• مرحبا بكم

    تم تطوير شبكة ومنتديات الجميزه للتماشى مع التطور الحقيقي للمواقع الالكترونيه وبهدف تسهيل التصفح على زوارنا واعضائنا الكرام لذلك تم التطوير وسيتم ارسال اشعار لكل الاعضاء على بريدهم الالكترونى لإعلامهم بان تم تطوير المنتدى

كيف تكون مكتبة اسلامية فى بيتك

أيها الاخوة فى هذا المنتدى الكريم
ليس معقولا أبدا أن الامة التى أول ما نزل عليها من القرآن
(اقرأ باسم ربك الذى خلق )
لاتقرأ أوتتعلل أن القراءة صعبة ومملة وليس لدينا وقت أو أن الانترنت يكفى أو كثيرمن هذه الحجج
........... فإيمانا منا بأهمية القراءة خاصة فى العلوم الشرعية
أحببت أن أتحفكم ببعض الكتب التى تصلح أن تكون نواة لمكتبة اسلامية
تستفيد منها أنت وأولادك وفيها مالايسع المسلم جهله............................

في التفسير وعلوم القرآن :

1- "تفسير السعدي"
2- "تفسير ابن كثير"
3- "علوم القرآن" لمناع القطان
4_تفسيرأضواء البيان للشنقيطى

في الحديث وعلومه :

5- "رياض الصالحين" وشرحه لابن عثيمين
6- "اطبعا الكتب الستة(البخارى ومسلم والنسائى والترمذى وأبى داود وابن ماجه وشروحهما)
7- "بلوغ المرام من أدلة الأحكام" لابن حجر العسقلاني مع شرحه للشيخ البسام
8- "جامع العلوم والحكم والاربعون النووية
9- "النهاية في غريب الحديث والأثر" لابن الأثير
10- "كتب الشيخ الالبانى كلها (العق العسل ولاتسل )

في الفقه :

11- "الشرح الممتع على زاد المستقنع" لابن عثيمين ، واحرص على اقتناء الطبعة الشرعية التي بموافقة مؤسسة الشيخ الخيرية ، ولا أعرف كتاب فقه ألف في هذا الزمان مثل هذا الكتاب من حيث السهولة وغزارة الفائدة ، ومن اجتمع له هذا الكتاب مع فتاوى الشيخ ابن عثيمين فقد اجتمع له خير كثير ..
12- "فقه السنة" لسيد سابق مع "تمام المنة في التعليق على فقه السنة" للألباني
13- "فتاوى إسلامية" (جمع عبدالعزيز المسند)
14- "فتاوى المرأة المسلمة" جمع أشرف عبدالمقصود ، أو جمع عرفان العشا حسونة الدمشقي ، وهو جمع جيد مفيد ..
15- "الإختيارات الفقهية" لشيخ الإسلام ابن تيمية للبعلي ، بتعليقات الشيخ ابن عثيمين ..
16- "الملخص الفقهي" للشيخ صالح الفوزان ، وهو كتاب صغير الحجم ، سهل العبارة مفيد للمبتدئ ..
17- "سبل السلام للصنعانى والوجيز فى الفقه للشيخ عبدالعظيم بدوى وكتاب تمام المنة للشيخ عادل العزازى_حفظه الله_وبداية المتفقه للشيخ وحيد بالى

في السيرة :

18- "الرحيق المختوم" للمباركفوري
19- "زاد المعاد في هدي خير العباد" لابن القيم
20- "موسوعة نضرة النعيم فى أخلاق النبى الكريم(أنصح الجميع باقتنائها)
21- "السيرة النبوية عرض ووقائع وتحليل وأحداث" للدكتور علي الصلابي

في العقيدة :

23- "مجموع فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين" أو "مجموع فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز" ، رحمهما الله ، ويمتاز مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين بوجود شروح لكتب مهمة : ككتاب التوحيد والواسطية وغيرها ..
24- "حقيقة الولاء و البراء في الإسلام" للقحطاني وعلماء السعودية فى جانب العقيدة لهم اليد العليا وخاصة كتب ابن عبدالوهاب وعلماء الدعوة النجدية
25- "الوجيز في عقيدة السلف الصالح" ، "أنواع وأحكام التوسل المشروع والممنوع" ، "الإيمان : حقيقته ، خوارمه نواقضه ، عند أهل السنة والجماعة" ، ولاننسى فى هذا المقام رسائل الماجستير والدكتوراة سواء فى جامعة الازهر أوجامعة أم القرى أوجامعة الامام أو الجامعة الاسلامية بالمدينة فإن فيها جهدا كبيرا وعلما غزيرا
وكذلك كتب الشيخ محمد سعيد رسلان والشيخ الرضوانى

في الفِرق والمذاهب والأحزاب :

26- "الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة" للندوة العالمية
27- كُتب الشيخ إحسان إلهي ظهير
28- "الصحوة الإسلامية ضوابط وتوجيهات" للشيخ ابن عثيمين

في التأريخ والأعلام :

29- "البداية والنهاية" لابن كثير
30- "تهذيب سِيَر أعلام النبلاء" لمحمد بن حسن بن عقيل موسى
31- "أسد الغابة فى معرفة الصحابة
32- "الأعلام" لخير الدين الزركلي
33- "الموسوعة الميسرة في التاريخ الإسلامي" من إعداد فريق البحوث والدراسات الإسلامية ..
34- "التأريخ الإسلامي" لمحمود شاكر ، مع العلم بأن هناك مجلدين من هذا المجموع أُحرقا في المطبعة في لبنان مع المخطوط فلم يخرجا للوجود ، وهما ما يخص تاريخ الشام وتاريخ جزيرة العرب ، وذلك لأن هذا الكتاب يذكر التاريخ المعاصر للدول الإسلامية ..

في الرقائق والتربية :

35- "كتب الشيخ يعقوب جميعها فى هذا الباب مباركة
36- "تلبيس إبليس" وكتاب "صيد الخاطر" وكليهما لابن الجوزي
37- "حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح" وكتاب "عدة الصابرين" وكتاب "الجواب الكافي" وكلها لابن القيم.

في اللغة والأدب :

38- "الآجرومية" وشرحها لابن عثيمين
39- "القاموس المحيط" للفيروز آبادي
40- "ديوان الفرزق" و"ديوان جرير" و"ديوان المتنبي" مع شروحها إن أمكن
41- "العقد الفريد" لابن عبد ربه
42- "كتب العلامة محمود شاكر رحمه الله مفيدة فى هذا الجانب
43- "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية ..

كما أنصحكم بمؤلفات الشيخ العفانى والشيخ المقدم ومجلة التوحيد المصرية ومجلة البحوث الاسلامية فى السعودية ومجلة الشريعة والدراسات الاسلامية فى الكويت .......................................
لا شك أن المكتبة الإسلامية تزخر بآلاف الكتب الجميلة التي تستحق أن يقضي الإنسان في مطالعتها ساعات كثيرة من عمره ، ولكن الكتب التي ذكرتها هي التي حضرتني من الكتب المهمة البسيطة التي تصلح للمبتدئين ، وربما أذكر هنا بعض الفوائد التي تساعد الإخوة على معرفة كيفية اقتناء الكتب والإفادة منها :

1- ليس المطلوب كثرة القراءة وجمع المؤلفات ، وإنما المطلوب فهم الحق من مصدره ، فعلى المرئ أن يختار أصح الكتب وأفضلها ثم يفهمها ويعي ما فيها ..
2- الكتب المحققة أفضل من غيرها ، ومعنى محققة - في العادة - أنها قوبلت على أصل خطي أو أكثر من أصل واحد ، ويطلق لفظ التحقيق أيظا على الكتب التي يُبين فيها درجة الحديث من حيث الصحة والضعف ، وهذا يساعد القارئ كثيرا ، وهناك التخريج أو الكتب المخرجة وهي التي يبين فيها مصدر الحديث دون ذكر درجته ، فيقال مثلاً "أخرجه ابن ماجة" ولا يذكر درجة الحديث من حيث الصحة أو الضعف ، ولا شك أن الكتب المحققة أفضل ..
3- ينبغي معرفة المحققين ، فليسوا كلهم سواء ، فبعضهم ليس من أهل هذا الفن ، وممن اشتهروا بالتحقيق : أحمد محمد شاكر ، ومحمود شاكر ، وعبد السلام هارون ، ومحمد حامد الفقي ، وعبد الله بن عبد المحسن التركي ، ومحمد فؤاد عبد الباقي ، ومحمد ناصر الدين الألباني ، وشعيب الأرناؤوط ، ومحمد أبو الفضل إبراهيم وأمثالهم ، وذكر جميع المحققين يطول ، فعلى المبتدئ أن يسأل طلبة العلم والعلماء عن المحققين وعن أفضل طبعات الكتاب ..
4- دور النشر التي تطبع الكتب تختلف فيما بينها ، فمن أفضل دور النشر : ابن الجوزي ، ودار الوطن ، وابن حزم ، والعبيكان ، والرسالة ، والرشد ، ودار المغرب الإسلامي ، ودار طيبة ، ودار الكتب العلمية وغيرها ، فعلى المبتدئ الرجوع إلى طلبة العلم وسؤالهم عن هذه الدور ..
5- هناك طبعات للكتب "معتمدة" وهذه هي التي يرجع إليها العلماء ويقتبسون منها ويعزون إلى صفحاتها ، وهي عادة ما تكون من أفضل الطبعات وأدقها ، فعلى المبتدئ أن يحرص على اقتناء الطبعات المعتمدة ، فإن لم يستطع فعليه بما ذكرنا في النقاط السابقة ..

بعد أن تشتري الكتاب عليك بفعل بعض الأمور قبل وضع الكتاب على الرف ، منها :
1- قراءة مقدمة الكتاب
2- النظر في موضوعات الكتاب في الفهرس
3- تصفح بعض الموضوعات داخل الكتاب للإطلاع على أُسولب الكاتب.
فلا تضع كتابا في مكتبتك قبل أن تأتي بهذه الأمور ، ففيها فوائد كثيرة تجدها ولو بعد حين ..

أما العلماء ، فإن أمة الإسلام أعزها الله بأكثر عدد من العلماء بين الأمم ، وهذه نعمة عظيمة جليلة ومفخرة لهذه الأمة الشاهدة على الأمم .. إن ذكر جميع العلماء أمر لا يقدر عليه أحد ، ولكن نذكر هنا بعض من ننصح المبتدئين بالقراءة لهم لما في كتاباتهم من وضوح ويسر :

أول ما تبدأ به اختيار قارئ للقرآن تسمع منه وتدمن السماع له حتى تعتاد على آيات القرآن ولغة القرآن فيسهل عليك حفظه ، ومن أفضل من سُجل لهم : الشيخ المنشاوي رحمه الله ، والشيخ الحُصري ، والشيخ الحذيفي ، والتلاوة المرتلة للشيخ عبد الباسط عبد الصمد ، فهؤلاء من أفضل من يلتزم أحكام التجويد ومخارج الحروف ، فانظر أيهم تأنس لقراءته ثم حاول إقتناء مصحفه المسجل المرتل ..

ننصح بكثرة القراءة في كتب الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - فهي من أبسط وأسهل الكتب العلمية في الساحة اليوم ، فالشيخ رحمه الله ممن سخره الله لتيسير كثير من العلوم الشرعية في هذا الزمان ، ودروس الشيخ العلمية في أشرطته السمعية من أفضل الدروس وأغزرها فائدة وأيسرها على الناس ، وكتابه "الشرح الممتع على زاد المستقنع" من أكثر الكتب الفقهية الحديثة سهولة وأغزرها فائدة ، وكذا مجموع فتاواه .. كذلك كتب الشيخ عبد العزيز بن باز ، ورسائله ، فهي سهلة يسيرة على المبتدئ ، وأشرطته السمعية ليست في الوضوح ككتبه ..

وكتب الشيخ محمد بن عبد الوهاب التميمي - رحمه الله - مفيدة قيمة ففيها من القوة والحجة ما ليس في غيرها ، فالشيخ - رحمه الله - لا يكاد يذكر جملة أو جملتين إلا ويقول بعدها : ودليله من كتاب الله كذا ، أو دليله من السنة كذا ، فالشيخ مرجعه كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، وكفا بهما حجة !!


ليس العلم القراءة – كما يظن البعض – ولكن العلم الفهم والعمل والخشية ، فمن قرأ ولم يفهم أو يعمل أو لم يقوده علمه إلى خشية الله فقد ضيع وقته وأضاع جهده .. ومِن منة الله وفضله على المرئ أن ييسر له عالم يأخذ عنه العلم ، وإن وجد عالما ثقة فهو الكنز الثمين ، وإن كان عالما ثقة عاملاً بعلمه فهو مُنى النفس ، وإن كان عالما عاملاً ثقة صادعاً بالحق مجاهدا (باللسان أو السنان) فهذا ممن ينبغي أن يُعض عليه بالنواجذ ، وهو من أعظم نعم الله على طالب العلم ، فينبغي لطالب العلم أن يحرص على الأخذ من أفضل أهل زمانه ما أمكنه ذلك ، وإلا : أفضل من يستطيع الوصول إليه ..

وفي الختام ، أنصح من بدأ في طلب العلم ببعض الأمور :

1[frame="2 80"]- أن يكون عنده كراسة صغيرة يقيد فيها الفوائد والشوارد وما أشكل عليه من المسائل حتى يسأل عنها أهل العلم ، فإن في هذا خير عظيم ..
2- أن لا يشتغل بالخوض في الناس والجماعات وغيرها من الأمور التي تشوش عليه وتُشغله عن طلب العلم ، وأن يشتغل بنفسه ويصلحها فهي أحق بذلك .
3- أن يتعلم العلم ليرفع عن نفسه الجهل ، وليعمل بعلمه ، وليُعلم الناس ، لا ليماري ويجادل ويرائي الخلق ..
4- أن يتواضع ويحرص على سؤال العلماء بدون تردد أو استحياء ، فإن آفة العلم : الكبر والحياء ..
5- أن يشتغل بالأهم فالمهم ، وبالبسيط قبل الصعب ، واليسير قبل الكثير ، فييتدرج في طلب العلم ولا يقفز فوق أسواره ..
6- أن يحترم معلميه وعلماء المسلمين ولا يبخسهم حقهم ، ولا يُنكر فضلهم الذي ذكره الله في كتابه وعلى لسان نبيه ..
7- أفضل العلم ما أخذ مشافهة من العلماء الثقات ، فإن لم يتيسر : فمن الكتب والأشرطة العلمية ، فبعض الأشرطة تُغني عن بعض مجالس العلم ، وبعض الكتب من اليُسر والسهولة بحيث تُغني عن بعض الدروس ، والأفضل – بلا شك -حضور مجالس العلم لما فيها من الأجر والفائدة ..
8- احرص على القراءة في الأمور النازلة ، فإذا قرب رمضان فإقرأ في باب الصيام ، وإذا أردت الحج فإقرأ في باب المناسك ، وإذا كان عندك مال فإقرأ في باب الزكاة ، وإذا كانت الأمة في حالة حرب فإقرأ في باب الجهاد ، وإذا وردَت عليك شُبهات فإبحث عنها في كتب الأئمة الثقات ، وهكذا كلما حضر أمر فإقرأ فيه حتى تكون على بينة من أمرك ، فالعلم حي ، وحياته : مواكبته لحياة الأمة وأفرادها ..
9- لا ينبغي للمبتدئ أن يتصدر أو يقتحم حصن التأليف أو الفتوى وهو أعزل ، وللإفتاء والتصدر والتأليف شروط ذكرها أهل العلم ، فينبغي للمرئ أن يعرف قدر نفسه وينزلها منزلها ، ومعرفة منزلة النفس علم بحد ذاته يجهله أكثر الناس ..
10- إعلم بأن "لا أعلم" نصف العلم ، فتعوّد قول لا أعلم حتى تُصبح عالماً ، ومن أجاب على كل سؤال ورد إليه : فهو مجنون (كما قال ابن عباس رضي الله عنه) ..
11- لا تفصِل العلم عن حسن الخُلق ، فالنبي بُعث ليُتمم مكارم الأخلاق ..
12- يجب على من يطلب العلم أن يُرخص المال والوقت في طلبه ، فهذا العلم غال جدا ، لا يُؤتاه بخيل بوقت أو مال أو عرق ..
13- اعلم بأن الأمة اختلفت في كثير من المسائل ، وقد حرصت على أن أختار لك أصح العلوم وأقلها خلافاً ، فإبدأ بالمتفق عليه وبأقوال الجمهور ولا تُشغل نفسك بالخلاف من البداية ، واعلم بأن كبار الصحابة اختلفوا ، فلا يكن الخلاف عندك سبباً للزهد في علم عالم ..
14- كن على صلة دائمة بالله ، فهو يصلك مادمت واصلا له ، وإن أتيته شبراً أتاك ذراعاً ، والعلم نور الله يقذفه في قلب من يشاء من عباده ، ولا يؤتى نوره إلا بفضله وكرمه سبحانه ..
وأخيرا أعلم أننى أطلت عليكم ولكن من أحس بهذا فليصبر حتى لايقال إن أمة اقرأ لاتقرأ (هذه الكتب وجهات نظر وربما أن تستفيد من غيرها أوترى أن كتابا معينا كان ينبغى أن يوضع وكلمرحلة فى الطلب لها لونها الخاص من الكتب..............................................[/frame]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
موضوع رائع

يا محمد صدقى الابراشى

موضوعك نال أعجابنا وشكرا لك على الطرح

نأمل منك المزيد

جزاك الله خيرا

سبحانك اللهم وبحمدك أستغفرك وأتوب إليك


====================
ملحوظة : هذا رد آلي على الموضوع
 
رد: كيف تكون مكتبة اسلامية فى بيتك

كن على صلة دائمة بالله ، فهو يصلك مادمت واصلا له ، وإن أتيته شبراً أتاك ذراعاً ، والعلم نور الله يقذفه في قلب من يشاء من عباده ، ولا يؤتى نوره إلا بفضله وكرمه سبحانه
 
رد: كيف تكون مكتبة اسلامية فى بيتك

شكرا يا شيخ محمد على هذا الموضوع الجميل

فعلا لازم يكون فيه مكتبة فى كل بيت مسلم

ربنا ينفعنا بما كتبت
 
رد: كيف تكون مكتبة اسلامية فى بيتك

السلام عليكم/ازيك يا بو حميد عامل ايه لك وحشه
يا ريت يا محمد لو عندك اسطوانة عليها الكتب دى تبعتهالنا
جزاكم الله خيرا يا شيخ
 
أعلى