• مرحبا بكم

    تم تطوير شبكة ومنتديات الجميزه للتماشى مع التطور الحقيقي للمواقع الالكترونيه وبهدف تسهيل التصفح على زوارنا واعضائنا الكرام لذلك تم التطوير وسيتم ارسال اشعار لكل الاعضاء على بريدهم الالكترونى لإعلامهم بان تم تطوير المنتدى

اللهم ارزقنا الاستقامة

مفهوم الإستقامة
✍✍✍✍✍✍✍
✍ مفهوم الاستقامة :
توحيد الله توحيدًا صادقًا كما وحده المصطفى صلى الله عليه وسلم وعدم الإشراك به؛ توحيد الربوبية، والألوهية، والأسماء والصفات، والثبات على كلمة التوحيد بعد فهمها فهمًا صحيحًا حتى الممات .
✍مفهوم الاستقامة لزوم الأمر، واجتناب النهي، وأداء الفرائض، واجتناب المحارم،
فنلتزم الأوامر ونقول بلسان الحال والمقال : «سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير»
وننتهي عما نهى الله عنه ورسوله، وكل ذلك برضى وتسليم وانشراح صدر تام؛
قال تعالى : " فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا " [النساء: 65] .
✍مفهوم الاستقامة إخلاص العمل في ذلك كله له وحده ولا نشرك معه أحدًا .
✍مفهوم الاستقامة محبة الله محبة حقيقية، وذلك يستلزم الرجاء لما عنده، والخوف منه، وهذه صفات العبادة الحقة حب وخوف ورجاء وعبوديته عبودية صحيحة تستلزم الحب التام والخضوع التام مع الذل للمعبود .
▪والعبادة هي اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الباطنة والظاهرة الخالصة لوجهه، الموافقة لسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، كما قرَّر العلماء («العبودية» لابن تيمية ) .
✍مفهوم الاستقامة أن تستمر وتثبت على ما اعتقدت وآمنت به وصدقت، وأن تحافظ على أعمالك الصالحة حتى الممات، فلا يكون هذا في زمن دون آخر ولا مكان دون غيره، ولا مع قوم دون آخرين .
وإنما : " وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ " [الحجر: 99] .
إذًا فهي باختصار كلمة تعني : «جماع الدين كله» .
┈┈ ••✦✿✦••
 
أعلى