• مرحبا بكم

    تم تطوير شبكة ومنتديات الجميزه للتماشى مع التطور الحقيقي للمواقع الالكترونيه وبهدف تسهيل التصفح على زوارنا واعضائنا الكرام لذلك تم التطوير وسيتم ارسال اشعار لكل الاعضاء على بريدهم الالكترونى لإعلامهم بان تم تطوير المنتدى

نصائح أساسية للتصوير الفوتوغرافي للمبتدئين

hager025

New Member
نصائح أساسية للتصوير الفوتوغرافي للمبتدئين


1. تعلم كيفية حمل الكاميرا بشكل صحيح

قد يبدو هذا واضحًا ، لكن العديد من المصورين الجدد لا يمسكون بالكاميرا بشكل صحيح ، مما يتسبب في اهتزاز الكاميرا وصور ضبابية. تعد الحوامل ثلاثية الأرجل بالطبع أفضل طريقة لمنع اهتزاز الكاميرا ، ولكن نظرًا لأنك لن تستخدم حاملًا ثلاثي القوائم إلا إذا كنت تقوم بالتصوير في حالات الإضاءة الخافتة ، فمن المهم أن تحمل الكاميرا بشكل صحيح لتجنب الحركة غير الضرورية.

بينما ستطور في النهاية طريقتك الخاصة في حمل الكاميرا ، يجب عليك دائمًا حملها بكلتا يديك. امسك الجانب الأيمن من الكاميرا بيدك اليمنى وضع يدك اليسرى تحت العدسة لدعم وزن الكاميرا.

كلما اقتربت من الكاميرا بجسمك ، ستتمكن من حملها. إذا كنت بحاجة إلى ثبات إضافي ، يمكنك الاتكاء على الحائط أو الانحناء على ركبتيك ، ولكن إذا لم يكن هناك شيء يمكن الاعتماد عليه ، فيمكن أن يساعدك اتخاذ موقف أوسع. مصور فوتوغرافي في الامارات

2. بدء التصوير في RAW

RAW هو تنسيق ملف مثل jpeg ، ولكن بخلاف jpeg ، فإنه يلتقط جميع بيانات الصورة المسجلة بواسطة مستشعر الكاميرا بدلاً من ضغطها. عندما تقوم بالتصوير بتنسيق RAW ، لن تحصل على صور عالية الجودة فحسب ، بل ستتمتع أيضًا بقدر أكبر من التحكم في المعالجة اللاحقة. على سبيل المثال ، ستتمكن من تصحيح المشكلات مثل الإفراط أو التعريض الضوئي وضبط أشياء مثل درجة حرارة اللون وتوازن اللون الأبيض والتباين.

أحد الجوانب السلبية للتصوير في RAW هو أن الملفات تشغل مساحة أكبر. بالإضافة إلى ذلك ، تحتاج صور RAW دائمًا إلى بعض عمليات المعالجة اللاحقة ، لذا ستحتاج إلى الاستثمار في برامج تحرير الصور.

ومع ذلك ، في نهاية المطاف ، يمكن أن يؤدي التصوير في RAW إلى تغيير جودة صورك ، لذلك إذا كان لديك الوقت والمكان ، فهذا يستحق ذلك بالتأكيد. إذا لم تكن متأكدًا من كيفية التبديل من jpeg إلى RAW ، فراجع دليل الكاميرا للحصول على تعليمات تفصيلية.

3. فهم مثلث التعرض


على الرغم من أنه قد يبدو أمرًا شاقًا في البداية ، إلا أن مثلث التعرض يشير ببساطة إلى أهم ثلاثة عناصر من التعرض ؛ ISO وفتحة العدسة وسرعة الغالق. عندما تقوم بالتصوير في الوضع اليدوي ، يجب أن تكون قادرًا على الموازنة بين كل هذه الأشياء الثلاثة للحصول على صور واضحة ومضاءة جيدًا.

ISO:
تتحكم ISO في حساسية الكاميرا للضوء. يعني إعداد ISO المنخفض أن الكاميرا ستكون أقل حساسية للضوء ، بينما يعني ISO العالي أنها ستكون أكثر حساسية للضوء. ومع ذلك ، ستنخفض جودة الصورة مع زيادة ISO وقد ترى "ضوضاء" على الصورة مع ISO أعلى. عادةً ما يكون إعداد ISO من 100 إلى 200 مثاليًا عند التصوير في الهواء الطلق أثناء النهار ، ولكن عند التصوير في حالات الإضاءة المنخفضة ، مثل الداخل أو في الليل ، قد يكون من الضروري الحصول على ISO أعلى من 400 إلى 800 أو أعلى.

فتحة:
الفتحة هي الفتحة في العدسة وتتحكم في مقدار الضوء الذي يصل إلى مستشعر الكاميرا بالإضافة إلى عمق المجال. يشير عمق المجال إلى المنطقة المحيطة بالنقطة المحورية للصورة والتي تظل حادة. تسمح فتحة العدسة الأوسع (المشار إليها برقم f أقل) بمرور المزيد من الضوء ، ولكن لها عمق مجال ضيق. في حين أن الفتحة الضيقة (المشار إليها برقم f أعلى) تسمح بمرور ضوء أقل ، ولكن لها عمق مجال أوسع. تعد الفتحة العريضة رائعة عندما تريد عزل هدفك ، ولكن عندما تريد أن يكون المشهد بأكمله في البؤرة ، كما هو الحال في اللقطات الجماعية ، ستحتاج إلى استخدام فتحة ضيقة.

سرعة مصراع الكاميرا:
تتحكم سرعة الغالق في مدة بقاء الغالق مفتوحًا عند التقاط صورة. كلما ظل المصراع مفتوحًا لفترة أطول ، زاد وصول الضوء إلى مستشعر الكاميرا. تعد سرعة الغالق السريعة جيدة في تجميد الحركة ، بينما تؤدي سرعة الغالق الأطول إلى تشويش الحركة. يمكن أن تعطي سرعات الغالق الطويلة تأثيرات مثيرة للاهتمام ، ولكنها تتطلب عادةً حامل ثلاثي الأرجل.

4. الفتحة الواسعة هي الأفضل للصور الشخصية



عند تصوير الصور الشخصية ، سواء كانت للأشخاص أو الحيوانات ، يجب أن يكون هدفك هو المحور الرئيسي للصورة وأفضل طريقة لتحقيق ذلك هي استخدام فتحة أوسع. سيحافظ هذا على هدفك حادًا ، مع عدم وضوح أي عوامل تشتيت في الخلفية.

ضع في اعتبارك أن f / number الأصغر يعني فتحة أوسع وفتحة أوسع ، كلما كان هذا التأثير أكثر إثارة. يمكن أن تنخفض بعض العدسات إلى f / 1.2 ، ولكن حتى فتحات العدسة f / 5.6 يمكنها القيام بالحيلة. لفهم كيفية تأثير الفتحة بشكل أفضل على صورك ، قم بالتبديل إلى وضع أولوية الفتحة (Av أو A) وحاول التقاط بعض اللقطات بفتحات عدسة مختلفة.

5. الفتحة الضيقة هي الأفضل للمناظر الطبيعية


تتطلب صور المناظر الطبيعية نهجًا مختلفًا ، لأن كل شيء من الصخور في المقدمة إلى الجبال في الخلفية يجب أن يكون في التركيز بشكل حاد. لذا في أي وقت تقوم فيه بتصوير مشهد حيث تريد أن يكون كل شيء في بؤرة التركيز بالكامل ، يجب عليك تحديد فتحة ضيقة بدلاً من فتحة واسعة.

يعني العدد الكبير للبؤرة فتحة أضيق ، لذا انتقل نحو f / 22 أو أعلى ، اعتمادًا على ما تسمح به العدسة. مرة أخرى ، سيسمح لك استخدام وضع أولوية فتحة العدسة (Av أو A) بتجربة فتحات عدسة مختلفة دون القلق بشأن تعديل سرعة الغالق في كل مرة.
 
أعلى