• مرحبا بكم

    تم تطوير شبكة ومنتديات الجميزه للتماشى مع التطور الحقيقي للمواقع الالكترونيه وبهدف تسهيل التصفح على زوارنا واعضائنا الكرام لذلك تم التطوير وسيتم ارسال اشعار لكل الاعضاء على بريدهم الالكترونى لإعلامهم بان تم تطوير المنتدى

خطورة الضرب للأبناء

أولا أنا لا أمانع الضرب لتقويم الإعوجاج لكن بشرط أن يكون آخر وسيلة يلجأ إليها الإنسان مع التحكم بأقلها ويكون الضرب رمز ولا يفرط فيه، مثال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يضرب بالسواك،
وإليكم بعض سلبيات الضرب بالنسبة للأبناء فاحذر منها
.



1) ضرب الطفل يولد كراهية لديه تجاه ضاربه مما يقتل المشاعر الإيجابية المفترض أن تجمع بينهما وتقربهما من بعض.

2) اللجوء إلى الضرب يجعل العلاقة بين الطفل وضاربه علاقة خوف لا احترام وتقدير.

3) الضرب ينشئ أبناء انقياديين لكل من يملك سلطة وصلاحيات أو يكبرهم سنا أو أكثرهم قوة.. هذا الانقياد يضعف الشخصية لدى الأبناء,ويجعلهم شخصية أسهل للانقياد والطاعة العمياء ، لاسيما عند الكبر مع رفقاء السوء.4)

4) الضرب يقتل التربية المعيارية القائمة على الاقتناع وبناء المعايير الضرورية لفهم الأمور والتمييز بين الخطأ والصواب والحق والباطل.

5) الضرب يلغي الحوار والأخذ والعطاء في الحديث والمناقشة بين الكبار والصغار ويضيع فرص التفاهم وفهم الأطفال ودوافع سلوكهم ونفسياتهم وحاجاتهم.

6) الضرب يفقر الطفل ويحرمه من حاجاته النفسية للقبول والطمأنينة والمحبة.

7) الضرب يعطي نموذجاً سيئا للأبناء ويحرمهم من عملية الاقتداء.

8) الضرب يزيد حدة العناء عند غالبية الأطفال ويجعل منهم عدوانيين.

9) الضرب قد يضعف الطفل ويحطم شعوره المعنوي بقيمته الذاتية فيجعل منه منطويا على ذاته خجولا لا يقدر على التأقلم والتكيف مع الحياة الاجتماعية.

10) الضرب يبعد الطفل عن تعلم المهارات الحياتية (فهم الذات - الثقة بالنفس - الطموح - النجاح..) ويجعل منه إنسانا عاجزا عن اكتساب المهارات الاجتماعية (التعامل مع الآخرين أطفالا كانوا أم كبارًا.

11) اللجوء إلى الضرب هو لجوء لأدنى المهارات التربوية وأقلها نجاحًا.

12) الضرب يعالج ظاهر السلوك ويغفل أصله .. ولذلك فنتائج الضرب عادة ما تكون مؤقتة ولا تدوم عبر الأيام.

13) الضرب لا يصحح الأفكار ولا يجعل السلوك مستقيمًا.

14) الضرب يقوي دافع السلوك الخارجية على حساب الدافع الداخلي الذي هو الأهم دينيا ونفسيا..فهو يبعد عن الإخلاص ويقرب من الرياء والخوف من الناس .. فيجعل الطفل يترك العمل خوفا من العقاب، ويقوم بالعمل من أجل الكبار...وكلاهما انحراف عند دوافع السلوك السوي الذي ينبغي أن يكون نابعًا من داخل الطفل (اقتناعا - حبا – إخلاصا - طموحا- طمعا في النجاح وتحقيق الأهداف وخوفا من الخسارة الذاتية).

15) الضرب قد يدفع الطفل إلى الجرأة على الأب والتصريح بمخالفته والإصرار على الخطأ.
__________________
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
:muwafiq: أوافق أن الضرب لإصلاح الخلل مطلوب ولا أوافق أن يكون الضرب عمال على بطال . الضرب وسيله لإصلاح السلوك . وليس لإرهاب الطفل .

وإن كنت مع المقولة التي تقول " من أمن العقوبة أساء الأدب " .


بااااارك الله فيك يا ابو عمر ياااا غالي ..... موضوع في غاية الروعة .
 
أخي أبوا أحمد أنا مع الضرب للتربية ولكن ليس مع الضرب عندما يكون حل مؤقت لبعض الأمور ويخلق به مشكلة ثانية أكثر خطورة من التي ضرب من أجلها، وليس معه عندما يكون رد فعل عفوي بالنسبة لأب منشغل عن أبناءه ولا يريد أن يفكر في السلوك نفسه ووجد في الضرب ملاذه للهروب من حل المشكلة أو أوهم نفسه بحل المشكلة بالضرب
 
أعلى