• مرحبا بكم

    تم تطوير شبكة ومنتديات الجميزه للتماشى مع التطور الحقيقي للمواقع الالكترونيه وبهدف تسهيل التصفح على زوارنا واعضائنا الكرام لذلك تم التطوير وسيتم ارسال اشعار لكل الاعضاء على بريدهم الالكترونى لإعلامهم بان تم تطوير المنتدى

اسباب تكون اكياس على المبايض و طرق علاجها

اسباب تكون اكياس على المبايض و طرق علاجها


مع تطوّر تقنيات التصوير الصوتي (بالموجات فوق الصوتية)، بات الأطباء أكثر قدرة على اكتشاف وجود أكياس على المبيض. لكن لا داعي للهلع، غالباً ما تكون هذه الأكياس حميدة.


المبيض عضو مهم جداً في الجسم، لذلك من غير المستغرب أن يجعلنا أي ألم أو شعور بالضيق على هذا المستوى نشعر بالضغط النفسي ونلجأ بسرعة إلى استشارة الطبيب. ومن بين أسباب القلق هذه: ظهور الأكياس على المبيض. حتى لو اكتشفنا وجودها بالصدفة، يجعلنا ذلك نشك في طبيعتنا، وخصوصاً خصوبتنا. غير أنه في 90 في المئة من الحالات، لا يكون ذلك إلا ترجمة لفائض صغير في نشاط المبيض.

لكن لماذا تتشكل هذه الأكياس؟ خلال كل دورة شهرية، ينمو جريب مبيضي جديد، ثم وفي لحظة معينة بالنظر إلى ارتفاع في الهرمونات، ينفجر ليطلق بويضة جاهزة للتلقيح. لكن أحياناً يحصل خلل في الهرمونات. يستمر الجريب في الانتفاخ ثم يتحول إلى كيس سيخف انتفاخه تدريجياً بعد بضعة أشهر. هنا نتحدث عن كيس وظيفي، وفي هذه الحال ينصح الاختصاصيون بعدم الخضوع لأي علاج. يُذكر أن هذا التحول الطبيعي يحصل بشكل منتظم إلى حد كبير لكن تشخيصه صعب نوعاً ما. في حال وجود أي شكوك، يطلب الطبيب من المريض الخضوع لتصوير صوتي للتأكد من وجود كيس وظيفي ومحاولة مراقبة ثلاث مراحل من تراجعه التدريجي. وفي حال عدم الرغبة في ذلك، يمكن إجراء تنظير للبطن (من دون شق البطن) للتأكد مما يجري في الداخل.

معالجة الأكياس

قد يتسبب بعض أنواع الأكياس بمشاكل في الدورة الشهرية، وبآلام شديدة جداً في أحد الأطراف. وحتى إن كانت هذه الأكياس تظهر وتختفي خلال الدورة الشهرية، إلا أنها تصبح كبيرة بما يكفي ومزعجة بحيث تستدعي إجراء جراحة. في المقابل، يمكن معالجة أنواع أخرى من الأكياس الوظيفية من خلال العلاجات الدوائية، وخصوصاً خلال تحفيز المبيض لتنشيط الإنجاب. لكن إذا لم يعد الكيس إلى وضعه الطبيعي بعد بضعة أشهر، قد يستدعي الأمر إجرء جراحة.

بالمقابل، لا داعي لمناقشة مسألة الخضوع لجراحة إذا تبين أن الكيس عضوي، أي أنه لا يرتبط بالتغيرات والتقلبات في الدورة الشهرية. فبما أن هذا الكيس القاسي (الذي يظهر في الصورة الصوتية) لا يختفي من تلقاء نفسه، ينبغي في شتى الأحوال إجراء جراحة للتخلص منه. وأحياناً، لا بد من الخضوع للجراحة بسرعة لأن خطر التعرض لالتواء، قد يتلف المبيض، يصبح كبيراً جداً.

تجري عملية التخلص من الكيس من خلال إجراء تنظير للمعدة مع الحفاظ على المبيض قدر الإمكان إذا كانت المرأة لا تزال في سن الإنجاب.


احتمال الإصابة بالسرطان

مع اقتراب سن الخمسين، تصبح الأمور مختلفة: تزداد وتيرة ظهور الأكياس العضوية، ويصبح احتمال الإصابة بالسرطان أكبر. سرطان المبيض نادر جداً لكنه يكون خطيراً في معظم الأحيان لأنه يُشخّص في وقت متأخر بالنظر إلى قلة العوارض التي تشير إلى وجوده. قد تمتد العوارض من مجرد أوجاع في البطن وصولاً إلى الآلام الحوضية، مروراً بالاضطرابات الهضمية أو البولية. وبالنظر إلى أن هذه العوارض لا تعني بالضرورة وخصوصاً الإصابة بمشكلة في المبيض، لا يتنبه الطبيب إلى هذا الأمر مباشرة. ويحاول الأطباء أكثر فأكثر نشر الوعي إلى ضرورة إجراء صورة صوتية للحوض في حال كانت المرأة تعاني من أوجاع مستمرة من دون وجود أي سبب واضح لها. فمن شأن اعتماد الحذر بهذه الطريقة أن يسمح بخفض نسبة الوفيات نتيجة للإصابة بالسرطان التي ترتفع إلى حد كبير في حال لم يتم التنبه إلى هذا المرض في مرحلة مبكرة. لكن يُتوقع حصول تقدم على صعيد العلاجات عما قريب.

أنواع متعددة من الأكياس

- الأكياس الوظيفية: تكون هذه الأكياس عموماً مليئة بالمياه، وهي لا تكون خطيرة أبداً.

- الأكياس العضوية: قد تكون هذه الأكياس مصلية (تحتوي على مصل أصفر فاتح)، مخاطية (تحتوي على سائل لزج) أو أدمانية (تحتوي على الزهم، أحياناً الشعر، الأسنان، العظام...).

- الأكياس التي عند بطانة الرحم: في حال كنت تعانين من مرض بطانة الرحم المهاجرة، قد يهاجر الغشاء المخاطي للرحم نحو أعضاء أخرى وخصوصاً المبيض.

- المبيض المتعدد التكيس: يسبب هذا المرض ظهور أكياس متعددة صغيرة على المبيضين فضلاً عن أنه يسبب اضطرابات هرمونية.

علاج محتمل

راهناً، ثمة علاج قيد الدرس بغية تفادي عودة سرطان المبيض إلى الظهور بعد الخضوع للجراحة، ولجلسات العلاج الكيماوي، تشهد 80 في المئة من النساء المصابات بشكل متقدم من أشكال سرطان المبيض أنفسهن أفضل حالاً بعد تراجع أعراض المرض. لكن لسوء الحظ أن كثيرات منهن يعدن إلى الانتكاس. وفي هذا السياق، أطلقت الآن دراسة دولية تحمل اسم Mimosa تشمل 800 امرأة. وتقتصر هذه الدراسة التي تجريها مختبرات Ménarini في فرنسا على تقييم نهج علاجي جديد يستند إلى العلاج المناعي. وقد تمثلت هذه الاستراتيجية المبتكرة إلى حد كبير في تعديل مادة موجودة على سطح الخلايا السرطانية (CA125) لكي تؤدي، عندما تحقن النساء بها، إلى إعطاء الضوء الأخضر لرد مناعي قوي. وبذلك يتم التخلص من خلايا الأورام السرطانية. تجرى عمليات حقن Abagovomab شهرياً على مدى 21 إلى 45 شهراً تحت الجلد. ويُتوقع ظهور نتائج هذه الدراسةالأولية في عام 2010.
 
رد: اسباب تكون اكياس على المبايض و طرق علاجها

تكيس المبايض ...اسباب, اعراض, تشخيص و علاج

يصيب المبايض حيث يحدث فيه اضطراب لعملية الإباضة الطبيعية بسبب خلل هرموني في الجسم و هو يكون أحيانا متلازما مع عدة أعراض تظهر معا على المريضة و حينها يسمى بمتلازمة تكيس المبايض مثل اضطرابات الدورة الشهرية و ازدياد وزن الجسم و ظهور الشعر الخشن في مناطق مختلفة من جسم المرأة , و أحيانا لا يكون للمرض أي أعراض و يمكن اكتشاف وجوده مصادفة أثناء الفحص الروتيني للمريضة.

مدى انتشار المرض و نسبة ظهوره:-

من الأمراض النسائية الشائعة جدا و تتفاوت نسبة الإصابة به من بلد إلى آخر و المعدل العام لنسبة الإصابة يتراوح من 5-10% و هناك تزايد لهذه النسبة بدون معرفة الأسباب.


أسباب ظهور المرض :-

الأسباب الحقيقية لظهور المرض غير معروفة و يعتقد أن هناك طبيعة وراثية للمرض و يعتقد بان جينه من النوع السائد و يتصاحب ظهوره عند النساء مع الصلع الرجالي الطبع عند النساء و الموروثة الجينية للمرض غير مكتشفة لحد الآن, و أكثر الأعمار إصابة بهذا المرض هو في سن المراهقة حيث تحدث زيادة سريعة للوزن في هذا العمر و كذلك تحدث تغيرات هرمونية سريعة أيضا.

بعض الدراسات تبين أن فعالية مستقبلات هرمون الأنسولين لها علاقة بالموضوع كما أن بعض الأدوية مثل علاج الصرع تؤدي إلى ظهور هذه الأعراض لدى مستخدميها.

أعراض المرض:-

سبق و ذكرنا أن أعراض المرض متفاوتة جدا و يمكن أن يتم اكتشاف المرض بالصدفة أثناء الفحص الدوري للمريضة و يتم تشخيصه بالاعتماد على صورة المبيض بالا لتراساوند و هي وجود 10-12 بويضة بحجم 8-10 ملم منتشرة في محيط المبيض.
أما الأعراض الباقية فهي:-

1- اضطراب في الدورة الشهرية و هذا الاضطراب يأتي على شكل انقطاع أو تباعد في الدورة و الانقطاع قد يكون أولي أو ثانوي معتمدا على درجة الإصابة بالمرض.

2- ضعف و اضطراب في عملية التبويض و هذا يؤدي إلى تأخر الحمل و حالات عقم أولية أو ثانوية.

3- زيادة في الوزن حيث يكون معدل وزن المريضة BMI>30KG و عادة تكون الزيادة في الوزن متمركزة في الجذع و الأطراف و هذا يحدث بسبب اضطراب في مستوى الدهنيات في الجسم و منها مادة Leptin .

4- ظهور شعر خشن في مناطق مختلفة من جسم المرأة و منها الذقن و منطقة الشارب و كذلك أسفل البطن و الصدر و هذا يحدث نتيجة اضطراب في الهرمون الذكري.

5- زيادة نسبة الإصابة بحب الشباب و تصبح البشرة دهنية.

6- الإسقاط المتكرر بسبب ارتفاع هرمون LH في الجسم.

7- قد يصاحب المرض ارتفاع في ضغط الدم و كذلك مرض السكري.

أسباب ظهور هذه الأعراض :-

ليس واضحا تماما التغيرات الهرمونية التي تحدث في تكيس المبايض و لكن أهمها هي ارتفاع مستوى هرمون الأنسولين في أكثر من 50% من الحالات, و هذا الهرمون يفرز من غدة البنكرياس و وظيفته الأساسية هي التصاقه بغشاء الخلية و من ثم يحمل جزئيات الكلوكوز و يمررها من الدم إلى داخل الخلايا التي تقوم باستخدامها لإنتاج الطاقة و القيام بالعمليات الايضية.
أما في تكيس المبايض فهذه الجزيئات غير قادرة على القيام بهذا العمل رغم التصاقها الطبيعي بجدار الخلية مما يعطي هذا الوضع إيعازا لغدة البنكرياس بالاستمرار بفرز الهرمون لتعويض نقص الفعالية و بالتالي ارتفاع مستوى الهرمون.
و ينعكس هذا التأثير على المبايض و يمكن تلخيصها في نقطتين أساسيتين:-

1- اضطراب في استجابة المبايض للإشارات الهرمونية الصادرة من الدماغ و المسئولة عن تكون البويضات مما يؤدي إلى توقف نمو البويضات مبكرا و بقاؤها في المبايض على شكل أكياس صغيرة متجاورة.

2- ازدياد إفراز الهرمون الذكري من المبايض و كذلك زيادة تحسس خلايا الجسم لهذا الهرمون.

التشخيص:-

تشخيص المرض ليس بالأمر الصعب في الوقت الحالي و يعتمد على ثلاثة عوامل :-

أولا :- الفحص السر يري للمريضة و مشاهدة الأعراض المذكورة سابقا.

ثانيا :-بعض الفحوصات المخبرية مثل :-

1-ارتفاع هرمون LH
2- ارتفاع في مستوى هرمون الأنسولين رغم أن مستوى السكري في الدم طبيعي و هنا يرجع إلى عدم فعالية مستقبلات الهرمون مما يترتب عليه زيادة في إفرازه.
3- ارتفاع مستوى الهرمون الذكري Testosterone.
4- ارتفاع مستوى هرمون الحليب.
5- ارتفاع هرمون الاسترادايول و الاسترون.
6- انخفاض مستوى مستقبلات الهرمونات الجنسية.
7- و أحيانا يكون المرض مصاحبا لاضطرابات في هرمونات الغدة الدرقية و هرمون الحليب.

ثالثا:- الطريقة الأمثل لتشخيص الحالة هي بإجراء فحص الألتراساوند البطني أو المهبلي و يفضل الفحص المهبلي لدقته حين تصل دقة التشخيص فيه إلى 100% بينما تكون هناك احتمالات الخطأ في الفحص البطني بنسبة 30% و المنظر المعروف لتكيس المبايض هو ظهور أكياس صغيرة يتراوح عددها من 10-12 أو أكثر بقياس 8-10 ملم منتشرة على شكل حلقة مثل حبات اللؤلؤ (string of pearls) و كذلك يحدث تضخم في حجم المبيض حيث يزداد حجمه مرة و نصف إلى ثلاث مرات عن الحجم الطبيعي كما يلاحظ زيادة تركيز نسيج المبيض في الوسط.


العلاج:-

ينصب علاج مرض تكيس المبايض على الأعراض المصاحبة له حيث لا يوجد علاج شافي من هذا المرض.

أولا :- اضطرابات الدورة الشهرية :يمكن معالجة هذا الأمر باستخدام حبوب منع الحمل أو حبوب البروجيسترون بانتظام مع استخدام حبوب Metformine بعيار يتناسب مع وزن المصابة و الاستمرار في أخذها لحين انتظام هرمونات الجسم.

ثانيا :- ظهور الشعر الخشن :و هذا يتم بأخذ حبوب مضادة للهرمون الذكري و لكن هذه العلاجات تتطلب فترة من 6-8 شهور لحين حدوث متغيرات في خشونة الشعر و لهذا ينصح باستخدام الطرق الأخرى لإزالته لحين بدء عمل هذه العلاجات مثل الكي بالليزر و استخدام مزيلات الشعر المختلفة.

ثالثا:- زيادة الوزن: هناك رابط قوي جدا بين زيادة الوزن و المرض و كلا الأمرين يؤديان إلى بعضهما إذ أن زيادة الوزن ممكن أن تترافق مع اضطراب في الهرمونات و هذه بدورها تؤدي إلى حالة التكيس و العكس صحيح إذ يمكن أن تكون الاضطرابات الهرمونية هي السبب في ازدياد الوزن و ينصح جدا باستخدام البرامج الغذائية و إجراء التمارين الرياضية لتخفيف الوزن لكي يتوازن هذا الاضطراب الهرموني.

رابعا:- العقم:و يقسم علاج العقم إلى نوعين

1- العلاج الدوائي 2- العلاج الجراحي

1- العلاج الدوائي:- هنا تقسم العلاجات الدوائية أيضا إلى قسمين:-

النوع الأول هو حبوب أل Metformine التي تساعد على انتظام هرمونات الجسم و تقلل من شدة المرض و تزيد من استجابة المبايض للعلاجات المنشطة و يجب الاستمرار على هذه العلاجات لمدة تتراوح بين 3-12 شهرا و هذه الفترة تعتمد على مستوى هرمون الأنسولين في هذه الحالة و كذلك يساعد هذا العلاج على عدم حدوث استجابة مفرطة عند استخدام ابر أو حبوب تنشيط المبايض وأيضا ينصح باستخدام هذه الحبوب خلال فترة الأشهر الأولى من الحمل لتقليل نسبة الإسقاط في هذه الفترة.

أما العلاج الثاني فهو إعطاء المريضة هرمونات تحريض الإباضة أما على شكل حبوب Clomid أو ابر الهرمونات FSH,LH مع المراقبة الدقيقة للمبايض و تحديد أيام الإباضة و عند حدوث الإباضة تكون نسبة حدوث الحمل حوالي 40%.


العلاج الجراحي:-

الطريقة القديمة للتداخل الجراحي للمبيض هي باستئصال جراحي لجزء من المبايض و هذه تحتاج إلى فتح بطن المريضة مما قد ينتج عنه التصاقات و التي تؤدي بدورها إلى العقم و لم يعد لهذه العملية أي استخدام في الوقت الراهن.

أما العمليات الحديثة فهي بإجراء تثقيب للمبايض عن طريق المنظار ألبطني و نسبة نجاحها تصل من 50-70% إذا تم عملها بدقة على يد أخصائي مقتدر.


المضاعفات بعيدة الأمد للمرض :-

1- مرض السكري.

2- سرطان الرحم.

3- ارتفاع ضغط الدم.

4- بعض أمراض القلب و الشرايين.

5- اضطراب الشحوم و الدهون في الجسم و إفراطها.​
 
رد: اسباب تكون اكياس على المبايض و طرق علاجها

علاج طبيعي وفعال لإزالة أكياس المبايض بدون جراحة أو أدوية كيماوية
إعداد: خبير التغذية والقزحية رائد طليمات

ماهي أكياس المبايض?​

علاج أكياس المبايض في الطب التقليدي​

أكياس المبايض والطب الصيني​

علاج طبيعي بديل وشفاء لأكياس المبايض​

أكياس المبايض والماكروبيوتيك​

أكياس المبايض والهرم الغذائي​

أكياس المبايض وحبوب الفيتامينات والمعادن​

علاج طبيعي وشفاء من أكياس المبايض وأكثر...​

المعدة بيت الداء والحمية رأس كل دواء
يقول الطبيب الأمريكي ويليام مايو: "هدف الطب هو منع الأمراض وإطالة الأعمار. الطب المثالي يهدف إلى الإستغناء عن الطبيب أي الإستشفاء الذاتي".​

هل تعلم أنه يمكن شفاء أكياس المبايض بنظام غذائي مناسب فقط دون أية أدوية كيماوية أو خلطات عشبية سرية مستوردة ومكلفة أو عمليات جراحية؟ نحن لسنا في مجال تسويق أي أدوية كيماوية أو خلطات سرية أو حبوب فيتامينات أو أعشاب أو غيره كما هو شائع حاليا. نحن نؤمن بأن:​

المعدة بيت الداء والحمية رأس كل دواء

طريقة العلاج الطبيعي هذه لأكياس المبايض وغيره مما يسمى في الطب التقليدي بالأمراض المستعصية لن تلقى ترحيبا إعلاميا. هذه الطريقة فعالة وغير مكلفة وآمنة 100% وليس فيها أي ربح للجراحين أو لشركات أدوية أو تجار أعشاب, لذلك ليس هناك أي حافز مادي لنشر هذه العلوم بين المرضى من قبل أي جهة علمية أو طبية أو إعلامية.​

ماهي تكيس أو أكياس المبايض (أسباب وأعراض)؟
أكياس المبايض هي جيوب ممتلئة بسائل تتكون إما على سطح أو داخل المبايض. المبايض هي عضوين صغيرين بحجم اللوزة تتموضع على طرفي الرحم. غالبية أكياس المبايض لا تسبب أي ألم في البطن إلا في وقت الدورة الشهرية.​

تترافق أكياس المبايض مع إضطرابات هرمونية وإضطرابات دورة شهرية. أكياس المبايض تسبب أعراض مزعجة فقط إذا انفجرت. بعض أنواع أكياس المبايض قد تكون مؤشرا لمرض أكثر إزعاجا وخطورة. أحيانا تصبح أكياس المبايض سرطانية.​

علاج أكياس المبايض في الطب التقليدي
تستخدم إحدى العلاجات التقليدية التالية إعتمادا على عمر المريضة وعلى نوع وحجم الكيس أو الأكياس:​

حبوب منع الحمل أو حبوب الهرمونات:

من الفترض أن تساعد هذه الحبوب في منع تشكل أكياس جديدة خلال الدورة الشهرية. إستعمال الأدوية الهرمونية لفترة طويلة من الزمن يزيد من فرص الإصابة بالسرطان.​

جراحة

ينصح بإزالة الأكياس جراحيا في حال كبر حجمها أو زيادة حجمها مع الزمن أو بقائها لفترة تزيد عن 2-3 دورات شهرية. الأكياس التي تسبب أوجاع أو أعراض أخرى تزال عادة جراحيا.​

أحيانا تزال الأكياس جراحيا بدون إزالة المبايض. أحيانا يسبب إزالة الأكياس جراحيا العقم. أحيانا يتم إزالة مبيض متكيس بدون إزالة الآخر. الإبقاء على مبيض واحد يسمح بحدوث حمل وإنتاج هرمون الأستروجين.​

إذا كان هناك كتلة كيسية سرطانية ينصح بإزالة الرحم والمبايض بالكامل بعد سن اليأس.​

إجراءات إزالة الأكياس يمكن تصنيفها على أنها طب من الدرجة الأولى والثانية في درجات الطب السبعة. الإجراءات الطبية المستعملة في علاج أكياس المبايض مكلفة وخطيرة ولها تأثيرات جانبية ولا تعمل على إزالة المسببات التي أدت لظهور أكياس المباض أصلا.​

أكياس المبايض والطب الصيني
أكياس المبايض هو مرض من نوع ذكر (يانغ). تنتج أكياس المبايض بشكل رئيسي من تناول الأغذية التي تحتوي على كمية كبيرة من الشحوم خصوصا الأجبان على مدى طويل من الزمن وعدم تناول الأغذية التي تساعد على إذابة هذه الشحوم ويمنع تشكل هذه الأكياس. في تقرير نشر من قبل معهد العلوم القومي في الولايات المتحدة تم ربط الدهون الموجودة في الحليب ومشتقاته إلى زيادة في تواجد الأورام والكتل الدهنية في الثدي والرحم والمبيضين عند النساء الأمريكيات. النساء اليابانيات اللواتي قلما يستهلكن الحليب ومشتقاته أو الشحوم الموجودة في المنتجات الحيوانية لديهم نسبة أقل بكثير من هذه الأمراض. كما ربط الطبيب فريدريك هوفمان بين التغذية السيئة والأمراض السرطانية بشكل عام: "أنا متأكدٌ تماما من التأثيرات العميقة لنوع التغذية كعامل مسبب للسرطان".​

علاج طبيعي بديل وشفاء من أكياس المبايض
الغذاء أفضل دواء. يمكن إذابة وإزالة أكياس المبايض بإتباع نظام تغذية مناسب. عند إتباع نظام التغذية المناسب تزوال الأكياس بسرعة, خلال أسابيع من إتباع نظام التغذية. هذه الطريقة تتميز أيضا بتنظيم الدورة الشهرية وإزالة خطر الإصابة بالسرطان في المستقبل.​

أكياس المبايض والماكروبيوتيك
غالبية الناس يظنون أن إتباع نظام الماكروبيوتيك من أجل الشفاء من أكياس المبايض يعني بالضرورة تناول الأغذية اليابانية. هذا ليس صحيحا. هناك بعض الأغذية التي تشكل جزءا من نظام الماكروبيوتيك مثل الميسو والأوميبوشي والجوماشيو الغير متوفرة في منطقة الشرق الأوسط أو متوفرة بسعر باهظ. نحن لدينا في الشرق الأوسط أغذية ذات فوائد تكافئ فوائد هذه الأغذية اليابانية, هذه الأغذية المحلية رخيصة الثمن ومتوفرة في كل مكان ويمكنها أن تعوض عن الأغذية اليابانية المذكورة.يجب على المريضة أولا أن تفهم مبدأ الماكروبيوتيك ومبدأ التوازن في الماكروبيوتيك (ين ويانغ) أو (ذكر وأنثى)حتى تستطيع فهم حالتها الصحية التي أدت إلى ظهور أكياس المبايض. وبالتالي الماكروبيوتيك ستساعد المريضة على فهم طبيعة الأغذية واختيار الأغذية التي تناسب حالتها الصحية وتشفيها من أكياس المبايض. يرجى قراءة إذا كان نظام الماكروبيوتيك يدعو لتناول الأغذية المحلية, فلماذا ينصحنا خبراء الماكروبيوتيك بتناول الأغذية اليابانية؟​

أكياس المبايض ونظام رقم 7 في الماكروبيوتيك

أكياس المبايض والهرم الغذائي
المعدة بيت الداء والحمية رأس كل دواء, وهذا صحيح حتى لأكياس المبايض. ولكن بعض الأغذية ستساعد على الشفاء التام من تكيس المبايض, وأغذية أخرى ستزيد من تكيس المبايض وتجعل المشكلة أسوء. الهرم الغذائي هو فقط خطوط عامة وعريضة عن التغذية وليس فيها أية معلومات مفيدة للشفاء من أكياس المبايضأو غيره من الأمراض.​

أكياس المبايض وحبوب الفيتامينات والمعادن
الغذاء دائما أفضل دواء. عند إتباع نظام تغذية مصمم خصيصا لمريضة تكيس مبايض, ليس هناك ضرورة لتناول أية حبوب فيتامين أو معادن إضافية. بعض الفيتامينات والمعادن قد يكون لها تأثير سلبي على مريضة تكيس المبايض وقد تسبب زيادة في تنزف الدورة عندما يتم تناولها بشكل عشوائي أو بكميات كبيرة.​

مشكك؟
من الطبيعي أن يكون الإنسان مشككا في علاج طبيعي رخيص وسهل لأكياس المبايض. ولكن المعلومات المذكورة هنا هي ليست لتسويق أي دواء كيماوي ولا حتى خلطة أعشاب سرية أو حبوب باهظة الثمن. هذه المبادئ هي قوانين الدنيا مشروحة ببساطة. حتى أبقراط (أبو الطب الغربي) استنتج وقال في آخر حياته أن "غذاؤك سيكون دواؤك". كما يذكر في كتاب ناي تشينغ (أشهر كتاب في الطب الصيني): "الأمراض التي لا تشفى بالدواء, يمكن شفاؤها فقط بالغذاء". الغذاء هو فعلا أفضل دواء, إذا كان المرض أكياس مبايض أو أي مرض آخر​

علاج طبيعي بديل وشفاء من أكياس المبايض وأكثر ...

يمكنك الحصول على أجوبة على الكثير من الأسئلة الشائعة عن أكياس المبايض في المشاركة رقم 4 .​

بالإضافة إلى تغيير عاداتك الغذائية, خصص بعض الوقت في يومك للإسترخاء والتأمل. إقرأ ما اكتشفه الآخرون عن هذا الكون الرائع من حولنا.​
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
رد: اسباب تكون اكياس على المبايض و طرق علاجها

أسئلة وأجوبة تتعلق بمرض تكيس المبايض P.C.O

تكيس المبيض هو عبارة عن عدة أعراض متلازمة معا إلى جانب وجود خلل هرموني في الجسم ولذلك هو ليس بمرض واحد ولكن مجموعة أعراض متلازمة معا ولكن لتبسيط التسمية سنشير هنا له بمرض تكيس المبايض.

س- ما مدى انتشار هذا المرض ؟

الجواب : هناك حوالي من 5 – 10 % من النساء مصابات بهذا المرض وهو سبب رئيسي لعدم حدوث الحمل .

س- ما أهم أعراض هذا المرض ؟

الجواب : بعض من الأعراض التالية قد تحدث :-

· انقطاع الدورة الشهرية أو نزول متباعد للدورة الشهرية .

· اضطراب في التبويض .

· ارتفاع نسبة الهرمون الذكري في الدم مما يؤدي إلى ظهور الشعر في الذقن وعلى البطن والفخذين بصورة كثيفة .

· عدم القدرة على الإنجاب وذلك نتيجة لعدم حدوث التبويض .

· ظهور أكياس صغيرة داخل المبيض وكبر حجم المبيض , وذلك يلاحظ من خلال فحص الالتراساوند المهبلي .

· زيادة الوزن

· عدم فعالية مستقبلات هرمون الأنسولين ويترتب على ذلك زيادة إفراز هرمون الأنسولين في الجسم رغم أن مستوى السكر في الدم في المعدل الطبيعي .

· اضطراب في مستوى الدهنيات في الجسم .

· ارتفاع في ضغط الدم .

· في بعض الحالات يحدث مناطق في الصلع في الرأس .

· ظهور حب الشباب وتصبح البشرة ذهنية .

س- ما هي المسببات ؟

الجواب : السبب الرئيسي غير معروف , هناك دراسات تؤكد أن هناك سبب وراثي له , حيث وجد أن أكثر من أنثى في العائلة واحدة تكون لديها هذه الأعراض .

ودراسات أيضا بينت أن فعالية مستقبلات هرمون الأنسولين في الجسم لها علاقة في الموضوع ,

كما أن بعض الأدوية مثل تلك التي تستعمل لعلاج الصرع ممكن أن تؤدي إلى ظهور هذه الأعراض في الإناث اللواتي يستخدمنهن .

س- هل هناك علاج جذري له ؟

الجواب : لا , لم يتوصل العلم لعلاج جذري ولكن معالجة الأعراض كلّ على حده يقلل من ظهور هذه الأعراض .

س- هل هناك فحص مخبري محدد لتشخيصه ؟

الجواب : كما قلت سابقا بأنه ليس هناك سبب معين لحدوث الأعراض وبالتالي ليس هناك فحص محدد لتشخيصه .

س- كيف اذا يتم التشخيص ؟

الجواب : يعتمد تشخيص أل PCO على الفحص الإكلينيكي للمريضة وكذلك إجراء فحص الالتراساوند المهبلي للمبايض إلى جانب بعض الفحوصات المخبرية في الدم , ومع وجود الأعراض التي سبق ذكرها يتم تشخيص ال PCO .

س- كيف يتم التشخيص بطريقة الالتراساوند ؟

الجواب : يتم إجراء الالتراساوند المهبلي , ويظهر المبيض على شكل ( حلقة مثل حبات اللؤلؤ )

(String Of Pearl ) ونعني هنا بحبات اللؤلؤ هو الأكياس الصغيرة في المبيض حيث عادة ما يوجد ما بين 8 – 10 أكياس وحجمها أقل من 10 ملم في كل مبيض , كما أن يكون هناك تضخم في حجم المبيض حيث يزداد حجمه بين مرة ونصف الى 3 مرات حجم المبيض الطبيعي , كما يلاحظ زيادة تركيز نسيج المبيض في وسط المبيض من حول الأكياس الصغيرة .

س- ما هي الفحوصات التي يجب متابعتها باستمرار ؟

الجواب : هناك عدة فحوصات يجب متابعتها حتى لو لم يكن هناك رغبة في الإنجاب ومنها مستوى السكر في الدم , مستوى هرمون الأنسولين في الدم , مستوى الدهنيات , ويتم الفحص مرة واحدة كل عام , كذلك نسبة هرمون الغدة الدرقية .

س- هل كل السيدات اللواتي يعانين من تكيس في المبايض يعانين من تأخر في الإنجاب ؟

الجواب : إذا كانت درجة تكيس المبايض أدت إلى عدم حدوث الإباضة فبالتالي سيكون هناك تأثير على القدرة على الإنجاب , ولكن في بعض الحالات يكون هناك علامات على وجود تكيس في المبايض ولكن دون تأخر في الإنجاب .

س- هل ممكن وجود دورة منتظمة بدون إباضة ؟

الجواب : نعم , ولكن حدوث الإباضة يعتمد على الفترة ما بين الدورتين المتتاليتين .

س- هل ممكن الاعتماد على درجة حرارة الجسم لعلامة حدوث الإباضة في وجود تكيس في المبايض ؟

الجواب : هذا يعتمد على درجة تكيس المبيض .

س- هل استعمال الكلوميد مفيد في حالات تكيس المبيض ؟

الجواب : نعم , يمكن استعمال الكلوميد في هذه الحالات ولكن حوالي 40 % منهم يحدث لديهن الحمل إذا حدثت الإباضة ويستعمل لمدة 3 – 4 دورات شهرية متتالية .

س- هل يؤثر تكيس المبايض على نوعية البويضات ؟

الجواب : نعم , فان تكيس المبايض يؤثر على نوعية البويضات , أما بسبب ارتفاع نسبة هرمون الأنسولين في الدم أو بسبب تأخر الإباضة .

س- ما فائدة علاج الكورتيزون إضافة إلى علاجات محدثات الإباضة ؟

الجواب : إن الكورتيزون يساعد في تخفيض مستوى الهرمونات الذكرية التي تكون عامية في هذه الحالات وهذا يساعد في أحداث الإباضة ولكن استعماله يجب أن يكون بحذر وباستشارة الطبيب المعالج , حيث أن له تأثير على هرمون الأنسولين في الدم .

س- هل هناك أهمية لاستعمال البروجسترون ( المثبت ) في حالات تكيس المبايض ؟

الجواب : عادة الحالات التي تعاني من تكيس المبايض يكون مستوى هرمون البروجسترون منخفض ولذلك من المستحب إعطاء البروجسترون إلى حبوب أو تحاميل مهبلية لدعم بطانة الرحم .

س- هل يمكن استعمال أدوية مرض السكري مع أدوية تنشيط المبيض ؟

الجواب : نعم , يمكن ذلك وقد أصبحت هذه الطريقة شائعة بين الأطباء , وفي بعض الحالات يمكن استعمال أدوية مرض السكري 3 – 16 شهر قبل استعمال منشطات المبايض , تعتمد طول الفترة على مستوى هرمون الأنسولين في الدم في هذه الحالات .

س- هل وجود تكيس المبايض يزيد من فرص حدوث التنشيط الفوق متوقع للمبايض ؟

الجواب : نعم , وذلك لوجود بويضات صغيرة متعددة في هذه الحالات ولذلك فان الهدف هو تنشيط نضوج بويضات معينة دون أن يحدث للبويضات الصغيرة وعلميا وجدان استعمال دواء مرض السكري ( Metformin ) يقلل من حدوث الاستجابة الزائدة .

س- هل يجب تناول علاج أسبرين الأطفال خلال العلاج لحدوث الحمل في هذه الحالات ؟

الجواب : في الحقيقة هذا القرار يترك للطبيب المعالج حسب حالة المريضة وهناك دراسات أجريت وتبين أن فرصة إتمام الحمل دون مضاعفات تزيد عند استعمال أسبرين الأطفال .

س- هل هناك علاقة بين تكيس المبايض ومرض البطانة الرحمية الهاجرة ؟

الجواب : في الحقيقة الجواب غير معروف وان وجد المرضين معا فهناك احتمال وجود أسباب وراثية يكون لها علاقة في الموضوع .


س- ما هو العلاج الجراحي لتكيس المبايض أو ما يعرف بثقب المبيض أو استئصال جزء من المبيض ؟

الجواب : بالنسبة لاستئصال جزء من المبيض فهي طريقة جراحية قديمة ولا تستعمل إلا أن تحتاج لإجراء فتح بطن مما يؤدي إلى مضاعفات كالالتصاقات والتي تؤدي بدورها إلى العقم .

أما الطريقة الأخرى وهي الأكثر شيوعا الآن وهي إجراء عملية تثقيب للمبيض عن المنظار ألبطني ونسبة نجاح العملية تصل إلى 50 % - 70 % ولكن في بعض الحالات تصل نسبة النجاح إلى أقل من 25 % يختلف من طبيب لآخر حسب طريقة علاجه .

س- ما هو ارتفاع هرمون الحليب في الدم وكيف يتم علاجه ؟

الجواب : ارتفاع مستوى هرمون الحليب في الدم يكون موجود في معظم هذه الحالات وهذا الارتفاع ممكن أن يؤدي إلى إفراز الحليب من الثدي , أو يؤدي يؤدي فقط إلى اضطراب الدورة الشهرية وفي حالات نادرة يكون بسبب وجود ورم في الغدة النخامية وهذا يستدعى لإجراء فحص رنين مغناطيسي للدماغ , وهذه ممكن استئصاله جراحيا وهذا علاج دوائي لحالات ارتفاع هرمون الحليب في الدم وهو مفيد جدا.

س- هل نسبة الاجهاضات تزيد في حالات تكيس المبايض ؟

الجواب : لوحظ أن هناك تزايد في نسبة الاجهاضات في حالات تكيس المبايض تصل الى

45 % ولكن السبب غير معروف ويقال أن ذلك بسبب ارتفاع LH في هذه الحالات .

وهناك بعض الدراسات تفيد أن ارتفاع مستوى هرمون الأنسولين يؤثر على انغراس الأجنة وأيضا على مرحلة تطور الجنين .

س- هل علاج أل Metformin يقلل من فرص حدوث الإجهاض ؟

الجواب : نعم , يجب استعمال Metformin خلال الشهور الأولى من الحمل خاصة في حالات الإجهاض المتكرر .

س- هل حالات تكيس المبايض لديهم قابلية لحدوث مرض سكري الحمل ؟

الجواب : نعم ، هناك فرصة حدوث مرض سكري الحمل في هذه الحالات .

س- هل هناك فرصة للشفاء تماما من تكيس المبايض بمجرد حدوث الحمل ؟

الجواب : لا , لن يكون هناك شفاء تام من تكيس المبايض في حالة حدوث الحمل , ولكن في بعض الحالات يحدث تغيرات في جسم المريضة خلال الحمل مما يؤدي إلى انتظام الدورة بعد انتهاء الحمل .

س- ما هي الأدوية المستعملة في علاج أعراض تكيس المبيض ؟

الجواب : حبوب منع الحمل من الأدوية المستعملة لعلاج هذه الحالات حيث أنها تنظم نزول الدورة الشهرية , وكذلك الأدوية المضادة للهرمونات الذكرية . وكذلك أدوية كعلاج البشرة وحب الشباب والشعر الكثيف .

س- ما هي الطرق المستعملة لإنزال الدورة الشهرية ؟

الجواب : ممكن استعمال حبوب منع الحمل ومن النساء ممن يرفض هذه الأدوية وفي هذه الحالة يمكن استعمال حبوب البروجسترون مثل Provera .

 
موضوع رائع

يا أم سلمة

موضوعكم نال أعجابنا وشكرا لكم على الطرح

نأمل منكم المزيد

جزاكم الله خيرا



سعدنا بتواجدكم
لا تحرمونا من هذه المشاركات الجميلة
والمواضيع الهادفة

سبحانك اللهم وبحمدك أستغفرك وأتوب إليك


====================
ملحوظة : هذا رد آلي على الموضوع
 
أعلى