• مرحبا بكم

    تم تطوير شبكة ومنتديات الجميزه للتماشى مع التطور الحقيقي للمواقع الالكترونيه وبهدف تسهيل التصفح على زوارنا واعضائنا الكرام لذلك تم التطوير وسيتم ارسال اشعار لكل الاعضاء على بريدهم الالكترونى لإعلامهم بان تم تطوير المنتدى

انخفاض أو تخفيض -Devaluation سعر العملة: رؤية اقتصادية عامة

انخفاض أو تخفيض -Devaluation سعر العملة: رؤية اقتصادية عامة

كل من يتابع اسعار صرف العملات هذه الأيام ربما صادف هذا التعبير في مقال أو خبر أو حوار تليفزيوني لخبير في اسعار الصرف أو غيره (انخفاض قيمة العملة أو تخفيض قيمة العملة).
و لكن ما هو انخفاض قيمة العملة و ما هي اسبابه و ما هي دلالاته الاقتصادية ؟ و هل هو دليل على الانهيار الاقتصادي لبلد ما؟ أم انه قد يكون وسيلة لتحسين الحالة الاقتصادية؟
في السطور التالية سوف نشرح ما هو المقصود اقتصاديا بخفض قيمة العملة و أسبابه بشكل مبسط بقدر الامكان و لمن يرغب في متابعة اسعار الدولار و العملات المختلفة ليرى كيف تسير الأمور.
انخفاض قيمة العملة يحدث عندما يصبح سعر صرف العملة أقل بالنسبة لعملة مرجعية أو مجموعة عملات مرجعية . هناك حالتان يحدث فيهما انخفاض لقيمة عملة ما: الأولى تحدثبسبب التغير الطبيعي لأسعار العملات وفقا للحالة الاقتصادية . الحالة الثانية تحدث نتيجة تدخل الدولة بسياسة مالية تقررها في ظل نظام سعر الصرف الثابت.
على العكس من انخفاض سعر العملة ، ارتفاع قيمة العملة يسمى بإعادة تقدير العملة.
عندما ينخفض سعر عملة ما في نظام سعر الصرف الثابت، تتعهد الحكومة بضمان سعر صرف العملة مقابل الدولار و التحكم فيه بعيدا عن العرض و الطلب عن طريق ما يسمى باحتياطي النقد الأجنبي حيث تقوم باستخدامه و ضخه للتقليل من انخفاض سعر العملة . قد ينجح هذا في التقليل من انخفاض سعر العملة على المدى القصير ، و لكن اذا استمر هذا الانخفاض فقد لا تستطيع الحكومة الدفاع عنه على المدى الطويل. و في حالة وجود طلب كبير على العملة الأجنبية ، قد يستنفذ الاحتياطي و لا تصبح الحكومة قادرة على التحكم في سعر العملة و يكون عليها أن تقوم بتخفيض سعر صرف العملة للتقليل من التحويل الى العملة الاجنبية.

هناك ايضا نقطة هامة و هي ان خفض قيمة العملة يمكن أن يكون وسيلة ضمن السياسة المالية من أجل تعزيز النمو الاقتصادي، بتنمية الصادرات و تعديل الميزان التجاري. هذا يعني ان تخفيض قيمة العملة يشجع على نمو الصادرات .
عقب انخفاض قيمة العملة ، يتبع الميزان التجاري عادة تدهورا في الأول

المصدر: أسعار العملات
 
أعلى