في الإنجاب مما يؤثر على سلوكهم مع أبنائهم، وأن بعضهم يرى أن الأبناء يتربون بدون أحد، فالدنيا تربيهم، ولا حاجة لهم في أن يتعبوا أنفسهم، وأن بعضهم مشغولون بمشاغل الحياة من الطعام والشراب، ولا وقت عنده للاهتمام بعملية التربية، وأسباب اجتماعية أخرى.

وتشير الدكتورة الفرنواني إلى أن التربية الآن كثيرا ما يغلب عليها انعدام لغة الحوار بين الآباء والأبناء، وسادت لغة الأمر الواجب تنفيذه بدون مراجعة، وصار الوالد في البيت هو "سي السيد" كما صوره نجيب محفوظ في بعض رواياته. ولكن من المهم أن يسمع كل منهما للآخر، فالزمن غير الزمن، والجيل غير الجيل، واللغة غير اللغة، وعند هذا الاختلاف يكون الحوار والتفاهم والسماع والإقناع من أهم وسائل التربية الحديثة.

دوافع العقوق
وحتى يمكن الوصول إلى حلول مناسبة لهذه القضية، فسنحاول خلال هذه السطور رصد دوافع سوء معاملة الآباء للأبناء والتي جاءت على النحو التالي=
الانفتاح على العالم في كافة الجوانب الثقافية والاقتصادية والقيمية: وهذا له أثر على ظهور أنماط وأساليب لا تتفق مع قيم آبائنا الأخلاقية. ومن هنا يأتي ما يسمى بالصراع بين الأجيال، كما تشير الدكتورة سهير العطار في كتابها "علم اجتماع عائلي".

الخوف الشعوري واللاشعوري:
أما الدكتور وائل أبو هندي- الأستاذ المساعد للطب النفسي بجامعة الزقازيق، فيرى أن هذه الظاهرة تعود غالبا إلى نوعين من الدوافع، دوافع شعورية، ودوافع لا شعورية. ففي النوع الأول: يسيطر خوف الآباء من التغيرات الحاصلة في المجتمع علي طريقة التعامل مع الأبناء. أما في النوع الثاني فيظهر خوف فقدان السيطرة؛ فالشاب الذي يكبر يمكن أن يكشف عن بعض نقاط الضعف في والده الذي لم يحب أن يعرفها ابنه عنه.
التغيرات المتلاحقة في كافة أوجه النشاط الإنساني في المجتمع وما يصاحبه من تغيرات في القيم والاتجاهات والعادات: فلا شك أن لهذا أثره على أداء الأسرة لدورها التربوي والأخلاقي؛ إذ إنها تواجه العديد من التيارات الفكرية التي تتناقض مع القيم التي يعمل الآباء على دمجها في شخصية أبنائهم. وهذا ما حدث في حالة الفتاة الملتزمة خوف أبيها من الاندماج في أي تيار إسلامي ولهذا نجد التشدد في المعاملة عليها.
زيادة المتطلبات الأسرية نتيجة الانفتاح علي العالم: وتدني المستوى الاقتصادي للأسرة يلجأ الآباء إلى السفر لتوفير متطلبات أبنائهم المادية؛ وينسوا أهم متطلب وهو الحاجة المعنوية للأبناء كما يرى. عبد الباسط عبد المعطي في كتابه "نظرية في علم الاجتماع". وهذا ما حدث مع الشاب الذي فقد أباه نتيجة لسفره بالخارج.
خروج المرأة لمجال العمل أدى إلى تغير في توزيع الدوار بين أفراد الأسرة: فبعد أن كان الأب مسئولا على الإنفاق في الدور الأول والأم مسئولة عن التربية، أصبح دور التربية يقوم به مؤسسات وحضانات؛ فبالتالي فقد الابن لغة الحوار مع أهله، حسب رؤية الدكتور حسن الخولي في كتابه "علم اجتماع المرأة".
ورغم تلك الدوافع التي جعلت الأسرة تفقد جزءا كبيرا من وظيفتها، وهي التربية، مما نتج عنه عقوق الآباء للأبناء، فتبقى المشكلة كما هي، فهل يعي الآباء الخطر الذي يحيط بهم، أم يستسلموا لدوامة الحياة، وعواصف العولمة التي تجتاح مجتمعاتنا؟!، عليهم أن يختاروا.. إما المقاومة وإما الاستسلام
منقول للافادة 00 اسالكم الدعاء
 
رد: الدين النصيحة فبماذا تنصحوننا ؟

يارب يفيدكم


حث الإسلام الحنيف على صلة الأرحام ودعا إليها ورغّب فيها وحذر من قطيعة الرحم. ولا شك أن صلة الأرحام في شهر رمضان تعتبر من الأشياء التي يتوجب على المسلمين القيام بها، وقد عدّ صلى الله عليه وسلم قطيعة الأرحام مانعاً من دخول الجنة مع أول الداخلين.



وعلى الرغم من وصية الله ورسوله بالأقارب وجعل الإسلام صلة الرحم من الحقوق العشرة التي أمر الله بها أن توصل في قوله تعالى: { وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى} البقرة 36، إلا أن كثيراً من الناس أضاعوا هذا الحق مثل إضاعتهم لغيره من الحقوق أو أشد مما جعل الحقد والبغضاء والشحناء تحل محل الألفة والمحبة والرحمة بين أقرب الأقربين وبين الأخوة في الدين على حد سواء.


والصلة هي الوصل وهو ضد القطع.


والرحم: هي كل من تربطك به صلة نسب من جهة الأم أو الأب، ويدخل في ذلك من تربطك به صلة سببية من النكاح أيضا وهم الأصهار.

فضل صلة الرحم:


1- صلة الرحم من الإيمان بالله واليوم الآخر
فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه” رواه البخاري.
2- صلة الرحم زيادة فى الرزق والعمر
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” من سره أن يُبسط له فى رزقه وأن يُنسأ له فى أثره فليصل رحمه” رواه البخارى ومسلم
3- صلة الرحم سبب فى عون الله وتأييده
جاء رجل الى النبى صلى الله عليه وسلم فقال:”إن لى قرابة أصلهم ويقطعونى وأُحسن اليهم ويسيئون إليّ وأحلم عنهم ويجهلون عليّ، فقال: لئن كنت كما قلت فكأنما تُسِفُهم الملّ أي تطعمهم الرماد الحار ولا يزال معك من الله ظهير عليهم، ما دمت على ذلك” رواه مسلم
4- من وصل رحمه وصله الله
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلنى وصله الله ومن قطعنى قطعه الله” رواه البخارى ومسلم
5- صلة الرحم تجلب صلة الله للواصل
فعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « إن الله خلق الخلق حتى إذا فرغ من خلقه قالت الرحم هذا مقام العائذ بك من القطيعة قال نعم أما ترضين أن أصل من وصلك واقطع من قطعك قالت بلى يا رب قال فهو لك» رواه البخاري ومسلم.
6- صلة الرحم سبب فى مضاعفة الثواب

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:”الصدقة على المسكين صدقة، وهى على ذى الرحم ثنتان، صدقة وصلة” رواه النسائى والترمذى وابن ماجة


7- صلة الرحم طاعة لله عز وجل


فهي وصل لما أمر الله به أن يوصل، قال تعالى مثنياً على الواصلين { وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الحِسَابِ } سورة الرعد21 .





7- شيوع المحبة بين الأقارب

فبسببها تشيع المحبة، وبهذا يصفو عيشهم وتكثر مسراتهم.


8- رفعة الواصل

فإن الإنسان إذا وصل أرحامه وحرص على إعزازهم أكرمه أرحامه وأعزوه وأجلوه وسودوه وكانوا عوناً له.
بأي شيء تتحقق الصلة

تتحقق صلة الأرحام بأمور كثيرة منها زيارتهم والسؤال عنهم، وتفقد أحوالهم، والإهداء إليهم، والتصدق على فقيرهم، وتوقير كبيرهم، ورحمة صغيرهم وضعفتهم، ومن صلة الرحم عيادة مرضاهم، وإجابة دعوتهم، واستضافتهم، وإعزازهم وإعلاء شأنهم، وتكون – أيضًا – بمشاركتهم في أفراحهم، ومواساتهم في احزانهم، والدعاء لهم، وسلامة الصدر نحوهم، وإصلاح ذات البين إذا فسدت، والحرص على توثيق العلاقة وتثبيت دعائمها معهم، وأعظم ما تكون به الصلة، أن يحرص المرء على دعوتهم إلى الهدى، وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر، وبذل الجهد في هدايتهم وإصلاحهم.
 
رد: الدين النصيحة فبماذا تنصحوننا ؟

ظاهرة الشفق: آية من آيات الخالق!


لقد أقسم الله تعالى بالعديد من مخلوقاته، والله لا يُقسم إلا بعظيم، فما هو سرّظاهرة الشفق، وكيف تتشكل هذه الألوان الرائعة؟ لنقرأ ونتأمل.......

لقد استطاع العلماء تفسير ظاهرة الشفق التي ظلت مجهولة قروناً طويلة. فعندما تسقط أشعة الشمس على الغلاف الجوي للأرض فإنها تخترق بلورات الثلج الصغيرة الموجودة في هذا الغلاف وكأنه موشور زجاجي يتحلل الضوء من خلاله إلى ألوان الطيف الضوئي السبعة.

الصورة التي أمامنا هي منظر رائع يستمر عادة لمدة ساعة ويمتد لعدة كيلو مترات في السماء. وتعتبر هذه الظاهرة فريدة من نوعها على الأرض.
أما ظاهرة الشفق القطبي فهي تحدث نتيجة عمليات معقدة. فالشمس تقذف ملايين الأطنان في الانفجارات الشمسية، وعندما يصل الحقل المغنطيسي القوي الناتج عن هذه الانفجارات إلى غلاف الأرض الجوي فإنه يتفاعل مع الحقل المغنطيسي للأرض ويتبدد عند منطقة القطبين، ويحدث نتيجة ذلك الشفق القطبي، وهي من روائع الظواهر الكونية وآية تشهد على عظمة وإبداع الخالق تيارك وتعالى.


صورة التقطت عند القطب الشمالي ونلاحظ فيها الألوان الزاهية لهذا الشفق، فسبحان مبدع هذه المخلوقات!
لقد اكتشف العلماء أن الشمس تطلق ريحاً عاصفة تصل إلى حدود الأرض ولكن الله برحمته لم يسمح لهذه الريح أن تقترب منا ولذلك فقد حفظ أرضنا بغلاف مغنطيسي محكم يحيط بالأرض من جميع جوانبها، وتنطلق خطوطه من القطبين وتعود إلى القطبين.
إن مهمة هذا الحقل المغنطيسي هي تلقف هذه الريح الشمسية الملتهبة وتبديدها والتفاعل معها وحرقها، مما يؤدي إلى توهج الجزء الخارجي من الغلاف الجوي لنرى هذه الصورة الرائعة.


صورة نرى عليها الأرض وكيف تنطلق من القطبين خطوط المجال المغنطيسي الذي هو بحق درع محكم يحفظ الأرض، وهذا الغلاف هو جزء من السماء الدنيا وهو ما أشار إليه القرآن بقوله تعالى: (وَجَعَلْنَا السَّمَاءَ سَقْفًا مَحْفُوظًا وَهُمْ عَنْ آَيَاتِهَا مُعْرِضُونَ) [الأنبياء: 32].





صورة رائعة لظاهرة الشفق القطبي، ونرى فيها الألوان الزاهية وبخاصة اللون الأخضر الذي يميز هذه الظاهرة عن غيرها.
يقول سبحانه وتعالى: (فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ * وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ * وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ * لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ * فَمَا لَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ * وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآَنُ لَا يَسْجُدُونَ * بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِّبُونَ * وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ * فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ * إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ)[الانشقاق: 16-25].
 
رد: الدين النصيحة فبماذا تنصحوننا ؟

أهمية صلة الرحم

.. جميل أن يتقرب المسلم إلى الله جل جلاله بالعمل الصالح، والتواصل مع المسلمين لما فيه صلاح دنياهم وآخرتهم.
وأجمل من ذلك الحرص على صلة الرحم والتواصل مع الأقارب والأرحام، فالحق سبحانه وتعالى يصف المؤمنين حقا بقوله في سورة الرعد: (والذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل ويخشون ربهم ويخافون سوء الحساب، والذين صبروا ابتغاء وجه ربهم)، إلى قوله سبحانه وتعالى: (أولئك لهم عقبى الدار جنات عدن يدخلونها ومن صلح من آبائهم وأزواجهم وذرياتهم والملائكة يدخلون عليهم من كل باب سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار).
وفي الحديث فيما رواه البخاري ومسلم عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله، ومن قطعني قطعه الله». وعن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : «أنا الرحمن خلقت الرحم وشققت لها اسما من اسمي فمن وصلني وصلته، ومن قطعها قطعته، أو قال «بتته» .
وفيما روى الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: «سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن الرحم شجنة ــ يعني قرابة متشابكة كتشابك العروق ــ من الرحمن تقول: يا رب إني قطعت. يا رب إني أسيء إلي، يا رب إني ظلمت. يا رب. يا رب. فيجيبها ــ عز وجل ــ : ألا ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك».
لقد سقت ما سبق من الآيات والأحاديث تذكيرا للذين لا يهتمون بالتواصل مع الآخرين ولا حتى صلة الرحم رغم ما لذلك من غضب الله..
فصلة الرحم من أوجب ما حض عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وما كان المسلمون عامة يحرصون عليها، في الوقت الذي نرى الناس اليوم والشباب خاصة لا يأبهون برحم ولا قرابة. في الوقت الذي روى الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه: «أن رجلا قال: يا رسول الله إن لي قرابة أصلهم ويقطعونني وأحسن إليهم ويسيؤون إلي وأحلم عليهم ويجهلون علي. فقال صلى الله عليه وسلم: إن كنت كما قلت فكأنما تسفهم المل ــ الرماد الحار ــ ولايزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك».
 
رد: الدين النصيحة فبماذا تنصحوننا ؟

:)
هذا موضوع رائع

:k69:

ذكر الله وحمد الله وتقوى الله



http://www.fped.bu.edu.eg/fped/modules/mod_bj_imageslider_2/mod_bj_imageslider/styles/default/css/galleryview.css
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/modules/mod_bj_dropdown_menu/bj_dropdown_menu.css
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/system/js/mootools-core.js
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/system/js/core.js
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/system/js/modal.js
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/assets/js/k2.noconflict.js
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/templates/bj_venus_2/func/jquery-1.4.2.js
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/templates/bj_venus_2/css/template_css.css
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/templates/bj_venus_2/css/bj_dropdownmenu.css
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/templates/bj_venus_2/css/blue.css
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/templates/bj_venus_2/css/green.css
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/templates/bj_venus_2/css/maroon.css
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/templates/bj_venus_2/css/orange.css
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/templates/bj_venus_2/css/pink.css
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/templates/bj_venus_2/css/purple.css
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/templates/bj_venus_2/template_scripts.js
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/templates/bj_venus_2/images/v2-bj-venus-logo.png
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/index.php/quality-unit
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/modules/mod_bj_imageslider_2/mod_bj_imageslider/js/jquery.galleryview.js
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/categories/1.png
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/d7a332411e14769f300879cf8b1d4da6_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/5b98a51d844cf083418c7193dcee292b_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/bab2d5d59ac444db8043a4f3e32c9f0e_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/7884581148e30ccb73a24dfa45b62e09_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/df1da44862bfbe0dd2169e4d14570593_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/18bdd04e288fc232234be2fb5ea8bf38_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/34570ba96cc3a4daee50221a47a4e2ec_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/15d406f06ce12f2ac57cb5137d1afc69_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/e9f3064a37460e22935d3df9e26e53bb_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/index.php?start=10
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/index.php?start=20
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/index.php?start=30
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/index.php?start=40
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/index.php?start=50
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/index.php?start=60
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/index.php?start=70
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/index.php?start=80
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/index.php?start=90
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/index.php?start=380
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/index.php/site-map
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/templates/bj_venus_2/func/venus.js
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/index.php/theories-and-applications
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/index.php/sports-training-and-kinesiology
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/index.php/sports-management-and-recreation
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/index.php/theories-and-applications-of-team-sports-tennis
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/index.php/theories-and-applications-of-gym-exercies
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/index.php/theories-and-applications-of-track-field
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/index.php/theories-and-applications-of-fighting-sports
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/system/images/arrow.png
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/index.php/yes-benha
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/index.php/youth-care
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/index.php/student-union
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/templates/bj_venus_2
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/index.php/quality-vision
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/index.php/quality-mission
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/index.php/quality-goals
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/index.php/portal
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/d7a332411e14769f300879cf8b1d4da6_XL.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/d7a332411e14769f300879cf8b1d4da6_Generic.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/5b98a51d844cf083418c7193dcee292b_Generic.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/bab2d5d59ac444db8043a4f3e32c9f0e_Generic.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/7884581148e30ccb73a24dfa45b62e09_Generic.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/18bdd04e288fc232234be2fb5ea8bf38_Generic.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/df1da44862bfbe0dd2169e4d14570593_Generic.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/34570ba96cc3a4daee50221a47a4e2ec_Generic.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/15d406f06ce12f2ac57cb5137d1afc69_Generic.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/97a787f8d6fb66aaef15fa858aa433ea_Generic.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/e9f3064a37460e22935d3df9e26e53bb_Generic.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/bab2d5d59ac444db8043a4f3e32c9f0e_XL.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/df1da44862bfbe0dd2169e4d14570593_XL.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/7884581148e30ccb73a24dfa45b62e09_XL.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/5b98a51d844cf083418c7193dcee292b_XL.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/18bdd04e288fc232234be2fb5ea8bf38_XL.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/15d406f06ce12f2ac57cb5137d1afc69_XL.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/34570ba96cc3a4daee50221a47a4e2ec_XL.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/8b072d4f47fa16702f8c7356d2c88ee8_Generic.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/35b3ab2a19f46ac3056fff8ccff085c4_Generic.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/2cd9d1d7bb30511eb4cd517c131ae148_Generic.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/c75601cf4b798b9bb038a5b73c93d358_Generic.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/0847d5211daa2cfcfde28d825aa07d5d_Generic.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/ea91bb19891b6c623322a2cb25533741_Generic.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/ce11944b98d0742eead2b016a253afd2_Generic.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/daf30d03da42a5291604b3fcca07f0d0_Generic.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/144aba6c568fde2fce1a77afef2ebf5c_Generic.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/e9f3064a37460e22935d3df9e26e53bb_XL.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/bebada99aaa9847746eea59472544575_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/28075211d6824084961c071e8b76c06b_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/c07bdbd398dd4ac563358e095fc5d2e0_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/65672688a4f4c8a57ea38e20056bdce1_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/5b62d01506bd8a53b6c4928e25fa9b8a_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/011e88ef4a8328e08be9d913808b8290_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/92c3523de61d06eebdc515f2babb64b9_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/e561084e9220383c7204eb40f9bc13f1_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/0555bbe9368a05bff51437bdc1ff702e_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/84c42b9986b8cecdea81ed6abb66c108_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/index.php?limitstart=0
http://www.bu.edu.eg/portal/uploads/Physical%20Education/Theories%20And%20Applications%20Of%20Fighting%20Sports%20/Ahmed%20Helmy%20Saad%20Zaghloul/Ahmed%20Helmy%20Saad%20Zaghloul_Ù‡Ø%ACØ%B1Ø%A9.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/eb9b7452cdc806568d2312ea5614a301_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/24051f1a73d7ccf80aa0e781a6178da9_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/a28321ba8f3530fc856783a3123dd44c_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/983fb56032c1ac1b726360eae9dd3d18_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/ee760d1c1474fde7f8f71a96b2452e29_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/b48f2c03bbd159814922841bfb3fe7d7_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/8b0dca3b357fcee94cf1b8a6c08994ea_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/9ad74ebcc3d83e86bcc0098026ed5e9f_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/83a9554230ed6e6cccfe522a2a4bd53e_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/8b072d4f47fa16702f8c7356d2c88ee8_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/4effff5398b13b476604d4d8450bedfd_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/ec9e5d4418cddeb916f54861fa51abb5_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/3d3b7d5d68132cc424920deb43e754bb_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/d4ae67bb81032f6add66be1c1df07be9_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/556202461533c16857a46ed5bfb7c21c_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/6ddb2450462828abf9aabc88d6bfb7fe_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/e213534406f5e673030b12a49a117407_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/3dcbd8056f504532259e733a4b9e2ae3_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/ba0166c7a50d96eb270097f3f911e08a_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/4a071c64184f6ed127d1b90fcde1a863_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/de2df791682f079f8397226a3ff38bc7_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/59b514757c03f4e14c006ca63de02928_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/f41bf091a4e18f2312495cc0e975d9f7_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/5f9ec0b2e765a617089a13fe6f9b5c6d_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/fe4bbe81600a40063594e597e00eb05b_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/f50c152c7848dac24210d3ad3ad22154_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/d81dde7813bd99a2f6a5498a2ec932ec_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/c1a11e28afb03c9d81c096faa0a5ce8e_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/4b9f9da50cf2f358abdcd4a4321104f9_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/58b053c805beeea9e04dde1724076741_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/3b77d3f73b59742412f393cd0d264b14_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/edab5e545cc8cf6a49faaa8a9ea6a3d0_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/218fa54275e0e31c37b4e5091d9112ba_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/8462850dbb62c4bd159ee1ad55df6950_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/7ced67c0d648122bcae10129de981341_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/7081cca2f9cd0c06f2cce9e93d01dda9_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/3abb66d58aa91d2b7b16f08ee38a95c0_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/68497d6cb194485d2759fde9466457b7_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/3bd6583af5a14653b7b54db2c9fe7f3e_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/daf30d03da42a5291604b3fcca07f0d0_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/144aba6c568fde2fce1a77afef2ebf5c_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/4e0d2946bafc44e656cf2886c0b75bb2_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/b42628f79a294675b36162209f86e045_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/fbb4b6a86e716d470f9aaf0dffc43cd5_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/eefd4fe8f589e64e0e66a4f2937ae4ae_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/d521b3285331148964fc0a459a826ae3_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/0692a4e584defe6544ca2abbf7dd2502_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/c987a1b31fd3f1f08322280ca0954f48_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/4ddc75f1698994d05cf43f2316d7d33a_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/index.php?start=100
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/index.php?start=110
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/569585164bf57f8a1e8703b19497bdbc_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/3f4808b525a42a0bb340252b3c0de1d3_S.jpg
http://www.fped.bu.edu.eg/fped/media/k2/items/cache/4251dec72b18ac89643edfb7a8300016_S.jpg
 
أعلى