• مرحبا بكم

    تم تطوير شبكة ومنتديات الجميزه للتماشى مع التطور الحقيقي للمواقع الالكترونيه وبهدف تسهيل التصفح على زوارنا واعضائنا الكرام لذلك تم التطوير وسيتم ارسال اشعار لكل الاعضاء على بريدهم الالكترونى لإعلامهم بان تم تطوير المنتدى

التاريخ في صالحنا

التاريخ في صالحنا
فزنا 5 مرات وتعادلنا 4 وخسرنا مباراة واحدة


محمد فتحي
الجمهورية


يعد لقاء الليلة بين مصر وزيمبابوي في إطار الجولة الثالثة للتصفيات الأفريقية المؤهلة إلي مونديال البرازيل عام 2014 هو اللقاء الحادي عشر في تاريخ لقاءات الفريقين والتي بدأت منذ 29 عاما. حيث سبق أن التقي الفريقان رسميا في ست مناسبات ووديا في أربع مرات. فاز منتخبنا الوطني في خمس مباريات وفازت زيمبابوي في لقاء وحيد. وكان التعادل هو سيد الموقف في أربع مواجهات. وسجلت مصر 14 هدفا فيما سجلت زيمبابوي 8 أهداف فقط. وهو ما يعني علو كعب الفراعنة علي المنتخب الملقب ب¢المحاربين¢.
وترجع أولي اللقاءات بين الفريقين إلي عام 1984 حينما التقيا في الدور الأول لتصفيات مونديال المكسيك 1986. وكانت التصفيات وقتها تعتمد علي نظام مباريات الذهاب والإياب. وفازت مصر في المباراة الأولي بهدف وحيد أحرزه علاء ميهوب في القاهرة. وتعادلا في المباراة الثانية التي أقيمت بالعاصمة الزيمبابوية هراري بهدف لكل منهما وأحرز عماد سليمان نجم النادي الإسماعيلي السابق هدف منتخبنا الوحيد. لتصعد مصر إلي الدور الثاني للتصفيات.
وانتظر الفريقان ثمانية أعوام حتي التقيا مجددا في ثلاث مناسبات بتصفيات مونديال أمريكا 1994 والتي اعتمدت علي نظام المجموعات حيث أوقعتهما القرعة وقتها مع منتخبي أنجولا وتوجو. وفازت زيمبابوي في هراري بهدفين مقابل هدف واحد وهو الفوز الوحيد للفريق الزيمبابوي في تاريخ لقاءاته مع منتخبنا وأحرز أحمد الكأس نجم النادي الأولمبي السابق هدف مصر في اللقاء. وفي القاهرة كان لزاما علي منتخب مصر الفوز بأي نتيجة علي زيمبابوي حتي يتأهل إلي المرحلة النهائية للتصفيات وهو ما تحقق بالفعل بعدما فاز الفراعنة 2/1 وأحرز أشرف قاسم من ركلة جزاء وحسام حسن هدفي المنتخب. إلا أن نتيجة المباراة تم إلغاؤها بعدما قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم ¢الفيفا¢ الشكوي التي تقدمت بها منتخب زيمبابوي والتي أشارت إلي قيام الجماهير المصرية بإلقاء الطوب والحجارة علي لاعبي زيمبابوي وجهازه الفني والتي نتج عنها إصابة المدير الفني لزيمبابوي آنذاك الألماني فابيتش في رأسه. ليقرر الفيفا إعادة المباراة مجددا ولكن علي ملعب ليون بفرنسا وانتهي اللقاء بالتعادل السلبي الذي صب في صالح زيمبابوي التي صعدت علي حساب منتخبنا إلي المرحلة النهائية للتصفيات.
والتقي الفريقان مرة أخري ولكن وديا عام 1995 بجنوب أفريقيا في إطار كأس سيمبا استعدادا لنهائيات كأس الأمم الأفريقية عام 1996 وانتهي اللقاء بالتعادل 2/2 وأحرز هدفي مصر علي ماهر نجم النادي الأهلي السابق تحت قيادة الهولندي رود كرول.
أما اللقاء السابع فكان وديا أيضا في إطار استعدادا الفراعنة للمشاركة في كأس القارات عام 1999 حيث تعادلا بهدف لكل منهما في هراري وأحرز حازم إمام نجم نادي الزمالك السابق هدف منتخبنا تحت قيادة المدير الفني الراحل محمود الجوهري.
وكان اللقاء الثامن رسميا في الدور الأول بنهائيات كأس الأمم الأفريقية التي أقيمت بتونس عام 2004 وهو آخر لقاء رسمي بين الفريقين وانتهي لمصلحة مصر 2/1 وأحرز هدفي مصر تامر عبدالحميد ومحمد بركات تحت قيادة المدير الفني الأسبق محسن صالح.
ثم التقي الفريقان وديا في نفس العام في إطار الاستعداد لتصفيات مونديال ألمانيا 2006 وفازت مصر بهدفين نظيفين أحرزهما محمد أبوتريكة وأسامة حسني تحت قيادة الإيطالي ماركو تارديللي.
وكان اللقاء العاشر والأخير وديا أيضا عام 2006 في إطار الاستعداد لنهائيات كأس الأمم الأفريقية في نفس العام بمصر وانتهي اللقاء بفوز مصر بهدفين أحرزهما عبدالحليم علي هداف نادي الزمالك السابق تحت قيادة حسن شحاتة المدير الفني السابق للفراعنة.
 
موضوع رائع

يا إيهاب فوزي

موضوعكم نال أعجابنا وشكرا لكم على الطرح

نأمل منكم المزيد

جزاكم الله خيرا



سعدنا بتواجدكم
لا تحرمونا من هذه المشاركات الجميلة
والمواضيع الهادفة

سبحانك اللهم وبحمدك أستغفرك وأتوب إليك


====================
ملحوظة : هذا رد آلي على الموضوع
 
أعلى