• مرحبا بكم

    تم تطوير شبكة ومنتديات الجميزه للتماشى مع التطور الحقيقي للمواقع الالكترونيه وبهدف تسهيل التصفح على زوارنا واعضائنا الكرام لذلك تم التطوير وسيتم ارسال اشعار لكل الاعضاء على بريدهم الالكترونى لإعلامهم بان تم تطوير المنتدى

البطل عادل فودة

البطل اللواء متقاعد عادل فودة من أبطال المخابرات الحربية صاحبة الدور البارز مع أفرع القوات المسلحة المصرية خلال معارك الاستنزاف التى جرت بعد نكسة يونيو مباشرة وأيضا خلال معارك أكتوبر 1973 فقد رسمت المخابرات الحرية صورة كاملة عن القوات الإسرائيلية أمام القوات المسلحة المصرية ومن ثم أصبحت كتابا مفتوحا .
البطل عادل فودة عمل خلف وداخل خطوط القوات الإسرائيلية مع رفاقه فرسان سلاح الاستطلاع
خلال تلقى البطل عادل فرقة المظلات للحصول على فرقة القفز تم ابلاغه فى المساء بأن القيادة قررت تخريج دفعته
فى صباح يوم الثانى عشر من شهر فبراير عام 1970 تحرك مع زملائه الطلاب والبالغ عددهم ( 20 ) إلى إنشاص وفى الساعة الثامنة والنصف صباحا وفى منتصف الطريق فوجىء بطائرة إسرائيلية من طراز الفانتوم تطير على إرتفاع منخفض .
على الفور أصدر قائد الجناح أزامره إلى سائق العربة بالتوقف وانتشر البطل عادل مع زملائه وبعد مدة قليلة إذ بصعود الطائرة للسماء وسقوط القنابل خلفها تم توالت الحرائق .. فقد تم تدمير مصنع ابو زعبل للصناعات المعدنية .
بعد هذا المشهد المؤلم زاد الاصرار والعزم لدى البطل عادل فودة وانتظر يوم الثأر .
انضم البطل عادل فودة إلى إحدى الكتائب وعمل تحت قيادة المقدم أركان حرب أحمد صلاح والمقدم اركان حرب محمود عبد الله .
فى الثلاثين من شهر سبتمبر عام 1970 كان البطل عادل فودة فى إجازة فأستدعته الكتيبة وفور العودة تسلم كل ضابط مجموعة العمل وضمت مجموعته الرقيب محمد السويفى الذى يعد من أكفأ جنود الاشارة والرقيب مجند محمود سالم أجد جنود الاستطلاع .
فى ليلة السادس من أكتوبر 1973 أستدعاه قائد الكتيبة وسلمه مهمته المتمثلة فى العمل بالمنطقة القريبة من حدود العدو ومطار المليز مع استطلاع الطريق الأوسط من الجهة الغربية ومتابعة حركة الطيران الإسرائيلى
فى صباح يوم السادس من أكتوبر 1973 تم تجميع وتجهيز مجموعة البطل عادل فودة وأتجهت بعد ذلك فى سيارة ميكروباص بيضاء اللون وتحمل لوحات الملاكى إلى مطار الماظة .
فى الساعة الواحدة والنصف من ظهر يوم السادس من أكتوبر 1973 كانت المجموعة فى مطار الماظة وفوجىء البطل عادل فودة بوجود البطل إبراهيم الرفاعى ومجموعته والأقنعة الواقية .
بعد نصف ساعة بقليل فوجىء البطل عادل بهبوط طائرتى ميج 21 على ارض المطار ونزول الطيارين منهما واشارا بعلامات النصر وقال أحدهما : يارجالة .. ضربنا القوات والمواقع الإسرائيلية .
لم يصدق البطل عادل ان الحرب قد بدأت وبعد لحظات أذاعت الإاعة المصرية البيان العسكرى الأول وهنا أنهمرت دموع الفرح .
فى الساعة الثالثة والنصف يوم السادس من أكتوبر 1973 العاشر من رمضان 1393 هــ توجه البطل عادل مع مجموعته إلى مطار ( أبو صوير )
حملت الطائرة البطل عادل ومجموعته واتجهت إلى سيناء وفى الطريق قامت الطائرة بضرب العربات الإسرائيلية m 13 والتى كانت تسبر على الطريق الأوسط
هبط البطل عادل ومجموعته من الطائرة خلف جبل المغارة وتحركت المجموعة فى ظلمة الليل إلى منطقة جبلية ونجحت فى إجراء أول اتصال بالكتيبة فى الساعة الخامسة من صباح يوم الأحد السابع من شهر أكتوبر 1973 .
علمت إسرائيل بتواجد المجموعة فى سيناء بعد ثلاثة أيام من وصولها فعرضت على رؤساء القبائل المبالغ الطائلة للإدلاء بمعلومات عنها ولكن رؤساء القبائل الشرفاء رفضوا المغريات فهددتهم إسرائيل بالتعذيب ولكنهم لم يهتموا بذلك .
قام البطل عادل فودة ورفاقه بإبلاغ القيادة عن قيام إسرائيل باستدعاء الأحتياط .. وواصلت المجموعه كفاحها وأنتقلت من مكان إلى مكان وكانت تستخدم فى تنقلها داخل سيناء الجمال والملابس البدوية
تعطل الجهاز الذى مع المجموعة وكان لابد من لحام السلك الداخلى فذهب البطل عادل مع أحد البدو لإصلاح الجهاز ثم عاد إلى رفاقه .
خلال تواجد البطل عادل فودة مع رفاقه فقد الاتصال بأحد رفاقه فقام يبحث عنه وبعد مسيرة ( 240 ) دقيقة على الاقدام جلس يستريح بعض الوقت فإذا ببدوى من بدو سيناء يبعده بقوة وبعد لحظات إذ بخروج مجموعة من الثعابين من المكان .
فى الأول من شهر فبراير عام 1974 نفذت المياه التى كانت مع المجموعة وكاد العطش ان يقتلهم ولكن كانت عناية الله تعالى .. فقد هطلت الأمطار بغزارة
كان من المقرر للعملية مدة أسبوع او على الأكثر عشرة ايام ولكن استمرت مجموعة البطل عادل فودة حتى 21 مارس عام 1974
عاد البطل عادل فودة وكان فى استقباله المشير أحمد إسماعيل ومدير المخابرات وقائد الكتيبة وتم منح البطل عاد فودة وسام النجمة العسكرية .
_________
من كتاب رجالات وبطولات
للكاتب إبراهيم خليل إبراهيم
 
أعلى