• مرحبا بكم

    تم تطوير شبكة ومنتديات الجميزه للتماشى مع التطور الحقيقي للمواقع الالكترونيه وبهدف تسهيل التصفح على زوارنا واعضائنا الكرام لذلك تم التطوير وسيتم ارسال اشعار لكل الاعضاء على بريدهم الالكترونى لإعلامهم بان تم تطوير المنتدى

هل أنت خائن/ة وأي نوع من الخيانة.. اسأل نفسك هذا السؤال!؟

قال الله تعالى:
وإما تخافن من قوم خيانة فانبذ إليهم على سواء إن الله لا يحب الخائنين [الأنفال:58].

الخيانة: هي الغدر ونقض العهد
والخيانة من سمات النفاق للحديث: (آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف، وإذا ائتمن خان) متفق عليه.
وأشد الناس فضيحة يوم القيامة هم الخائنون، للحديث: (لكل غادر لواء يوم القيامة يقال: هذه غدرة فلان) متفق عليه.

لماذا الخيانة؟
أن يكون العبد عبدا للدرهم والدينار والنساء والمناصب ومثل هذا له ثمن فيسهل على أعداء الله شراؤه وللحديث: (تعس عبد الدينار والدرهم والقطيفة) رواه البخاري.

أي هلك من كانت عبوديته لغير الله سبحانه كالمال والكساء وكلها إلى فناء.

أن يكون قد فقد الحياء من الله ومن الناس وللحديث: (إذا لم تستح فاصنع ما شئت) رواه البخاري.

أثر الخيانة:
لا يأمن أحد أحدا حيث تترحل الثقة والمودة الصادقة فيما بين الناس فيحذر كل أحد كل أحد وقد جاء في الآثار: (لا تقوم الساعة حتى لا يأمن المرء فيه جليسه) .

ينقطع المعروف فيما بين الناس مخافة الغدر والخيانة ومن قصص العرب أن رجلا كانت عنده فرس معروفه بأصالتها، سمع به رجل فأراد أن يسرقها منه واحتال لذلك بأن أظهر نفسه بمظهر المنقطع في الطريق عند مرور صاحب الفرس فلما رآه نزل إليه وسقاه ثم حمله وأركبه فرسه فلما تمكن منه أناخ بها جانبا وقال له: الفرس فرسي وقد نجحت خطتي وحيلتي.

فقال له صاحب الفرس: لي طلب عندك، قال: وما هو؟ قال: إذا سألك أحد كيف حصلت على الفرس؟ فلا تقل له: احتلت بحلية كذا وكذا ولكن قل: صاحب الفرس أهداها لي.

فقال الرجل لماذا؟
فقال صاحب الفرس: حتى لا ينقطع المعروف بين الناس فإذا مر قوم برجل منقطع حقيقة يقولون: لا تساعدوه لأن فلانا قد ساعد فلانا فغدر به.

فنزل الرجل عن الفرس وسلمها لصاحبها واعتذر إليه ومضى.

موقف المسلم من الخيانة:
أن تربى القلوب على مخافة الله وخشيته: مر عمر يتفقد رعيته ليلا فيسمع امرأة تقول لابنة لها: اخلطي الماء باللبن، فقالت البنت: لقد نهانا عمر عن ذلك فقالت أمها: وما يدري عمر: قالت البنت: إن كان عمر غائبا فإن ربه حاضر. تقع هذه الكلمة في قلبه فيجمع ولده ويعزم على أحدهم أن يتزوج هذه الفتاة فيتزوجها ولده عاصم فيكون من ولده عمر بن عبد العزيز الذي ملأ الدنيا عدلا.

أن نجتنب المعاصي من مبدئها ولا ندعها حتى تستفحل فيصعب درؤها كما يقول ابن القيم رحمه الله: المعاصي مبدؤها خاطرة فإن لم تدفعها صارت وسوسة فإن لم تدفعها صارت فكرة فإن لم تدفعها صارت إرادة فإن لم تدفعها صارت عزما فإن لم تدفعها صارت عملا. ((إياكم ومحقرات الذنوب، قالوا: وما محقرات الذنوب؟ قال: أرأيتم لو أن قوما أرادوا أن يشعلوا نارا فجاء هذا بعود، وهذا بعود، وهذا بعود، فاجتمعت فأصبحت نارا عظيمة) رواه أحمد والطبراني.

يقول ابن القيم رحمه الله
كل الحوادث مبدؤها من النظر ومعظم النار من مستصغر الشرر

وأن تعلم أن البقاء في هذه الدنيا قليل للحديث: (أعمار أمتي ما بين الستين والسبعين) رواه الترمذي.
فما قيمتها أمام: خالدين فيها أبدا والدنيا ساعة فاجعلها طاعة فلم الخيانة ولم الكذب.

تأمل قول الشاعر في وصف الدنيا وقصر نعيمها

أذان المرء حين الطفل يأتي

وتأخير الصلاة إلى الممات

دليـل أن محيــاه يسيـر

كما بين الأذان إلى الصلاة

أي الأذان في أذن الصبي عند الولادة، والصلاة على الميت عند موته دليل أن مكوثه هو ما بين الأذان إلى الصلاة، فما أحقرها من دنيا، وما أهونها، نسأل الله الصدق، آمين.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
وللخيانة أنواع وهي:

1- خيانة العقيدة والدين:
وعقيدتنا: لا إله إلا الله محمد رسول الله، وللعقيدة نواقض كما أن للوضوء نواقض، ونواقض العقيدة أن تستحل ما حرّم الله أو أن تنكر أمراً أمر الله به قال تعالى: ضرب الله مثلا للذين كفروا امرأة نوح وامرأة لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين فخانتاهما فلم يغنيا عنهما من الله شيئا وقيل ادخلا النار مع الداخلين [التحريم:10].
والخيانة هنا هي خيانة الدين لا الفاحشة قال ابن كثير :إن نساء الأنبياء معصومات عن الوقوع في الفاحشة لحرمة الأنبياء. قال ابن عباس: كانت خيانتهما أنهما كانتا على غير دينهما فكانت امرأة نوح تطلع على سر نوح فإذا آمن مع نوح أحد أخبرت الجبابرة من قوم نوح به، وأما امرأة لوط فكانت إذا أضاف لوط أحدا أخبرت به أهل المدينة ممن يعمل السوء.
وصلة الزوجية لم تنفع ولو كانت مع نبي للحديث: (يا فاطمة بنت محمد سليني من مالي ما شئت فإني لن أغني عنك من الله شيئا، لا يأتيني الناس بأعمالهم وتأتوني بأنسابكم من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه) متفق عليه، قال تعالى: فإذا نفخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون [المؤمنون:101].

2- خيانة الأعراض:
قد حرم الله الزنا وعن مقاربته ومخالطة أسبابه فقال: ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلا [الإسراء:32].
وللحديث: (ما من ذنب بعد الشرك أعظم عند الله من نطفة يضعها رجل في رحم لا يحل له) ابن أبي الدنيا.

جاء فتى إلى النبي فقال: يا رسول الله ائذن لي بالزنا. فأقبل القوم عليه فزجروه فقال: رسول الله: (ادنُ ثم قال له: أتحبه لأمك؟ قال :لا، والله يا رسول الله، جعلني الله فداك. قال: ولا الناس يحبونه لأمهاتهم، قال: أتحبه لأبنتك؟ قال: لا والله جعلني الله فداك. قال: ولا الناس يحبونه لبناتهم قال: أتحبه لأختك قال: لا والله جعلني الله فداك.
قال: ولا الناس يحبونه لأخواتهم قال: أتحبه لعمتك؟ قال: لا والله جعلني الله فداك. قال: ولا الناس يحبونه لعماتهم، قال: أفتحبه لخالتك؟ قال: لا والله جعلني الله فداك. قال: ولا الناس يحبونه لخالاتهم. فوضع رسول الله يده عليه وقال: اللهم اغفر ذنبه وطهر قلبه وحصن فرجه. قال: فلم يكن بعد ذلك الفتى يلتفت إلى شيء) (موارد الظمآن ص 157).

3- خيانة الأعين وما تخفي الصدور:
ومن الخيانة في الأعراض النظرة الحرام قال تعالى: يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور قال ابن عباس: هذا الرجل يدخل على أهل بيت وفيهم امرأة حسناء فإذا غفلوا نظر إليها وإذا فطنوا غض بصره.
والديوث محروم من الجنة وهو الذي يرى الخبث في أهله ويسكت للحديث: (لا يدخل الجنة ديوث) رواه أحمد والنسائي، والمسلم يتقي الله في اختياره للزوجة حتى لا تكون باب هم وحزن وقلق للحديث: (إياكم وخضراء الدمن. قالوا: وما خضراء الدمن يا رسول الله ؟، قال: حسنة المظهر سيئة المنبت) رواه الدار قطني.

4- خيانة الشخصية والامانة:
قال تعالى: يا أيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون [الأنفال:27]. يقول عروة بن الزبير: أي لا تظهروا لرسول الله من الحق ما يرضى به منكم ثم تخالفوه في السر إلى غيره فإن في ذلك هلاككم، وللحديث: (لأعلمن أقواما يأتون يوم القيامة بأعمال كجبال تهامة بيضاء فيجعلها الله هباء منثورا أما أنهم إخوانكم ومن جلدتكم ويأخذون من الليل كما تأخذون ولكنهم قوم إذا خلو بمحارم الله انتهكوها)رواه ابن ماجة.
وخيانة الشخصية الإسلامية تتضح في أكثر من صورة منها:
أن يكيف دين الله لنفسه ولا يكيف نفسه لدين الله للحديث: (أتدرون من المفلس؟ قالوا: من ليس عنده دينار ولا درهم. قال: لا المفلس من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وحج ويأتي وقد شتم هذا وأكل مال هذا وسفك دم هذا فيأخذ هذا من حسناته وهذا من حسناته فإذا فنيت حسناته أخذت من سيئاتهم فطرحت عليه ثم طرح في النار) رواه مسلم.


5- خيانة الإخوة:
فقد قال تعالى: أشداء على الكفار رحماء بينهم [الفتح:29]. فنكون على عكس هذه الصورة قوتنا على إخواننا ومحبتنا لأعدائنا، وخيانة في المشاعر: للحديث: ((من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم)) فتراه يحزن ويتألم إن فقد درهما ولكنه لا يحزن أبدا ولا يتأثر على مصائب المسلمين في العالم.

6- خيانة الكسب:
والمسلم الحق يحرص على الحلال في مطعمه ومشربه فلا غش ولا خداع، ولا كذب وفي رواية: (إن رسول الله مر على صبرة طعام (أي كومة) فأدخل يده فيها فنالت أصابعه بللا، فقال: ما هذا يا صاحب الطعام؟ قال: أصابته السماء يا رسول الله، قال: أفلا جعلته فوق الطعام حتى يراه الناس من غشنا فليس منا) رواه مسلم.

7- خيانة الوطن:
وذلك بأن يكون مطية لأعداء الله في تنفيذ مخططاتهم وما فيها من دمار للبلاد والعباد، أو دليلا لهم على عوراتها، والعرب قبل الإسلام كانت ترى في خيانة الوطن جرما يستحق صاحبه فيه الرجم وقد جاء في سيرة ابن هشام رحمه الله أن أبرهة بنى كنيسة وأراد أن يصرف العرب إليها فذهب إليها رجل من العرب وأحدث أي تغوط وبال فعزم أبرهة على هدم الكعبة وسير لذلك جيشا وخرج معه بالفيل حتى وصل الطائف فخرج إليه مسعود بن متعب فقال له: أيها الملك إنما نحن عبيدك سامعون لك مطيعون ونحن نبعث معك من يدلك فبعثوا معه أبا رغال يدله على الطريق إلى مكة وفي الطريق مات أبو رغال فرجمت العرب قبره.
فهو قبره الذي يرجم الناس بالمغمس(تهذيب سيرة ابن هشام ص 16).
وكذا إبن العلقمي لعنه الله وقد كان دليلا لهولاكو على عورات بغداد وتدمير دولة الإسلام فلعنة الله على الخائنين في كل زمان ومكان.

8- خيانة الذمة والعهد:
وذلك بالغدر فيمن دخل في جوارك أو بلدك وتذكر لنا كتب السيرة موقفا للنجاشي رحمه الله، وقد اشتد الأذى بأصحاب رسول الله قال لهم :لو خرجتم إلى أرض الحبشة فإن بها ملكا لا يظلم عنده أحد. وهي أرض صدق حتى يجعل الله لكم فرجا مما أنتم فيه. فخرج ثلاثة وثمانون رجلا. فأرسلت قريش من يأتي بهم وهما عبد الله بن أبي ربيعة وعمرو بن العاص بن وائل وأعطوا كل قسيس هدية ولما دخلوا على النجاشي وقدما الهدايا فقبلها منهما ثم قالا: أيها الملك إنه قد أوى إلى بلدك منا غلمان سفهاء وجاءوا بدين ابتدعوه لا نعرفه نحن ولا أنت فقال لهم النجاشي: لا والله لا أسلمهم وقد جاوروني ونزلوا بلادي واختاروني على من سواي.
ولما علم وفد قريش أن الهدية لم تفعل فعلها قالا: أيها الملك إنهم يقولون في عيسى بن مريم قولا عظيما: فأرسل إليهم الملك وسألهم فقرأ جعفر بن أبي طالب سورة مريم: ذلك عيسى بن مريم قول الحق الذي فيه يمترون ما كان لله أن يتخذ من ولد سبحانه إذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون وبكى النجاشي وقال: إن هذا والذي جاء به عيسى عليه السلام يخرج من مشكاة واحدة. ثم أمر فردت الهدايا فخرجا مقبوحين مردودا عليهما ما جاءا به(تهذيب سيرة هشام ص 72 – 77 بتصرف) .

هذا موقف سيبقى مثلا كريما يحتذى به في الوفاء والرجولة وأما مواقف الغدر والتعاون على إيذاء المؤمنين وإخراجهم من مأمنهم فمثل هذه المواقف الخانعة المهينة لأعداء الله سيجد أصحابها مقت الله وعذابه في يوم ليس لهم من دون الله عاصم.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
9- خيانة الزواج:
خيانة الزوج لزوجتة، وخيانة الزوجة لزوجها
لماذا عندما يخون البعض
يعتقد أن لا أحد يرى.. ولا أحد يدري
وينسى أن الله أول من يرى، وأول من يدري

موضوع مهم جدا وخاصة لأنه زادت معدلات الخيانة بكافة أشكالها في الآونة الأخيرة بين الأزواج، يعني ظهرت في كل مكان في مجتمعاتنا العربية، وهذا شيء لم نكن نراه بهذه النسبة العالية من قبل، وإنه لشيء محزن فعلا أن مجتمعاتنا العربية والشرقية عامة التي كانت تتميز بأخلاقيات معينة نجدها الآن تسير نحو طرق لا نعرف نهايتها، ومنها الخيانة.


فالخيانة في البداية أي كان نوعها لها أسباب كثيرة جدا، أري أنه من أول وأهم هذه الأسباب غياب دور الدين في حياتنا، وابتعادنا عن الأخلاقيات التي تبثها فينا الأديان السماوية كلها، ولا أخص ديننا الإسلامي وحده، هذا الابتعاد عن الدين وعن الأخلاق هو السبب الأساسي في انتشار كثير من الأمراض ومنها الخيانة الزوجية. فلم يعد الفرد يشعر بمعني الخوف من الله كما يجب، وأصبحت الخطيئة وارتكاب الذنوب شيء عادي، لا يؤلم ضمير الإنسان، فبأقل السبل الآن ممكن للإنسان أن ينسي.
تأنيب الضمير هذا الذي هو رادع لفعل الأخطاء. الخيانة كما أراها هي كسر ميثاق بين شخصين أو أكثر تعاهدوا علي شيء معين. أن يحافظ كل منهما علي الآخر، أن يساعد كل منها الآخر، أن يراعي كل منهما الآخر، أن يكون صادقا معه وصريحا، وفيما يتعلق بالأزواج أن يكون كل منهما كافيا للآخر في كل شيء بحيث يستغني بشريكه وزوجه عن كل إنسان آخر، وغيره من المواثيق الكثيرة التي تكتب بدون كلام أو كتابة بين الأفراد، وأي كسر لهذه المواثيق هو خيانة.

يكون أثر الخيانة كبير وعميق جدا علي كل فرد يتعرض له، وعواقبه تكون وخيمة للغاية، صحيح أن الزمن كفيل بمداواة الجراح، لكن جرح الخيانة غالبا ما يترك أثره في نفس من تعرض لها، وصعب أن ينساه، وخاصة المرأة التي خصها الله تعالى بطبيعة خاصة تميل إلي العاطفة والمشاعر أكثر من الرجل.

للأسف كثرت جدا خيانة الأزواج لبعضهم البعض والسبب غياب الدين والتفكك الأسري وانعدام الترابط والحب بين الزوج والزوجة ، لكن أعتقد أن خيانة الزوجات لا تزال قليلة مقارنة بخيانة الأزواج لزوجاتهم، فلازالت المرأة العربية والشرقية إلي حد كبير تصون شرفها وشرف زوجها وبيتها، وتفكر مرات ومرات ومرات قبل الخيانة، لكن الرجال للأسف بحكم السلطة الكبيرة التي يعتقدون أنها معطاة لهم يتصرفون وكأنهم لا يخطئون، وينسون أحيانا الله تعالي وأوامره.

وأثر الخيانة بين الازواج يدفع الأبناء ثمنها في البداية، ولو لم يكن هناك أبناء فالمرأة هي المجني عليها في البداية لو كان الزوج هو الخائن، فمشاعر المرأة تتأثر أسرع كثيرا من الرجل وأثر الخيانة عليها يكون قاتل، وعلي الرغم من هذا قد تتحمل الحياة وتستمر فيها من أجل بقاء البيت ومن أجل الأبناء. أما الرجل فالخيانة تكون بالنسبة له في كرامته وسمعته في البداية ثم تأتي الاعتبارات الأخري بعد هذا.

أيا كانت الخيانة فهي دمار وقتل للنفس، وتدمير للمجتمع وللبشرية. الغرب متقدم لكن مجتمعه فاشل بسبب الخيانة المتفشية فيه على كل أنواعها. وأخشي ماأخشاه أن تسير مجتمعاتنا إلي ما سار إليه الغرب، فلن نصبح متقدمين علميا فقط ولكن مدمرين إجتماعيا أيضا. حفظ الله بلادنا ومجتمعاتنا من الشرور جميعها.

وهناك نوع آخر من الخيانة الزوجية وأصبح منتشر بسرعة فائقة وهي الخيانة عبر الإنترنت فلقد دخل الانترنت إلى حياتنا، وأصبحت العديد من أمورنا العامة والشخصية مرتبطة بالحاسوب بشكل أو بأخر. ولكن كيف نمنع أنفسنا من الوقوع في شرك الشبكة العنكبوتية مع كل الإغراءات التي تقدمها، من خصوصية وسرية، وحياة أخرى خيالية، والعديد من الأمور التي لو أردنا أن نخوض بها لاحتاجنا ذلك أياما.
للأسف يعتقد الكثير من الرجال أن تصفح المواقع الإباحية وممارسة الجنس على الانترنت، ومراسلة الفتيات في مواقع الدردشة العامة أو بعض المنتديات، والانخراط في علاقة على الانترنت أمر غير ضار للعلاقة الزوجية ولا يعتبر خيانة زوجية، وكأنه شيء من الخيال أو اللهو البريء. ولكن الحقيقية أكبر من هذا فهذه المواقع المفتوحة للدردشة السهلة، والصور الإباحية، والتي تروج للعلاقات الجنسية على الانترنت تولد نوعا من الارتخاء في العضلات التي تحيط بالعلاقة الزوجية وتجعلها ضعيفة، ومتهالكة أمام أتفه الأسباب. بالإضافة إلى الجزء الأخلاقي من الموضوع، حتى لو أنه كان مجرد تصفح بريء كما يدعي بعض الرجال لبعض المواقع الإباحية فأنه يبقى خيانة لله أولا ثم الزوجة ثانيا.

ولكن كيف يكون ذلك؟ يؤدي تصفح المواقع الإباحية إلى الرغبة في معرفة المزيد عن العلاقات الجنسية، والعلاقات الجنسية المنحرفة كذلك الأمر الذي قد يسبب إدمانا لدى الشخص على تصفح هذه الصور الإباحية وابتعاده عن الواقع، وعن عائلته، وعمله، أو قد يؤدي إلى الرغبة في تطبيق ما يحدث في الصور على الواقع، فإذا رفضت زوجتة هذه الممارسة المنحرفة، فقد يقود ذلك الرجل إلى البحث عن بائعات هوى لا يترددن في القيام بأي شيء، وهذه خيانة زوجية واضحة.

والانخراط في علاقات مع فتيات على مواقع الدردشة العامة، لا يخلو من جزئية الخيانة، فالرجل قد يضيع الكثير من وقته، ووقت عائلته في التحدث مع هذه الفتاة أو تلك، ويطلعها على أخباره، وأسراره الشخصية والزوجية أحيانا كثيرة، وهذه خيانة للثقة الزوجية، بالإضافة إلى انخراطه في سلسلة من الأكاذيب سواء على الفتاة الخيالية أم على الزوجة التي تنتظر أن ينتهي زوجها من عمل جدول لموازنة الشركة للمرة الخمسين.

بالإضافة إلى كل ذلك، فالخيانة الجنسية تبدا من الدماغ، ومن الخيال بالتحديد، فالرجل أو الفتاة اللذان ينخرطان في علاقة جنسية على الانترنت غالبا ما يتبادلان الصور، والمعلومات الخاصة، والمشاعر الجنسية وهذه كلها انتهاكات واضحة للعلاقة الزوجية سواء للرجل أو الفتاة أو لكلاهما، فما قد يبدأ كتعارف بريء قد ينتهي بفضيحة جنسية كبرى، لأن العقل سيتوقف عن استيعاب هذه الأفكار الخيالية ويطالب بواقع ملموس وحسي، وعندها فقط ستثبت الخيانة، ولكن لماذا ننتظر حتى يصل الأمر إلى العلاقة الجسدية لنصفها بالخيانة، هي خيانة منذ أول كلمة نطلب فيها التعارف على شخص أخر غير الشريك لأي سبب كان.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
الخلاصة ولنكن واقعيين:

س1: ماذا سيكون رد فعلك ايتها الزوجة لو قمت بفتح البريد الخاص بزوجك ووجدت رسالة من نوع أخر في بريده؟ بمعنى أوضح رسالة غرامية من فتاة تحمل توقيع "صديقتك المحبة على الانترنت". فلابد أنك ستشعرين بالغضب، ولكن ماذا لو وجدت رسالة تحتوي على محتوى جنسي؟ لا بد أنك ستشعرين بالغضب أيضا، ولكنك ستشعرين أكثر بالخيانة. وماذا لو ضبطت زوجك يتصفح مواقع إباحية على الانترنت، وماذا لو وجدتيه يغازل امرأة أخرى على الانترنت. وماذا لو قال لك بأنه مجرد لهو وتقليب صفحات لا أكثر!!؟

س2: ماذا لو كان العكس ايه الزوج ، وهل تقبل أن تفعل زوجتك مثل هذا الفعل
وماذا لو كانت زوجتك تعيش حياة مزدوجة، وقصة غرامية على الانترنت؟؟ وماذا وماذا؟

اذن لماذا الحياة المزدوجة والشخصية ذات النقيض (العفة والشرف امام الاخرين وفي الخفاء تهتك الستر)

و اخيرا الجميع يتفق بأن الانترنت كأي جهاز, له ايجابياته وله سلبياته وهذا يعتمد على طريقة الاستخدام, وعلى الوعي الديني والاخلاقي لمستخدم الجهاز, فكما جاء فيما سبق قد يكون الانترنت وسيله تدميريه للأخلاق والقيم الساميه, وقد يكون وسيله تعليميه وتثقيفيه للإنسان. فالوازع الديني والأخلاقي للشخص الذي يجلس أمام الكمبيوتر هو الذي يحدد المسار اما الى رذيله واما الى فضيله.

نسأل الله العفو والعافية والسلامة من كل أثم ومن النفس الأمارة بالسوء.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
موضوع رائع

يا أم سلمة

موضوعكم نال أعجابنا وشكرا لكم على الطرح

نأمل منكم المزيد

جزاكم الله خيرا



سعدنا بتواجدكم
لا تحرمونا من هذه المشاركات الجميلة
والمواضيع الهادفة

سبحانك اللهم وبحمدك أستغفرك وأتوب إليك


====================
ملحوظة : هذا رد آلي على الموضوع
 
رد: هل أنت خائن/ة وأي نوع من الخيانة.. أسأل نفسك هذا السؤال!؟

إنها نصيحة لله، لا أكثر و لا أقل
1- هل تعلم أن ما تشاهده من صور عارية من الكبائر.
2- هل تعلم أن مشاهدة هذه المناظر تورث الذل والضعف .
3- هل تعلم أن مشاهدة هؤلاء الزناه تجعلك صغيراً في أعين الناس .
4- هل تعلم أن تلك المعصية تسقط العبد من عين الله.
5- هل استقر في ذهنك صورة هؤلاء الزناة ( هذا غضب من الله ) ؛ وكلنا يذكر قصة عابد بني إسرائيل الذي دعت عليه أمه أن يرى فقط ( وجوه المومسات) .
6- هل تعلم أن مشاهدة تلك المناظر يجعلك تخاف من أبسط الأمور .
7- هل تعلم أنك لن تحصل علم إن كنت تشاهد هذا العري .
8- هل تعلم أنك ستحرم من عيش حياة زوجية هانئة مع زوجة تحبها وتحبك .
9- هل تعلم أن هذا الفعل الشنيع الذي تقوم به يجعل الصالحون يبغضونك ؛ حتى وإن لم تقص لهم ما تفعل .
10- هل تعلم أنه واجب عليك أن تنظر إلى هؤلاء الزناة ؛ لكن عندما يرجمون حتى الموت .
11- هل تعلم أن كل ما شاهدته ستدفع ثمنه غالياً ؛ إن لم تتوب إلى الله ؛ وأن الله عزيز ذو إنتقام .
12- هل ترضى أن يأتي إليك خبر موت أحد تحبه ؛ وأنت جالس على تلك المواقع .
13- هل تعلم أنه من قبح هذه المعصية ؛ من الممكن أن يخسف الله بك الأرض .
14- هل تعلم إنك من الممكن أن تموت على هذا الوضع ( سوء خاتمة ) .
15- ربك حليم ؛ يتركك ؛ لكن لا تفرح بهذا ؛ فلا بد من دفع الثمن ؛ ولو بعد حين ؛ إن لم تتوب .
16- هل تعلم أنه من ترك شيئاً لله ؛ عوضه خيراً منه .
17- هل تعلم أن الله الغني الحميد يفرح بتوبة عبده .
18- هل تعلم أن الله سيغ*** من فضله إن استعففت

أخيراً قارن نفسك بمن يجاهد في سبيل الله ؛ وادرس جيداً سير الصحابة العظماء ؛ وسير الصالحين؛ واعلم أن هناك عباداً لله الأن يتقوه حق تقاته ؛ كل هذا وأنت تحارب رب العالمين بالمعاصي ولا تجعل ( الشاشات ) كمبيوتر ؛ وتليفون ؛ يكونوا سبباً في خزى الدنيا ؛ وعذاب الأخرة., إنك بعد نزول القبر تتأكل عيناك ؛ وتبقى هذه الصور التي شاهدتها ؛ وستكون حسرات عليك إن لم تتوقف ؛ وتتوب إلى الله رب العالمين..
 
رد: هل أنت خائن/ة وأي نوع من الخيانة.. أسأل نفسك هذا السؤال!؟

لا حول و لا قوة الا بالله

!!!!!!!!!!!

؟؟؟؟؟؟؟

....
 

العلم

Active Member
رد: هل أنت خائن/ة وأي نوع من الخيانة.. أسأل نفسك هذا السؤال!؟

بصراحة لا يعد شئ فى الدينا يسعد القلب

بل كل شئ من حولنا اصبح شبه فاسد

سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
 
رد: هل أنت خائن/ة وأي نوع من الخيانة.. أسأل نفسك هذا السؤال!؟

خيانة الأعين وما تخفي الصدور:
ومن الخيانة في الأعراض النظرة الحرام قال تعالى: يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور قال ابن عباس: هذا الرجل يدخل على أهل بيت وفيهم امرأة حسناء فإذا غفلوا نظر إليها وإذا فطنوا غض بصره.
والديوث محروم من الجنة وهو الذي يرى الخبث في أهله ويسكت للحديث: (لا يدخل الجنة ديوث) رواه أحمد والنسائي، والمسلم يتقي الله في اختياره للزوجة حتى لا تكون باب هم وحزن وقلق للحديث: (إياكم وخضراء الدمن. قالوا: وما خضراء الدمن يا رسول الله ؟، قال: حسنة المظهر سيئة المنبت) رواه الدار قطني.
 
رد: هل أنت خائن/ة وأي نوع من الخيانة.. أسأل نفسك هذا السؤال!؟

:bs:





جزاك الله خيرا يا ام سلمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسأل الله ان ينفع بك المسلمين في كل مكان
موضوع جيد كما تعودنا ولاكن نصيحة مخلص
لو كان هذا الموضوع عدة موضوعات كان انفع
حتى لايمل القراء الذين لم يتعودوا على كثرة القراءة
سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
:bs:
 
العنوان صعب ياريت تغييره
تم تغيير عنوان الموضوع

مشكوررررررره


لو كان هذا الموضوع عدة موضوعات كان انفع
حتى لايمل القراء الذين لم يتعودوا على كثرة القراءة
جزاكم الله خيرا

اعلم ان الموضوع طويل لذلك تم على عدة مشاركات

ومن وجهة نظرى انه الافضل له يكون ملف واحد ولا يكون على عدة مواضيع متفرقه
 
أعلى