• مرحبا بكم

    تم تطوير شبكة ومنتديات الجميزه للتماشى مع التطور الحقيقي للمواقع الالكترونيه وبهدف تسهيل التصفح على زوارنا واعضائنا الكرام لذلك تم التطوير وسيتم ارسال اشعار لكل الاعضاء على بريدهم الالكترونى لإعلامهم بان تم تطوير المنتدى

جنرال اسرائيلي: تشاؤم حول وضع اسرائيل المستقبلي

ابوشدى

Moderator

لبنان (حوار وتجديد) ريمي هلال :

قال الرئيس السابق لقسم الابحاث في شعبة الاستخبارات العسكرية التابعة للجيش الاسرائيلي، داني روتشيل، والذي يرأس حاليا مركز هرتسليا للدراسات السياسية والامنية، ان "المخاطر والتهديدات تحيط باسرائيل من كل الجهات، وخاصة على الصعيدين السياسي والامني".

وفي حديث لاذاعة الجيش الاسرائيلي، بمناسبة قرب المؤتمر العاشر لمركز هرتسليا، والذي يحاضر فيه جملة من القادة السياسيين والعسكريين الاسرائيليين والاجانب، قال روتشيل، ان التهديد القائم امام اسرائيل في الجبهة الشمالية يتمثل في حزب الله، وفي الجنوب بحركة حماس في قطاع غزة، بينما يتمثل التهديد من الشرق بالتهديد الايراني. ولم ينف الجنرال الاسرائيلي اهمية هذه التهديدات وكونها تشكل تحديا جديا لاسرائيل، من ناحية امنية وسياسية، مشيرا الى ان "اسرائيل ستواجه صعوبات حقيقية في المجال الاستراتيجي والامني للسنوات المقبلة، وايضا في المجال السياسي".

وحذر روتشيل من ان لديه "نظرة تشاؤمية لوضع اسرائيل في السنوات المقبلة، رغم ان البعض يقلل من خطورة ذلك"، مشيرا الى انه "لا جدوى من اخفاء هذه المسألة، ولا جدوى من الحد من خطورة التهديدات التي تحيط باسرائيل"، وقال ان هذه النظرة لا تعود الى معطيات العام الماضي، او الى استشراف اخطار وتهديدات العام الحالي، بل منطلقة من دراسة واستشراف اخطار وتهديدات سنوات مقبلة، على المستوى الاستراتيجي لاسرائيل.

وبحسب روتشيل، الذي خدم طويلا في الجيش الاسرائيلي وتحديدا في مجال الاستخبارات وقسم الابحاث التابعة له، فان هناك امكانية مرتفعة لسقوط انظمة عربية معتدلة، تعتبر صديقة لاسرائيل، ومحيطة بها، وقد تتحول هذه الانظمة الى انظمة معادية، في اشارة منه الى احدى اهم التحديات التي ستواجه اسرائيل في المستقبل القريب والمنظور.

يذكر ان مؤتمر هرتسليا العاشر، المقرر ان يبدأ اعماله في الواحد والثلاثين من الشهر الجاري، جرى تخصيصه هذا العام لدراسة مستقبل اسرائيل في ظل التحديات، وتحليل الوضع المستقبلي للدولة العبرية والمنطقة لسنوات عديدة الى الامام. ويحاضر في المؤتمر عدد كبيرا من المسؤولين والباحثين الاسرائيليين، ويتناول مجمل قوس التهديدات والتحديات الاسرائيلية، الامنية والسياسية.
 
أعلى