• مرحبا بكم

    تم تطوير شبكة ومنتديات الجميزه للتماشى مع التطور الحقيقي للمواقع الالكترونيه وبهدف تسهيل التصفح على زوارنا واعضائنا الكرام لذلك تم التطوير وسيتم ارسال اشعار لكل الاعضاء على بريدهم الالكترونى لإعلامهم بان تم تطوير المنتدى

المسيح الدجال ......... وعلامات ظهوره...

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته







بعد ازنكم انا عاوز ابين نقطه بس قبل ما اخش فى الموضوع ...
يا جماعه ضرب اسرائيل للسودان هدفها مش عشان البترول والثروات بس لا دا الهدف الاساسى منها هو النيل عاوزين يسيطرو على النيل وكل ده الهدف منه مصر فقد اقتربت النهايه يا احبابى
وانا سمعت الكلام ده من الشيخ سالم على قناة الناس وقال يا جماعه الهدف لاسرائيل هو مصر والنيل لان فيه جفاف هيحصل وده حلمهم اساسا انهم يسيطروا من الفرات لحد النيل وقال يا جماعه ان جفاف المياه ده من علامات ظهور المسيح الدجال

بس انا جبتلكم الموضوع ده

عشان من علامات ظهوره برده ان الناس تبطل تكلم عليه

وربنا يعفينا ويعفيكم من فتنه المسيح الدجال






قالوا في ظهور المسيح الدجال / كما كثرت فيه التنبؤات..
د. محمد ناصر


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين أما بعد فإننا نقدم هذه الدراسة المتواضعة التي تبحث عن صفات ومكان خروجه وعلامات ظهوره حيث يعتبر موضوع المسيح الدجال من المواضيع الهامة التي كثرت فيه التنبؤات والأقاويل والكتابات واقتراب خروجه كما أن خروج المسيح الدجال أصبحت من الأمور المسلم بها عند البعض ومن علامات الساعة الكبرى والتي تنذر بانتهاء الحياة على الأرض وبداية حياة جديده أخرى . ونقدمه من مصادر لها رأيها ونحن نحترمها. ونترك للعقل والقرأن الرأي الأخير .

من هو الدجال ؟
هو رجل من بني آدم خلقة الله تعالى ليكون محنة للناس في آخر الزمان فيضل به كثيرا ويهدي به كثير وما يضل به ألا الفاسقين.
وقد روي عن عمر بن الخطاب وأبي ذر وجابر بن عبد الله وغيرهم من الصحابة أنة :ابن صياد وقد قال الإمام احمد حدثنا زيد حدثنا حماد بن سلمة عن علي بن زيد عن عبد الرحمن بن أبي بكرة عن أبية قال :قال رسول الله صلى الله علية وسلم "يمكث أبوا الدجال ثلاثين سنة لا يولد لهما ،ثم يولد لهما غلام أعور اضر شئ ،وأقله نفعا تنام عيناه ،ولا ينام قلبه "ثم نعت أبويه، فقال "أبوة رجل طويل مضطرب اللحم ،طويل الأنف ،كأن أنفة منقار ،وأمة امرأة فرضاخية عظيمة الثديين " فيكون بدأ ظهوره من اصبهان من حارة بها يقال لها اليهودية وينصرة من أهلها سبعون ألف يهودي عليهم الأسلحة والتيجان وهي الطيالسة الخضر و كذلك ينصرة سبعون ألفا من التتار ،وخلق من أهل خراسان ،فهو سوف يظهر في صورة ملك من الملوك الجبابرة ثم يدعي النبوة ثم الربوبية فيتبعه على ذلك الجهلة من بني آدم ،والطغاة من الرعاع ،والعوام ،ويخالفه ويرد علية من هداة الله من الصالحين وحزب الله المتقين .
وقال الترمذي :حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا الليث عن ابن شهاب أنة سمع عبيد الله بن عبد الله بن ثعلبة الأنصاري من بني عمرو بن عوف سمعت عمي مجمع بن جارية يقول :سمعت رسول الله صلى الله علية وسلم يقول "يقتل ابن مريم الدجال بباب لد" .
معنى المسيح:
المسيح يطلق على الدجال ،وعلى عيسى بن مريم علية السلام ،لكن إذا أريد الدجال وقيد به فعيسى "مسيح الهدى "والدجال "مسيح الضلالة ".
ما معنى الدجال ؟؟
الدجال فعال من الدجل وهو التغطية ،وسمي دجال لأنة يغطي الحق بباطلة ،أو لأنة يغطي على الناس كفرة بكذبة وتمويهه وتلبيسه عليهم .وغير ذلك من الأقوال .
وقد سمي الدجال الأكبر بالمسيح قال أهل العلم انه سمي مسيح لأن المسيح الذي لا عين له ولا حاجب .
قال بن فارس :المسيح أحد شقي وجهة ممسوح لا عين له ،ولا حاجب ولذلك سمي الدجال مسيح وقد سند عن حذيفة مستدلا عن رسول الله"ص" "وأن الدجال ممسوح العين عليها ظفرة غليظة ".
وفي حديث أنس قال :قال رسول الله "ص""ما من نبي إلا وقد أنذر
أمتة الأعور الكذاب ،ألا انه أعوروان ربكم ليس بأعور ".
كما روى مسلم أيضا من حديث عبيد الله عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله "ص"ذكر الدجال بين ظهراني الناس فقال :"ان الله تعالى ليس بأعور ألا وان المسيح الدجال أعور العين اليمنى فكأن عينة عنبة طافية ".

آية خروج الدجال

يقول "ص" تكون آية خروجه ،تركهم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ،وتهاونا بالدماء ،وأذا ضيعوا الحكم ،وأكلوا الربا ،وشيدوا البناء ،وشربوا الخمور ،واتحذوا القيان ،ولبسوا الحرير ،أظهروا بزة آل فرعون ،ونقضوا العهد،وتفقهوا بغير دين الله ، وزينوا المساجد ،وخربوا القلوب ،وتشبة الرجال بالنساء والنساء بالرجال فتكافئ الرجال بالرجال والنساء بالنساء بعث الله عليهم الدجال " .ويقول الرسول "ص" انه معه الماء "لأنا أعلم بما مع الدجال معه نهران يجريان أحدهما رأي العين ماء أبيض والآخر رأي العين نار تتأجج"
ومعه المعادن يقول النبي "ص" ويمر بالخربة فيقول لها أخرجي كنوزك فتتبعة كنوزها "ومعه الطعام يقول "ص" "ويأمر الأرض ان تنبت فتنبت " .
علامات خروج الدجال
قبل الدجال تكون فتنة الدهيماء ويكون هناك معسكران لا ثالث لهما نفاق لا إيمان فيه وايمان لانفاق فيه وقبل خروجه تكون الملحمة الكبرى وفتح المدينة وبعض المظاهر تؤدي إلى الجفاف والقحط"
وقد أشار "ص" "يخرج نجم له ذنب يضيء" وهو يحمل آية الدخان لقولة تعالى"فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين يغشى الناس هذا عذاب أليم " ومن العلامات قول النبي "ص" "لا يخرج الدجال حتى لا يكون شيء أحب إلى المؤمن من خروج نفسه".

صفات الدجال

من صفاته لعنة الله وأخزاه كما جاء في الأحاديث أنة أزهر هجان فيلماني وهو كثير الشعر وفي بعض الأحاديث انه قصير وفي حديث انه طويل وجاء ان ما بين أذني حمارة أربعون ذراعا وفي حديث جابر وفي آخر "سبعون باعا " وقال عبدان في كتاب "معرفة الصحابة" روى سفيان الثوري عن عبد الملك بن ميسرة عن حوط ألعبدي عن ابن مسعود قال "أذن حمار الدجال تظل سبعين ألفا " وان بين عينية مكتوب كافر يقرأه كل مؤمن وان رأسه من ورائه كأن أصلة ،أي حية ،لعلة طويل لقد أخبرنا الصادق "ص" الذي لا ينطق عن الهوى أن الدجال الأكبر مسيح الضلالة هو آخر ثلاثين دجالا يخرجون قبلة ففي حديث ثوبان مولى رسول الله "ص" أن الرسول "ص" قال "وانه سيكون في أمتي ثلاثون كذابون كلهم يزعم أنة نبي، وأنا خاتم النبيين لا نبي بعدي " وفي حديث سمرة بن جندب قال :قال رسول الله "ص" "لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون كذابا أخرهم الأعور الدجال " وفي حديث حذيفة رضي الله عنة أن رسول الله "ص" قال "سيكون في أمتي كذابون دجالون سبعة وعشرون ،منهم أربعة نسوة ،واني خاتم النبيين ،لا نبي بعدي ".
وقال "ص" عن شعر رأسه "جفال الشعر "أي شعرة كثير ملتف "جعد الرأس "أي قصير ملتف "أجعد كشعر الحبشة " أي كأنة شعرة مضروب بالماء والرمل وله جعودة مكروهة "كأنة شعر رأسه أغصان شجرة "وفي حديث "أن رأس الدجال من ورائه حبك حبك " أي شعرة من ورائه مكسر ملتف وفي حديث "كأن رأسه أصلة "والأصلة هي الحية والعرب تشبه الرأس الكثير الحركة برأس الحية .

لون البشرة :

قال رسول الله صلى علية وسلم في لونها
"الدجال هجان أزهر" أي ابيض فيه حمرة وفي حديث "آدم " أي به سمرة وفي حديث "أحمر"وجمع بن حجر بين الروايات فقال يمكن ان تكون آدميته صافية وقد يوصف بالحمرة .


صفة لحيته وجبهته ورقبته :
يقول النبي "ص" "أجلى" أيلا عريض الجبهة وفي حديث "عريض الجبهة مشرف الجيد"وفي حديث "عريض النحر " والنحر هو موضع القلادة في الصدر "لحيته قائمة "مثل لحية أهل روسيا والصين طويلة مسترسلة "مكتوب بين عينية ك ف ر "لا يقرؤها إلا المؤمن قارئ أو غير قارئ .

صفات العين :
يقول النبي "ص" "أعور العين اليسرى " "عينة اليسرى كأنها كوكب " يعني شديدة في اتقادها وفي حديث "ممسوح العين اليسرى " "أعور العين اليمنى كأن عينة عنبة طافئة " "إحدى عينية كأنها زجاجة خضراء "وفي حديث "عينة خضراء " وفي حديث "على عينة طفرة غليظة "

مكان خروج الدجال :
هناك جهة واحدة يخرج منها الدجال هي المشرق عن ابن عمر رضي الله عنهما "انه سمع الرسول "ص"وهو مستقبل المشرق يقول (ألا ان الفقنه ههنا من حيث يطلع قرن الشيطان ).وقال "ص"(يخرج من ارض يقال لها خرسان ).وقال (يخرج من يهودية اصبهان ). وقال (انه خارج خله بين الشام والعراق ).

خراسان:
يخرج منها الدجال ومنها تخرج الجيوش التي يناصر المهدي المنتظر عليه السلام ومنها خرج علماء الإسلام قديما وقال القزويني في حدود خرسان (شرقيها ما وراء النهر وقصبتها مرو وبلخ وهرة ونيا سابور).
ولحديث النبي "ص"( يخرج الدجال من مرو من يهوديتها).

مرو:
تقع بالقرب من الحدود الروسية قرب إقليم تركمانستان واهم مدن هذا الإقليم كيفا وخاردزو ،ومرو،واشخاباد.

اصبهان :
في مدينه تقع في إيران يخرج منها اليهود لملاقات الدجال وهو ينحدر على حدود إيران قادما روســيا آما القرية التي ذكرت فان اسمها (يقال لها رستقباد) وفي رواية (رستهاد ) وفي رواية بالجفر من بلدة (دسرابارين بهوذان ).


المراجع :
1- الألباني، محمد ناصر الدين.(2001) .قصه المسيح الدجال ونزول عيسى عليه السلام وقتله اياه .المكتبة الإسلامية .عمان.

2- أيوب، سعيد(1989).المسيح الدجال :قراءة سياسيه في أصول الديانات الكبرى ،والاعتصام .القاهرة .

3- الطهطاوي ، علي احمد.(2003) . المسيح الدجال :منبع الكفر والضلال . دار الكتب العلمية .بيــروت .




يا جماعه ارجو ان الموضوع يكون عجبكم

ولا تنسوا قرءة سوره الكهف يوم الجمعه

والدعاء فى الصلاه بعد التحيات وهو (اللهم انى اعوذ بك من دخول النار & اللهم انى اعوذ بك من عذاب القبر &اللهم انى اعوذ بك من فتنة المسيح الدجال& اللهم انى اعوذ بك من فتنة المحى والممات & اللهم انى اعوذ بك من فتنة المأتم والمعزم )

وتقبل الله منى ومنكم صالح الاعمال
 

بسمة

Member
رد: المسيح الدجال ......... وعلامات ظهوره...

جزاك الله خيرا واشكرك على موضوعك المشوق والجميل
 
رد: المسيح الدجال ......... وعلامات ظهوره...

ربنا ينجينا من فتنة المسيح الدجال
 
أعلى