• مرحبا بكم

    تم تطوير شبكة ومنتديات الجميزه للتماشى مع التطور الحقيقي للمواقع الالكترونيه وبهدف تسهيل التصفح على زوارنا واعضائنا الكرام لذلك تم التطوير وسيتم ارسال اشعار لكل الاعضاء على بريدهم الالكترونى لإعلامهم بان تم تطوير المنتدى

(الحلقة الثالثة) الردعلى الحزبية الماكرة الجديدة


:bs:
ومن النصوص النبوية التي تدك هذه القواعد الفاسدة قول رسول الله  لصحابيين جليلين  اختصما فقال أحدهما :"يا للمهاجرين" وقال الأخر:" يا للأنصار" .
فقال رسول الله  مستنكراً قولهما
( أبدعوى الجاهلية وأنا بين أظهركم دعوها فإنها منتنة) .
لا شك أنهما صحابيان جليلان وأصلهما السنة والصحبة لخير الأنبياء عليهم الصلاة والسلام وقد خرجا في جهاد مع رسول الله  .
ولاشك أنهما وسائر الصحابة الكرام والأمة بعدهم قد استفادوا من هذا الموقف النبوي الكريم الحاسم، فهل السني الذي يقوله أبو الحسن أفضل من أصحاب رسول الله  وهل القطبيون أهل هذه القواعد أعدل وأكثر أنصافاً من خاتم النبيين وأفضل المرسلين وسيد الحلماء الحكماء العادلين .
4- ومنها أن الصديقة الجليلة ابنة الصديق زوج الرسول الكريم وأم المؤمنين وأحب الناس إلى رسول الله  قالت : قلت للنبي  حسبك من صفية كذا وكذا قال غير مسدد تعني قصيرة فقال : "لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته" .
قالت : وحكيت له إنساناً فقال : "ما أحب أني حكيت إنساناً وإنَّ لي كذا وكذا "( )
فماذا يقول أهل هذه القواعد "حمل المجمل على المفصل"، و"الموازنات" و"نصحح ولا نجرح أو ولا نهدم"، و"المنهج الواسع" .
أ أنتم أحلم وأحكم وأعدل من رسول الله  ؟، أم أنكم وزعماءكم أفضل من أصحاب محمد ؟!.
تعالوا بمن شئتم -ممن نجلهم ونكرمهم- فسنقول نحن وإياهم ( يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله واتقوا الله إنَّ الله سميع عليم ) وسيقول هؤلاء الأجلاء إن كان لهم كلام يخالف هذه النصوص باجتهاد منهم أو خطأ نعوذ بالله أن نعارض بأقوالنا قول رسول الله  وسيقولون "إذا جاء نهر الله بطل نهر معقل" وسيتبرأ هؤلاء الأجلاء منكم ومن تتبعكم للسقطات والشبهات التي لا يسلم منها بشر، وسيوبخونكم أشد التوبيخ على اتخاذ مناهج من أقوالهم تخالف نصوص الشريعة وأصولها.
وانظر إلى قول شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- خلال كلامه في رده على بعض الناس الذين يتعلقون ببعض قواعد الأئمة فينصرون باطلهم وحيلهم، قال -رحمه الله-: ((فرب قاعدة لو علم صاحبها ما تفضي إليه لم يقلها))"بيان بطلان التحليل"(ص215).
5- ومنها قول علي رضي الله عنه أن رسول الله  طرقه وفاطمة بنت النبي  ليلة فقال : " ألا تصليان فقلت يا رسول الله أنفسنا بيد الله فإذا شاء أن يبعثنا بعثنا فانصرف حين قلت له ذلك ولم يرجع إليَّ شيئاً ثم سمعته وهو مولٍ يضرب فخذه وهو يقول : وكان الإنسان أكثر شيء جدلا"( ).
قال الحافظ ابن حجر: "فيه جواز ضرب الفخذ عند التأسف وقال ابن التين كره احتجاجه بالآية المذكورة وأراد منه أن ينسب التقصير إلى نفسه ....، وفيه منقبة لعلي حيث لم يكتم ما فيه عليه أدنى غضاضة فقدم مصلحة نشر العلم وتبليغه على كتمه"، ثم نقل الحافظ عن ابن بطال عن المهلب تفسيراً يغاير هذا ثم ضعفه بقوله:" وما تقدم أولى".
ونقل عن النووي أنه قال:" المختار أنه ضرب فخذه تعجبا من سرعة جوابه وعدم موافقته له على الاعتذار بما اعتذر به وانتظروا باقي السلسلة
 
موضوع رائع

يا ابومحمدالسلفي

موضوعكم نال أعجابنا وشكرا لكم على الطرح

نأمل منكم المزيد

جزاكم الله خيرا



سعدنا بتواجدكم
لا تحرمونا من هذه المشاركات الجميلة
والمواضيع الهادفة

سبحانك اللهم وبحمدك أستغفرك وأتوب إليك


====================
ملحوظة : هذا رد آلي على الموضوع
 
أعلى