• مرحبا بكم

    تم تطوير شبكة ومنتديات الجميزه للتماشى مع التطور الحقيقي للمواقع الالكترونيه وبهدف تسهيل التصفح على زوارنا واعضائنا الكرام لذلك تم التطوير وسيتم ارسال اشعار لكل الاعضاء على بريدهم الالكترونى لإعلامهم بان تم تطوير المنتدى

للمتزوجات فقط.......هام جدا

يقول أحد الحكماء واصفا"
المرأة الجميلة : المرأة الجميلة هي التي تمنحك البسمة الغالية بحساب ، وتطلق الضحكة العالية بقدر ، وتتعامل مع الناس على قدر عقولهم
ونفوسهم ، المرأة الجميلة هي التي تعطي ولا تأخذ ، وتهب ولا تنتظر ، تسخو ولا تبخل ، تسمع شكواك باهتمام ، ولا تسمعك شكواها ، تلقاك قبل أن تلقاها ، وترضيك بكل ما أوتيت
قبل أن ترضيها .


هل تريدين السيطرة على قلب زوجك ؟ إليك الحل ! اهتمي بدراسة نفسية زوجك ومعرفة ميوله وأهوائه ، فالاختلاط المستمر لا يكشف لك كل شيء ! بل يجب عليك أن تستخدمي عقلك
، وأن ترهفي بصرك
، وتدربي ذهنك على الملاحظة والاستقراء والاستنتاج فسوف يصبح الناتج غاليا" في قالب رائع هو الحب ! .

يقول الإمام السيوطي : ( إن الفقهاء أكثروا من نصح النساء باستكمال زينتهن
اخل المنازل ، وذلك بتسريح الشعر وتزيينه ، والتطيب بالطيب أمام الزوج حتى يطيب قلبه ، وأن تسر زوجها بنظافتها وزينتها ولين حديثها وجمال مرحها ، فلا يمل ولا يتعب ويقبل عليها بفيض حبه وعطائه)


تقول إحدى الزوجات : ألزمت نفسي بقاعدة اتبعتها في معاملة زوجي وهي ألا أسرف في حبه ولا في الغيرة الزائدة عليه ، إذ الإسراف في الحب والغيرة لابد أن يؤدي إلى عكس غرضه المنشود ، فأنا لا أرهق زوجي بحبي ، ولا أضيق عليه الخناق ، ولا أنشر حوله جوا" من العواطف الثائرة العاصفة التي يعتقد بعض النساء أنها متعة الحياة الزوجية .


فكرة مميزة ومجربة
من أجل كسب قلب الزوج ! حاولي دائما" سؤال زوجك عن كل ما لا تعرفين
حتى لو كان في أمور ليست من اختصاص الرجال ، وأشعريه أيضا" أنك تتعلمين منه وتطبقين كل ما يقوله لك من التوجيهات فحتما" ستكسبين قلبه !


هل تعلمين من هي شر أنواع النساء ؟!
هي المرأة التي لا ترى الدنيا إلا بمنظار العذاب والتنكيل وتجد سعادتها في تعذيب الآخرين
، فهذه المرأة لا يمكن أن تكون زوجة نافعة تفيد زوجها ، ولا أما" صالحة تربي أولادها على الفضيلة
، كل دورها أن تمارس صنوف العذاب وكافة الوسائل لتعذيب زوجها !!


احتفظي بصورتك الحلوة
، فالمرأة التي يتزوج منها الرجل لابد وأنها قد جذبته وسحرته بصفات وأشياء معينة
فعندئذ يتعلق الرجل بتلك الصورة الحلوة
ويود الرجل أن يحتفظ لزوجته بهذه الصورة كاملة
، فعليك أن تدركي تلك الصورة التي جذبت زوجك إليك

اعتقاد خاطئ من بعض النساء حينما يعتقدن أن المال هو أصدق دليل على الحب .. فكلما أنفق الزوج عليهن اعتقدن أنه يحبهن، أما إذا قصر في الإنفاق أو توقف سيل الهدايا اعتقدن أن قلبه قد انصرف عنهن .

من الأفكار الرائعة لإرضاء زوجك بعد الزعل ؟ أحضري بطاقات وقلم أحمر وخيط ودباسة ، واكتبي على كل ورقة أحبك بالأحمر ودبسي البطاقات بالخيط ومدي الخيط من باب المنزل إلى باب غرفة النوم
، طبعا" تزيني له وفاجئيه وإن شاء الله يختفي الزعل .


هل تعانين عندما تريدين إيقاظ زوجك من النوم ؟
ما رأيك أن تجربي أسلوبا" رقيقا" وناعما"
، فعندما تريدين إيقاظه اهمسي في أذنه بهدوء
، وإذا فتح عينيه ابتسمي في وجهه ابتسامة رائعة .. فقد ترين تغيرا" ملحوظا"


حاولي أن تسمعي زوجك بشكل مستمر كلمات العشق والحب
فإن ذلك يريحه كثيرا" من عناء الحياة ، تقول إحدى الزوجات لزوجها
: ( أراك داخلي .. أراك مميزا" وجميلا" ، أراك مختلفا" عن كل الناس ، أراك كل الناس


كيف تجذبين زوجك إليك ؟ من الرائع أن تقوم الزوجة بعرض مفاتنها بطريقة غير مقصودة ! وأفضل الطرق إلى ذلك استعمال بعض الملابس والقمصان التي تساعد على ذلك
، مما يشبع رغبات الزوج .. ويملأ عينيه ويفتح شهيته لالتهام زوجته .


الغيرة الدائمة
لا تشتد وتقوى وتجنح إلى المبالغة والتجسيم إلا عند المرأة الضعيفة الشخصية ، المفتقرة إلى الثقة في نفسها ، إذا لاحظت
من زوجها بعض المجملة أو التلطف للغير يخيم
عليها القلق والخوف
، وتسرع إلى الشك والاتهام،
وتحطم حياتها وأسرتها ..


اجعلي كنزك القناعة ..
قد تتبدل ظروف الحياة مابين صعود وانحدار ، فكوني بجانب زوجك ، وتكيفي مع الظروف ، ولا تقارني نفسك بغيرك ، ولا تثقلي عليه بطلبات لا طائل منها ، فإن طلبت فتخيري الوقت المناسب ، وتجبني الإلحاح والعناد .


من مهارات الإنصات عندما يتحدث الزوج : الإنصات له بمحبة وإعجاب حتى ولو تفاخر بنفسه طفل صغير ، وحتى ولو لم يعجبك حديثه ، وحاولي التفاعل مع زوجك بحركات الرأس دون مقاطعته أو محاولة الخروج عن الموضوع الرئيسي .


من الأفكار الرائعة لاستخراج كلمات الحب من لسان الزوج : أن تضمني كلمات الحب في كل رسالة تقومين بإرسالها له حتى لو كانت لطلبات المنزل ، أن تقومي بكتابة بعض الكلمات الجميلة التي تثير انتباه الزوج ،
وتضعيها في : قائمة الطلبات ، غرفة النوم ، وفي أي مكان ترينه مناسبا".

الزوج يريد أن يشعر باستقلاليته دائما ، ويسعى بالتالي
إلى كسب حريته
ولا يسمح لأحد
بأن يسيطر عليه ، والزوجة التي تصر على أن تكون الرئيسة على زوجها والمسيطرة عل حياته ، تخسر زوجها وتهدم حياتها بنفسها .

يقول أحد الأزواج لزوجته : عليك أن تدركي وتقبلي أنني لا أهرب إلى العمل ، بل إنني أذهب إليه لأنني بحاجة لأن أعمل..

بالإضافة إلى أنني حينما أشعر بالرضا تجاه عملي ، فإنني أشعر بالرضا تجاه كل شيء آخر ، وأشعر بأني أفضل .

! فكري في أنك تحبين زوجك وترغبينه
إن مجرد التفكير ينتقل ويتحول إلى ترجمة تقرأ من خلال عينيك ، حركاتك ، يحدث ذلك دون كلمة واحدة يطلقها فمك ، وسيقوم زوجك لا شعوريا" بالتقاط اللغة الصامتة وفك رموزها دون أن يشعر فيحدث عنده شعور لا يقاوم ويؤكد لك أنه يحبك حقا" وإنك أكثر من رائعة .

كيف تكسين قلب والدة زوجك ؟
أولا: يجب أن تدركين غيرة كبار السن ، فلا تحاولين إثارة غيرتها بالقيام بمداعبة زوجك أمامها .
ثانيا : لا تحدثيها عما تلقينه من زوجك من عطف ولطف وحب .
ثالثا: حاولي أن تكسبي صداقتها ، ولا تغضبيها حرصا" على مشاعر زوجك ، واستشيريها في بعض الأمور فقط .

يقول أحد الأزواج لزوجته : إن الصمت شيء جيد في بعض الأحيان ، وليس معنى أنني لا أتحدث إليك أو أشاركك الأحداث طوال الوقت أن هناك مشكلة ..!!


اهم ما يحرك الرومانسية عند الرجل : الهدايا المميزة ، فالهدية المنتقاة بعد تفكير عميق لها أثر السحر على الرجل ، حاولي التركيز في أكثر الأمور التي يحبها زوجك وقومي بانتقاء الهدية المناسبة عندها سيدرك أنك تفكرين به عندها سيكون أكثر تعبيرا" لك عن مشاعره .



من طرق إرضاء الزوج بعد الزعل : قبل أن ينام الزوج حاولي أن تطفئي جميع الأنوار ما عدا الأباجورات وخففي من إضاءتها ، وعندما يضع زوجك رأسه على وسادته وقولي له بكل رقة : ارض عني ..
لا تتردي كوني جريئة وسترضين بإذن الله زوجك .


من الأفكار الرائع وضعها في حقيبة زوجك المسافر : مثلا" ضعي عدة كروت مكتوب عليها أجمل الكلمات والأشواق مثل : ( أحبك ، اشتقت لك ،مالي غنى عنك ) وضعي داخل كل قميص بطاقة وعطري الملابس مع وضع قليل من الورد المجفف
ومن الممكن وضع علبة شوكلاته واكتبي له .

عندما يسافر زوجك أشعريه بقربك منه ، اكتبي له بطاقات صغيرة أخفيها بين ملابسه ، واكتبي له بعض العبارات التي تعبر عن حبك له أو أبيات من الشعر .


يقول أحد الأزواج لزوجته: حينما أذهب لممارسة الرياضة ، أو لأقضي وقتا" مع بعض الرفاق فإنني لا أنتزع شيئا" منك ، بل إنك تمنحينني شيئا" أحتاجه ، إن النساء بحاجة لبعض الزهور ، أليس كذلك؟ والرجال أيضا" بحاجة لبعض الوقت ليقضوه مع بعضهم البعض بحرية دون الحاجة لتبرير ذهابهم لقضاء بضع ساعات بالخارج بمفردهم .




يجب أن تعلمين أن الزوج بحاجة مستمرة إلى كلمات الإطراء والإعجاب والاحترام ، قد يسمع بعضا" من هذه الكلمات في مكان عمله ، وكذلك من أصدقائه ومن الآخرين ، لكنه يتطلع دائما" بشدة لأن يسمعها من زوجته ..

كوني جريئة واسمعيه كلمات الثناء وسترين الأثر بإذن الله .



احذري أن تكوني زوجة شريرة
صفاتها : هي المرأة التي لا ترى النعمة في يدها وتتطلع إلى
ما في أيدي الناس ، وهي المرأة الأنانية المحبة لذاتها وتكثر من استخدام كلمة (أنا ) ، وهي المرأة التي تجتهد في تبذير
جميع دخل زوجها ، وهي التي يحلو لها أن تحقر زوجها باستمرار ، وتهون من شأنه دائما" وتجعل حياته نكدا.


احذري من الشكوى المستمرة من الحياة ومن زوجك أمام الناس ، فذلك لا يحل المشكلات ومن الأفضل التفكير في حلها بينك وبين نفسك بطريقة منطقية سليمة ، ولا توحي دائما" لنفسك بأنك مظلومة أو بأنك أقل الناس حظا" ، وأقنعي نفسك بأن الحياة بسيطة لو فكرت فيها بطريقة متفائلة .

فاجئي زوجك في يوم من أحد أيام الإجازة ! استيقظي في الصباح الباكر وجهزي فطور خفيف ويفضل ما يحبه زوجك عادة ، وضعي الفطور على السرير وأيقظيه من النوم ولا تنسي الجريدة فالأكل الخفيف على السرير يؤلف بين القلوب .

يقول أحد الأزواج وعمره واحد وسبعون عاما" ، ينقل تجربته مع زوجته للزوجات : كوني مثل زوجتي ، فقد كانت تتقبل دون شكوى أو تبرم كل أفكاري الغريبة
لمدة خمسين عاما" ، بل كانت تتصرف وكأنها تجد فيها بعض المتعة ، وكانت لا توافقني في كثير من الأحيان أو لا تهتم كثيرا" ببعض الأشياء التي أفعلها ، ولكنها كانت تصرح لي دائما" بأنها تعشقني ، وهذا شيء رائع .

كفي عن الشكوى لصديقاتك وعائلتك من مشكلات زواجك، إذا كان لديك مشكلة توجهي مباشرة إلى شريك حياتك

ضعي في بالك أن القناعة التامة من كل طرف منكما بأنه ليس مخطئا" تأخذ وقتا" طويلا"
في لوم الطرف الآخر دون
التفكير في حل المشكلة ، وتأكدي أنه ليس صحيحا" عدم إبداء أية ملاحظة سلبية
تقولينها لزوجك خوفا" على فقدان حبه .

هل بدأت تحسين بجفاء في العلاقة بينكما ؟
أحضري قصاصات من الورق واكتبي في كل ورقة

كلماتك الرومانسية
مثلا" : - زوجي المحب أين كلماتك الشفافة ؟ - أحبك من أعماق قلبي – كم أنا بحاجة إلى دفء حبك – أنت أجمل شيء لقيته في حياتي – همسة أسطرها بأحرفي اللاهثة لأقول لك أحبك .. وغيرها .. وضعيها في سلة مزينة بالورد واجعليها قريبة من متناول يده .

من الأفكار الزوجية الرائعة
فكرة جمع الكنز .. الطريقة أطبعي بطاقات على شكل قلب أو قبلة – بإمكانك الحصول عليها عن طريق الانترنت – في قلب تطلبين من زوجك طلب كأن يذهب إلى غرفة معينة أعددت بها مفاجأة أو يذكر صفة تعجبه فيك وعلى زوجك أن يجمع الكنز عن طريق آخر بطاقة يحصل وليكن مكتوب فيها ما هو الكنز .. وابتكري أنت ما الكنز .. حتى ولو كان شيئا" بسيطا" .


ا تبخلي على نفسك ولا على زوجك بالعطور ..
ولا تنسي أن تعطري الشراشف واللحف ، وأجمل طريقة لثباتها ادهنيها من الجهة المقابلة للسرير وستلاحظين النتيجة

لا تلومي زوجك عندما تحصل مشكلة وخاصة أنك حذرته منها فتعبير ( لقد أخبرتك أن ذلك سيحدث لكنك لا تفهم كلامي)
حتى ولو بحركات الجسد لن يكون شيئا" مثمرا" في بناء علاقة جيدة مع شريك حياتك .


لأشياء التي توصلك إلى قلب الزوج
تحضير الطعام:
قومي بصنع أجود أنواع الطعام لزوجك، كوني أنت الطاهية ولا تجعلي الخادمة هي الآمرة الناهية، اسأليه ماذا يحب من أصناف الطعام ، وأظهري له الود والاحترام ، فإذا لم يعجبه ذلك اليوم طبخ الطعام فلا تتركيه غاضبا" وتذكري قول الرسول صلى الله عليه وسلم : (ألا أخبركم بنسائكم من أهل الجنة : الودود الولود التي إذا ظلمت قالت: هذه يدي في يدك لا أذوق غمضا" حتى ترضى)

يعتبر وجود علاقات جنسية سليمة ومشبعة بين الزوجين أمرا" أساسيا" في كل زواج سعيد ناضج، لأن السكن هدف من أهداف الزواج ( ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا" لتسكنوا إليها وجعل بينكم مود ورحمة ) فالمشاكل الجنسية منغص كبير لهذا السكن على المستويين الجسدي والنفسي .


من الرائع أن تخصصي لنفسك وقتا" هادئا" بعيدا" عن زحام البيت والأولاد وهذا هو الوقت الذي ينفس عنك
الضغوط والإزعاج .. دعيه لمحاورة ذاتك وترتيب نفسك وهواياتك المحببة .. تذكري أن لنفسك عليك حقا"، وأن العطاء ينضب إذا لم تستردي بعضا" من أنفاسك كنوع من التجديد .



نوبات الغضب ، الحكم على الطرف الآخر بشكل مهين ، السلوك المزعج ، الطلبات
الأنانية وعدم الصدق والأمانة .. كل هذا إذا تجمع مع مرور الوقت فإن عبء حمله وتحمله سيفوق قدرة أي طرف وسيدمر أي رغبة في تحقيق التصالح والتعاطف، وهنا قد يحدث الصمت المفزع ، ثم الطلاق العاطفي ، أو الهروب إلى العمل لساعات طويلة أو إدمان أي شيء ، ثم الانفصال أو الطلاق الفعلي .

كيف تتصرفين عندما يغضب زوجك ؟
عندما يغضب حاول امتصاص غضبه و لا تستقبليه بالشكوى من الأطفال وهموم البيت ، إذا تحدث إليك وهو غاضب فإياك أن تقاطعيه وأيديه ببعض الكلمات الرقيقة مثل : ( أعرف أنك مرهق .. لا تتعب نفسك ) فمثل هذه الكلمات ستلين قلبه .

يقول "سيروس" : المرأة الوفية تحكم زوجها وهي تطيعه .
ويقول "بورجيه" : الزوجة الصالحة ينبغي أن تعرف كيف تدفع زوجها بعيد جدا" إلى الأمام .

هل تعتقدين أن أمور الحياة الزوجية يجب أن تؤخذ بجدية تامة ؟
يرى علماء النفس أن أخذ كل أمور الحياة الزوجية بجدية من شأنه أن يغير الحالة المزاجية مما يجعله حاد الطباع وقاسي وأفضل طريقة لتجنب ذلك والاستمتاع بحياتك الأسرية وتحقيق السعادة الزوجية
هو أن تتمتعي بروح الدعابة والمرح ، فبدون ذلك سينتهي الأمر بك إلى المعاناة ، إذا استمرت الجدية في كل شي .

من الأفكار الرائعة في الإجازة:
أن تقومي بترتيب إجازة خاصة بكما دون الأولاد
حتى ولو لمدة يوم كامل أو يومين ، فذلك من شأنه أن ينعش حياتكما العاطفية ، وليس واجبا" أن تسافرا فبالإمكان الذهاب إلى فندق مميز
وبعيد ، أو أي مكان تكونان وحيدين
فيه لا تحاصركما المسؤوليات والأهل
وقلق ومشاكل الأطفال .

إذا كنت تشتكين من جفاء زوجك وانصرافه عنك فاسألي نفسك أولا"ماذا فعلت لكي تقاومي حدوث هذا الفتور والملل الذي انتاب حياتكما الزوجية؟

فمن المؤسف حقا" أن كثيرا" من الزوجات يكتفين بمجرد المعاناة أو التذمر أو التألم في سكوت ، دون أن يفعلن شيئا" لإثارة عواطف الزوج وإظهارها لحبه ، فلابد أن تتحركي لفعل أي شيء يغير حياتكما الروتينية المملة، حاولي أن تضيفي إلى شكلك شيئا"جديدا" ،ملابسك،طريقة كلامك .


كيف تصبحين مستمعة بارعة لزوجك ؟
انظري له في عينيه ، واستخدمي إيماءات وعلامات تدل على الموافقة
واطرحي عليه الأسئلة ، ولا تقاطعيه أثناء حديثه ، وحافظي على تركيزك .


إذا لو تزوج عليك ؟
فالحل ليس أبدا" في هجره وأخذ الأولاد والذهاب إلى أهلك ، ذلك لا يحل الموضوع ، لذا حاولي أن تتقبلي الموضوع وجعله أمرا" طبيعيا" ، واعلمي أنك لست الوحيدة في ذلك فزوجات الرسول صلى الله عليه وسلم إلا خديجة لهن جارات وليست واحدة فلا تضجري ، واحذري أن تأخذي قرارك من صويحبات لا يعرفن الحكمة .

من المظاهر التي تدل على أنك تحبين زوجك : إذا تخلصت من أجل حبك له من الأشياء التي تحبينها في شخصيتك : حب الظهور ، والفرح بالإعجاب ، والكبرياء ، والسيطرة وغيرها .. أيضا" إذا تنازلت عن نزعة التسلط والأنانية أمام عاداته وأخلاقه و طباعه
ونزلت مختارة عند حكمه بكل رضا وسعادة .. فإنك بالفعل تحبين زوجك .

من عناصر السعادة في الحياة الزوجية : التفاؤل وهو عماد الأمل والأمل نور السعادة ، والمتفائل ينظر دائما" إلى الحياة بنظرة إيجابية سعيدة ويتحمل صدماتها أملا" بالمستقبل ويبذل جهودا" صادقة متصلة تشعره دائما" أنه أفضل وأسعد وأكمل من غيره ، بعكس المتشائم الذي لا يرى دافعا" لبذل الجهود ولا العمل ، ولا البحث عن جوانب الحياة البهيجة المضيئة .


ضعي في بالك دائما" أن زوجك مهما كان هو إنسان وليس ملاك ، فلا تطلبي منه المستحيل ، ولا تنشدي فيه الكمال ، ولا
تنسي أنك
أنت نفسك ناقصة فاعرفي نفسك أولا" .


احذري من المقارنة عند زوجك بين حالتك قبل الزواج وحالتك بعد الزواج ، إلا إذا كانت المقارنة إيجابية بعد الزواج ، لأن الإكثار من المقارنة قد تؤدي إلى نتائج وخيمة ، ولا تنسي أن الحياة الزوجية في بدايتها يشملها الكثير من النقص في التجهيزات وسوف تأتي مع مرور الأيام .


يحذر العلماء الأزواج من الاندفاع وراء المشاعر السلبية نتيجة الاحتكاك والاختلاف بين وجهات النظر مع الطرف الآخر ، وخاصة في السنوات الأولى من الزواج وتجنب المنازعات العنيفة والمواجهات الحادة مما يؤدي لاتخاذ قرارات سلبية في حياتكما الزوجية ، وقد يؤدي إلى الطلاق .

يقول العالم جوستاف لوبون : (إن نظام الزواج نظام حسن يرفع المستوى الأخلاقي في الأمم التي تمارسه ويزيد الأسر ارتباطا" ويمنح المرأة احتراما" وسعادة لا تجدها في أوروبا
، لأنهم
حولوها إلى مواخير للدعارة والفاحشة وذبحوا الفضيلة بسكين الرذيلة غير آبهين بالفساد الخلقي والدمار الذي يلحق بالأمة ) .

كان للحسن بن صالح ابنة فتزوجها رجل فذهب بها إلى أهله ، فلما كان في جوف الليل قامت الزوجة : قم يا رجل الصلاة الصلاة فقال : أصبحنا أطلع الفجر ؟ فقالت : وما تصلي إلا المكتوبة ؟ قال : نعم .
فرجعت إلى أبيها فقالت : زوجتني إلى قوم لا يصلون إلا المكتوبة ، يقول عمر – رضي الله عنه – ( ما أعطي العبد بعد الإيمان بالله خيرا" من امرأة صالحة ) .

من الأمور التي تساعد على القضاء على الروتين المسابقة أو الألعاب بينكما .. من الأفكار : مسابقة بنك الحب : فكرتها : تشبه البنك المصرفي من ناحية الإيداعات والسحوبات .. الهدف منها : مساعدة الزوجين على ملاحظة سلوكهما وتجنب الصفات السلبية .. سطري جدول وبه التاريخ وحساب الزوج ( مثل إيداع مشاركة هموم – إيداع هدية ) وحساب الزوجة : ( إيداع وداع – استقبال ) وضعي تاريخ لانكشاف الرصيد .

جاءت إحدى الزوجات إلى الرسول صلى الله عليه وسلم
تسأله عن حق الزوج على زوجته فقال : ( فإن حق الزوج على زوجته إن سألها نفسها وهي على ظهر قتب أن لا تمنعها نفسها ، ومن حق الزوج على زوجته ألا تصوم طوعا" إلا بإذنه ، فإن فعلت جاعت وعطشت
ولا يقبل منها ، ولا تخرج من بيتها إلا بإذنه ، فإن فعلت لعنتها ملائكة السماء وملائكة الرحمة وملائكة العذاب حتى ترجع إلى بيتها ) رواه الطبراني .

قد تعيش بعض الزوجات سنين عمرها مع زوجها وهي لا تستطيع أن تصارحه بأمر يضايقها من جهته وتظن الزوجة نفسها صابرة ! الصبر والوفاء والإخلاص في الحياة الزوجية إنما يكون حقيقيا" عندما يكون هناك حوار بناء بين الزوجين فالكبت يشكل ضغطا" نفسيا" ينعكس سلبا" على رصيد الحب بينكما.


لكي يكون الخلاف بين الزوجين مفيدا" وجادا" ينبغي ألا يصبح مجرد فرصة للتفريج عن النفس وإفراز نواتج الضغط والتوتر لدى كل طرف على حساب الآخر ، أو أن يصبح التنازع هادفا" تحطيم معنويات الآخر و إهانته أو وسيلة لإظهار السلطة على الآخر .


عندما تنظرين إلى زوجك نظرة الإعجاب عليك أن تطردي من مخيلتك الخجل وعدم الثقة والعصبية والتفكير السلبي الذي يجعل جبينك مقطبا" وبؤبؤ عينيك يتضاءل ، وركزي فكرك على جمال شريكك ، واكتشفي الصفات المميزة فيه والتي تجعلك سعيدة معه وبالقرب منه .

يقول أحد الأزواج لزوجته: احرصي على أن تكوني مرشدتي ، وأن تقفي دائما" بجواري ، وإذا كنت مخطئا" في رأيي فحاولي أن تأخذين بيدي إلى
حيث تعتقدين أنه صواب ،
فلا تحاولي إيلامي وتقريعي ودفعي نحو الأخطاء .

أنصتي باهتمام حينما يعبر زوجك عن أحلامه وتطلعاته ، حتى إذا كانت هذه الأحلام والتطلعات في اعتقادك
بعيدة المنال ، سانديه وشدي من أزره ، بل أشعري مثله بالرغبة الشديدة بتحقيق هذه الأحلام ، إن زوجك سيحبك لأنك تشجعينه بدلا" من إحباطك له ، وحينما
يتقدم به العمر سيقول : لقد كنت لي نعم الزوجة وقد وقفت بجواري .. وليس : آه ، لو كنت كذا و كذا !


أثبتت إحدى الدراسات أن المرأة المتوترة التي تعاني من عدم الاستقرار في حياتها ترتفع نسبة الإجهاض لديها ، والإجهاض يبدأ من الأسبوع 26 من بداية الحمل حيث يمكن أن يحدث نزيف ما قبل الولادة
وقد يتكرر الإجهاض شهريا"
وقد يعتقد أنها الدورة الشهرية لأنه قد يكون قبل موعد
الدورة أو بعدها بيوم أو اثنين .

حافظي دائما" عل مسافة احترام بينكما ، من بداية العلاقة لا بد أن تحددي الخطوط الحمراء التي لابد من التوقف قبلها
، لا تكوني كثيرة المزاح وليس المعنى أن تكوني ثقيلة الظل ، إذا كان عصبيا" فتحاشي نقاشه في نوبات غضبه ، ارفضي أي لفظة خارجة أو مهينة إذا وجهها لك وليكن أسلوب هادئ وحاسم .

إذا كان زوجك عصبي احذري أن تذكري باستمرار طبيعته العصبية أمامه ، ومن الأفضل أن تمتنعي عن استخدام هذه الكلمة في وصفه في أي حال من الأحوال ، فجميع الدراسات تؤكد أن التأثير الخارجي في تصرفات الإنسان مستمر عل الداوم فكلمة أنت عصبي قد تكون كافية لإحداث تأثير مباشر على تصرفات الشخص الذي أمامنا .



من المكافآت الزوجية الرائعة: "الابتسامة في الوجه" وهي تعطي الشعور بالتقدير للموقف الذي حصل بين الزوجين فتدعمه معنويا وخصوصا" إذا ما أضيف إليها الإمساك باليد والشد عليها فإن ذلك يعبر عن الفرح والامتنان من التصرف الذي قام به أحد الزوجين و "الابتسامة صدقة" كما أخبر الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم.



من أسباب الفشل الزوجي، ولأن ظاهرة الإسراف في الأموال تجسيد لعدم اكتمال في الشخصية، فيترتب عليه العيش في أدوار متضاربة للحياة الزوجية تؤثر على حقوق كل من الزوجين وواجباته .

مشاعر ينبغي كتمانها : هناك مشاعر من الواجب كتمانها داخل غرفة النوم ، وهي مشاعر الغضب القديمة ، والمعاتبات المختلفة ، والاتهامات بالتقصير .. وغيرها من المشاعر السلبية التي ينبغي كتمانها داخل غرفة النوم وعدم البوح بها ، فلتحرصي على عدم نقل الخلافات والمحاسبات والمعاتبات إلي غرفة النوم ، وتأجيل البحث فيها إلى وقت آخر .

اعلمي أن زوجك ليست أنت: على الرغم من نقاط الاتفاق التي تجمع بينك وبين زوجك، فينبغي عليك أن تقدري ما ينفرد به عنك زوجك من نقاط اختلاف فلا يمكن لاثنين يجتمعان في خلية زوجية أن يكونا متطابقين تماما" تطابق نصفي الكرة ولابد أن يكون كل منهما متفردا" بشخصية مميزة وذاتية محددة، تجعله بعيدا" عن التماثل مع صاحبه .


المرأة تقضى كثيرا من وقتها في المطبخ فمن الرائع
أن تستغل هذا الوقت في استماع شريط وتارة بالتسبيح والتهليل والتحميد وأيضا" بالاحتساب واستحضار النية الخالصة في إطعامها وعملها وتعبها لها ولأولادها وزوجها .


من الأوقات الرائعة بين الزوجين
أيام المناسبات والأعياد ، لذا حاولي أن تجعلي مذاقه في العيد مختلفا" ، مثلا" :
غيري في غرفة النوم ، المفرش مثلا" غيريه بالبديل
أو بآخر جديد ، أيضا" أنوار الأباجورات غيريها إلى لون يناسب المفرش ، أيضا" أضيفي بعض الشموع والورد المجفف
ولتكن بألوان رائعة ،
غيري من رائحة الغرفة المعتادة ..
الخ


الرجل يريد أن يشعر باستقلاليته دائما" ، وبالتالي يسعى إلى كسب حريته ، ولا يسمح لأحد أن يسيطر عليه ، والزوجة التي تصر أن تكون الرئيسة على زوجها والمسيطرة على حياته تخسر زوجها وتهدم حياتها بنفسها .


كثير من الرجال تثيره جدا" رقة المرأة لذا حاولي أن تكوني رقيقة جدا بقدر الإمكان وإليك بعض الخطوات : إياك والصوت العالي أو الصراخ على الأولاد ، اجعلي كل كلامك هادئا" وبصوت منخفض ، إن لم تكوني رقيقة مع زوجك فأمام من تكونين ؟ انتبهي لمشيتك اجعليها ناعمة ورقيقة وكلها دلال .


كيف تكونين رقيقة ؟ انتبهي لحركات يديك إياك أن تحركيها كثيرا" أو بطريقة صبيانية ، أثناء الكلام أو الاستماع إليها ارمشي ببطء شديد جدا" ، إن ركزت انتباهك طوال الوقت أن تكوني ناعمة ستصلين إلى نتائج ليست أفضل .


احرصي على تجديد شبابك ومظهرك حتى يراك كأجمل امرأة في العالم ، واهتمي بمظهرك وزينتك في بيتك لزوجك ، وتزيني له بكل ما تملكين من نفيس وغال ، لتكوني في أجمل حلة وأبهى زينة وأحسن شكل لتستنطقي قلبه قبل لسانه وتستخرجي من مكنونه الدفين من حب وعبارات رقيقة .

قالت إحدى الزوجات لزوجها وهو يهم للخروج للشام بتجارة له : يا زوجي اتق الله فينا ولا تطعمنا من حرام ، فإنا لا نجعلك في حل من حرام تطعمنا إياه . فقال لها : أرأيت إن لم أجد من الطعام إلا حراما" فكيف السبيل ؟ قالت : نصبر في الدنيا على الجوع خير من أن نصبر في الآخرة على النار .

يجب على الزوجة أن تعرف أن من حق زوجها الاستمتاع بحياته خارج البيت في حدود الإطار الزوجي ، وعدم تبذير الأموال في سفه ، وفي حالة هروب الزوج المتكرر من البيت فإن على الزوجة إعادة الزوج إلى بيتها بطريقة غير مباشرة وذلك بالبحث عن أسباب هروبه ومعالجتها .


لو كان صوتك مرتفعا" بطبيعته ؟
يجب أن تعلمي أن الرجل لا يحب المرأة ذات الصوت المرتفع ، إذن ما العمل؟ حاولي أن تتأني في حديثك ، وفكري بما تقولينه ، وأشعري نفسك دائما" أن هناك من يسمعك وأنك تتحدثين وينزعج من صوتك العالي ، كرري ذلك وستري بإذن الله النتيجة .

إذا كنت تشتكين من غياب زوجك كثيرا" عن المنزل بسبب أعماله ومشاغله فخير لك أن تتعلمي هواية تقضين بها وقت فراغك بدلا" من أن تشتكي لزوجك كلما عاد إلى المنزل خصوصا" إذا كان غيابه لأسباب حقيقية وضرورية ليس من بينها طبعا" السهر الزائد مع الأصدقاء .

يعد عناد الزوجة من مؤشرات عدم قدرتها على التوافق والتكيف مع الظروف المحيطة بها وقد يكون مؤشرا لضعفها وقد يكون ستارا زائفا تدعي من خلاله القوة لتداري ضعفها، ويشير علماء النفس إلى أن العناد صفة موجودة في الرجل والمرأة لكنه أكثر وضوحا عندها، فهو سلاحها الذي تدافع به أمام ما تعتبره قوة للرجل واستبدادا لا قبل لها بمواجهته، فتلجأ إلى الرفض السلبي لما تراه لا يتوافق مع أسلوبها ومشاعرها فيترجم على أنه عناد.
إذا لم يكن بمقدورك تحويل عنادك إلى طاقة إصرار لتحقيق أهداف إيجابية أو التخلص من صفات سلبية فيجب على الأقل أن تمنعي عنادك من أن يقوض حياتك الزوجية وذلك بعدة وسائل:
التمسك بآداب الحوار البناء مع الزوج – وغيره أيضا- وعدم التشبث المريض بالرأي والاستماع إلى حجة الطرف الآخر وتقديرها، ترك الجدال والخلاف حول الأمور الصغيرة والحرص على الاتفاق حول الأمور الكبيرة كأسلوب تربية الأولاد أو شراء بيت أو غير ذلك.

تحويل العناد إلى طاقة لتحقيق أهداف إيجابية:
إبعاد الأطفال من دائرة الخلاف بين الزوجين الناجم عن العناد وعدم الاستعانة بهم للانتصار لرأيك أو موقفك ، التعود على أسلوب الحوار واحترام الرأي الآخر ونسيان المواقف السلبية السابقة والتعامل بروح التسامح ، والعفو بين الزوجين حتى تسير الحياة في أمان واستقرار .

أنت وزوجك لستما شريكين في تجارة تختلفان حول أرباحها وخسائرها وما بينكما ميثاق غليظ تصغر أمامه كل أنواع العلاقات الاجتماعية الأخرى ، وهذا يتطلب منك شيئا" من التنازل والعفو وليس في ذلك ما يهينك أو يقلل من مقدارك.قالت أمامة بنت الحارث توصي ابنتها أم إياس عند زواجها: "كوني له أمة يكن لك عبدًا". وأخرى أوصت ابنتها فقالت: "كوني له أرضا يكن لك سماء". وفي وصية ثالثة: "كوني له مهادا يكن لك نجادا".

قد لا يبدي لك زوجك مشاعره ، ما السبب ؟
قد تكون أسباب داخلية شخصية، تعود إلى الزوج أو الزوجة نفسها.
1. طبيعة شخصية في الزوج، أي أنه لا يمتلك القدرة على التعبير عما بداخله؛ فهو كتوم.
2. يظن هذا التعبير عيبا" في حقه كرجل، وأن التعبير ينافي الرجولة.
3. يستشعر أن هذا البوح يقلل من قدره في نظر الآخر واحترامه له.
4.يخجل خجلا" زائفا": أي يخجل أن يعبر لزوجته عن مشاعره وهذا زائف لأنه خجل ليس في موضعه.

أسباب عدم بوح الزوج بمشاعره:
أسباب خارجية وبيئية:

1 .الآبائية: أي طبيعة وراثية عائلية.
2.
رسالة تمرد: أي إعلان أخرس بالعصيان الزوجي على الزوجة.3. رسالة عدم رضا: فلعلها تراجع نفسها.
4. رسالة رد فعل: أي واحدة بواحدة يا زوجتي العزيزة والبادي أخرس !
قنا:
5. أن يستشعر الزوج -أو الزوجة- أن الآخر سيسيء فهم هذا التعبير ويعتبره جرأة و(بجاحة).
6. أن يترجم هذا الفن في التعبير عن مكنونات النفس؛ أنه لا يصح في هذا السن، أي (نحن كبرنا على هذه المراهقة).

7. استشعاره أن التعبير عن الأحاسيس، ليس له ضرورة؛ فيقول: (الزوجة تعرف أني أحبها). (وهل قصرت في طلباتهم المادية من مسكن ومأكل ومشرب وملبس، ليحتاجوا إلى هذا الكلام الفاضي).

اتفقا على أن يأخذ كل واحد منكما دوره في المبادرة بالصلح في أي مرة تختلفان فيها، بصرف النظر عن (من الذي بدأ؟! ) فإذا كانت قاعدة : (خيركما من يبدأ بالسلام) التي أرسى قواعدها الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) قائمة بين الأشخاص في العموم، فمن الأولى والأحق أن تستخدم في العلاقة الزوجية.

تجنبي الردود القاطعة، أو التي تدل على أنه لا أمل في تحسين الموقف وحل الخلاف أو المشكلة، مثل: (لقد ولدت هكذا)، «لقد اعتدت هذا»، «لا فائدة»! «لن تتغير أبدا"»، «أنت دائما تسيء فهمي»، فكل هذه العبارات وغيرها تفقد الأمل لديكما في الوصول لحل يمكن أن ينهى - أو يحد - من إثارة المشكلات كثيرا، بل وتوصل في الغالب إلى طريق مسدود، وتشعر الطرف الآخر بالإحباط وعدم الفائدة من الصلح أو تحسين العلاقة.




يكفي أن تكون الفتاة جميلة في مظهرها وثيابها ومكياجها ولبس الموضة وحسب ، لكي تكون جذابة في نظر من حولها من القريبات والصديقات وبنات الأهل والزميلات ،
فالروح المرحة ، وحب الآخرين ، وخفة الدم ، والاهتمام بالناس لدى تحيتهم والسلام عليهم ، كلها أشياء لها وزن وأهمية في نظر من حولك .

أكدت الدراسات أن المرأة السعيدة بزواجها تتمتع بجهاز مناعة أقوى من التعيسة ، والمتزوجة بصفة عامة تتمتع بجهاز مناعة أقوى من غير المتزوجة ،


لا تحاولي الإيحاء لزوجك بأنه مجموعة من النقائص والعيوب وقلة الإحساس بالمسئولية وعدم تقدير الحياة الزوجية، بل حاولي دفع زوجك نحو المزيد من الشعور بالمسئولية بالثناء على جهوده وحثه على الاستمرار من عطائه ليشعر بأن جهوده مقدرة وأن موقعه محترم .


ضعي في بالك أن الرجل يحب في زوجته أن تكون حريصة على
طاعة الله سبحانه وتعالى في السر والعلن ، وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم ،وأن تكون زوجة صالحة وأماً مثالية
.

اشعري زوجك بأنه مهم لديك وأنك في حاجة إلية وأن مكانته عندك توازي الماء والطعام ، فمتى شعر الرجل بأن زوجته محتاجة إليه زاد قربا منها ، ومتى شعر بأنها تتجاهله وأنها في غنى عنه ، سواء الغنى المالي أو الفكري ،فإن نفسه تملها .

الكلمة الحلوة هي مفتاح القلب ، والزوج يزيد حبا لزوجته كلما قالت له كلمة حلوه ذات معنى ومغزى عاطفي ، خاصة عندما يعلم الزوج بأن هذه الكلمة الجميلة منبعثة بصدق من قلب محب .


"حتى تزدادين جمالا" احرصي على نقاء السريرة: وهو أمر ليس بالسهل ، ولكن إتقانه يأتي بالتمرين ، ومع الوقت... بأن تسامحي كل من أساء إليك واحدا تلو الآخر، وأنت تستحضرين ثواب العفو عند الله ، ويكفيك مدحه للعافين عن الناس في قوله تعالى: " وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ " وقوله: " وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى " ، وقوله: " فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ" " .



إذا بدأت المناقشة مع شريك الحياة لا تحاولي أن تكوني الفائزة بل
حاولي أن تتفهمي
ما يريد زوجك
و تدركي نقاط القوة في رأيه كما حاولي أن تعرضي رأيك و تعطي ميزاته و بالنهاية عليكما
أن تسعيا إلى إيجاد حل مشترك بين الرأيين هذا الأمر يخفف
من الكثير
من النزاعات الزوجية التي قد تتراكم لتصل إلى مرحة خطيرة.


ضعي في بالك أن
الانجذاب الجنسي بين الطرفين يعطي دافعا قويا في استمرار العلاقة الزوجية و يزيد في نقاط التقارب الموجودة بين الطرفين كما يغطي على وجوه الاختلاف و إن كان هذا العامل لا يكفي لوحده لبناء علاقة زوجية قوية و سعيدة .


ينصح علماء النفس الزوجين بأن يخيم على حواراتهما روح الدعابة والمزاح المقبول فإن في ذلك شكل من أشكال الصحة النفسية التي تساعد على الاستمتاع بالحياة ..

أثناء حديثك مع زوجك قد تلحظين أنه ينفر من بعض الكلمات التي
قد تبدو بريئة عادية .. وقد يطلب منك صراحة ألا تقوليها فامنعي
نفسك من
نطقها بعد ذلك حتى يحتفظ لك في قلبه وعقله
بجمال الصورة الرائعة
التي تمتازين بها ..



بالتأكيد أن زوجك ينتظر منك دائما أن تكوني متفهمة لأعباء عمله ، وأن تقدمي له ما يجعله يتجاهل تلك الأعباء بمجرد رؤيتك ..
تذكري أن من البيان لسحرا ..
فمتى ما كانت كلماتك رائعة حانية ، لابد أن تعود بالأثر على
حياة زوجك ، وحياتك بالتالي ..


قول علماء النفس : عندما يأخذ الشخص كل الأمور بجدية ، تتغير حالته المزاجية وأسلوبه في الكلام ونبرة صوته ، بل وإشاراته مما يجعله حاد الطباع وقاس مما يزيد الفجوة بينه وبين الآخرين . وليس هناك إلا طريقة واحدة لتجنب ذلك والاستمتاع بحياتك الأسرية وتحقيق السعادة الزوجية وهي أن تمتعي بروح الدعابة والقدرة على أن تسخري من نفسك فبدون ذلك سينتهي بك الأمر إلى المعاناة ..


تعلمي فن الكلام فجمال المرأة في لسانها ، كلامها قالوا: " كوني جميلة واصمتي " فكم من حسناء أتلفت حسنها بسبب أسلوبها الفج ولسانها الجاف وطريقتها المنفرة في معاملة الآخرين ، كلما كان أسلوبك جميلا" طليا" مهذبا" أحبك الناس ، اطلبي دائما" بأدب مستخدمة عبارات رقيقة ( إذا سمحت ، ممكن ، من فضلك ، إذا تكرمت)..


قد تلمسين من زوجك نشوزا"
فما الحل ؟

الحل أن تتوددي وتقتربي من زوجك
وأن تراجعي تصرفاتك ، تزيني ورققي الصوت الذي اخشوشن من كثر الانفعال ، وغيري من تسريحة شعرك المعتادة ..

يجب أن تعلمي أن كل جزء فيك يحتاج إلى تدريب وترويض ، عقل ، جسد ، روح ،لذا اقرئي وغذي عقلك بالثقافة والمعلومات كي تتنامى شخصيتك ويكون لك حضورا" اجتماعيا" ولسان بليغ وفكر منسق .



حذري أن تفهمي القوامة بغير مفهومها الشرعي الجميل ، فالمفهوم الشرعي والذي تحتاجه الطبيعة الأنثوية ، ولا تفهميها على أنها ظلم وإهدار لرأي المرأة !

من مواصفات الحياة الزوجية السعيدة التواكل ، والتواكل هنا بمعناه الإيجابي ، فهذه العلاقة لكي تنجح لابد وأن تنطوي على إحساس كل طرف بالراحة من الطرف الآخر والتشجيع المستمر ، وأنه يمكن الاعتماد عليه كلية .

احرصي دائما" على أن يكون بيتك واحة الراحة التي يسرع إليها الزوج في العودة إليها في مودة وسعادة ، وعلى أن ينشأ أبناؤك وقد شربوا الاطمئنان والاستقرار والحب التي تنميه في نفوسهم نظرات الأب القانع والزوجة المربية ..

هل تعلمين ما يحب الرجل في المرأة ؟

يحب الرجل فيك أمومتك ، كوني له أما يصبح لك أبا" وزوجا" وابنا" ، فقد يتدلل عليك ويتظاهر أنه متعبا" وأنت تدركين أنه لا يعاني .. تظاهري بالقلق .. مجرد اهتمامك سيشعره بحنوك عليه ، مما يرده لك في معاملة طيبة ، اهتمي بأشيائه الصغيرة وكوني له صدرا" حنونا" يكتفي بك عن العالم كله .

من الأمور التي تقوي الصلة بينك وبين زوجك دائما احرصي على أن لا تنامي حتى يأتي بحيث تكوني دائما معه حتى ولو لم تشعري بالنوم .. تعودي أن تغطيه و أن تسمي عليه ولا تنسي قول ( تصبح على خير (.

اجعلي زوجك الهدف الأول لإرضائه بعد رضا الله تعالى ، لا تهتمي بأي شخص سواه فحياتك انتقلت إليه، فسماعك لأي كلام يؤثر في علاقتكما لن يفيدك أبدا" بقدر ما يؤدي بك في مشاكل أنت في غنى عنها .

انتبهي ! لا تناقشي المشاكل من جهة أن الزوج هو المخطئ وترددين( أنت .. وأنت ) وتنسين ما يعتريك من الخطأ وهذا مما يزيد من المشكلة ويجعل الزوج يميل إلى رأيه وإن كان خطأ .


كيف تعبرين لزوجك بأنك تحبينه دون أن تتكلمي ؟ إليك بعض الأفكار : -
استخدمي حبات الفاكهة الصغيرة ( الكرز ـ العنب ـ الفراولة .. الخ ) لتكتبي بها عبارة "أحبك" وسط طبق الفاكهة الكبيرة.

كيف تجعلين زوجك مفتون بك ؟ حاولي أن تغيري الروتين الدائم في حياتك ، من ذلك مثلا" : في لباسك .. حاولي أن تغيري من اللباس التقليدي مثلا" في أحد الأيام البسي لباس الرياضة داخل البيت وليكن مرتبا" .. وحذاؤك أيضا" رياضيا" .. الخ هذا من الأشياء الرائعة المهم أن تفكري دائما" بشيء غريب لا يتوقعه زوجك " المهم أن يكون أنيقا ".


يكره الرجل المرأة التي تمنح نفسها له ، فالمرأة سهلة المنال تثير اشمئزاز الرجل ومن مظاهر ذلك ، أن تظهر تلهفا على ملاحقتها لزوجها وتكشف له مكنون قلبها وشغفها به ، إن عدم ضبط مشاعرها تجاهه ، يشعره بالحيرة وقد يدرك أنها رخيصة لا قيم لها ، فالقاعدة أن كل شيء هان وسهل عرضه رخص وبخس ثمنه ، فالزوجة التي تسعى للحصول على قلب زوجها يجب أن تحترم مشاعرها فلا ترخصها أو تبذلها بلا قيود أمام زوجها .

المعروف أن الابتسامة هي سر جاذبية المرأة و الابتسامة تدخل البهجة والانشراح إلى النفوس وتجعل المرأة أكثر تألقا في عيون الآخرين ، لكن ينبغي أن تكون اللثة والأسنان في صحة جيدة وإلا أعطت الابتسامة عكس ما هو مقصود منها ، فمن الممكن أن تشوه صورة المرأة وتهز ثقتها في نفسها ، كما أن للتدخين تأثيرا سلبيا عليها ، ولهذا ينصح خبراء الصحة والجمال بأن تعتني المرأة بأسنانها فتصبح ابتسامتها أكثر جمالا وإشراقا .


من الأمور المساعدة على استمرار السعادة بينك وبين زوجك الإيمان بمبدأ الخصوصية وعدم السماح للغير بالتدخل في الحياة الزوجية وتناول الأمور الخاصة بالزوجين ، فأغلب تلك التدخلات لا تأتي بخير، فأهل الزوجة أحيانا يتدخلون لصالح ابنتهم وكذلك أهل الزوج ، الأمر الذي يزيد تأزم المشاكل بين الزوجين ، وكثيرا من الخلافات تنجم بسبب تلك التدخلات ، فحياة الزوجين ملك لهما فقط لا ينبغي أن تعكر صفوها تدخلات الغير.

من الأمور التي تجذب الزوج لك عليك أن تجعلي من غرفة نومك
كما كانت عليه أيام زفافكم من حيث الترتيب والنظافة
و تعطري الفراش بالعطر الذي يحبه
وحاولي أن تنثري كميه من الورود الطبيعية
والرياحين في الأرضية وحول السرير حيث تمتزج
روائح العطور مع روائح هذه الورود والرياحين وتجعل المكان حديقة مزهرة بروائح فواحة مع اللمسات الجميلة , فلكل زوجه ذوقها الخاص ولمساتها التي يطيب لها الزوج وتجذبه إليها .


بادلي زوجك بين الحين والآخر برسائل تحمل معاني رائعة
مما يختلج بصدرك واستغلي المناسبات المختلفة : مثل
عند غضبه : ( نحن نغفر مادمنا نحب) .
عند تأخره الوقت يمضي سريعا عندما أكون بجوارك وبطيء عندما تغيب) .

من الرسائل الممكن إرسالها للزوج : ـ
يتكلمون الناس عن شهر العسل وأرى حياتنا كلها عسل
كنت آكل التفاح في بيت أهلي لكن طعمه مختلف عندما تحضره أنت .

احرصي على توقي السحر أنتي وزوجك ولا تغفلي فليس الأمر بسيط بل هو جد خطير وقد اتفق العلماء على بعض التحصينات عن السحر :
-قراءه سورة البقرة
-قراءة آية الكرسي خلف كل صلاة،وعند النوم وتذكر الله تعالى حتى يدركك النعاس
-قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين خلف كل صلاة
-المحافظة على صلاة الجماعة
-تحصين المرأة عند العقد عليها
-تأكل 7 تمرات على الريق
-الوضوء
-المحافظة على أذكار الصباح والمساء .


هناك صفا ت يكرهها الرجل في زوجته فحاولي تجاوزها منها :
الزوجة المسيطرة
الكذب
الزوجة الروتينية
الزوجة العنيده
الزوجة الانعزالية
الزوجة السلبية
عليك أن تراجعي أسلوب حياتك لتبتعدي عن هذه الصفات ليحقق الزواج الهدوء والسعادة.




من الأشياء البسيطة
التي تنمي الحب بينك وبين زوجك
، خصوصا في أوقات الراحة ، قومي بمسك يداه
بكل نعومة ورقة أو داعبي خصلات شعره في جلسات الاسترخاء ، لأن مثل هذه الحركات الصغيرة تعطي الزوج إحساس رائع بالحنان .

قد تلحظين بعض البرود من زوجك تجاهك
من الأفكار الممكن فعلها في مثل
هذه الحالة احضري قصاصات من الورق , واكتبي في كل ورقه شيئا من الكلمات
الرومانسية فمثلا :
- زوجي المحب أين كلماتك الشفافة .
- أحبك من كل أعماق قلبي .
- كم أنا بحاجة إلى دفء حبك.
- أنت أجمل شيء تلقيته في حياتي .
- همسة أسطرها بأحرفي اللاهثة لأقول لك أحبك.
.

من الأشياء التي تنمي الحب بينك وبين زوجك هو اهتمامك به كثيرا
ما يهتم الرجل به نجاحاته وأيضا انجازاته ، لذا احرصي أن تكوني
دافعا قويا له
على ذلك ، اهتمي به ، كوني مساندة له حال إخفاقه
احذر من استخدام أسلوب التحطيم فإن ذلك يصنع بينك وبين زوجك حاجزا كبيرا .

إن كتابة رسالة شكر وتضمينها بعضا من أبيات الشعر الرقيقة ، كفيل بتقوية العلاقة الروحية وسبب لزيادة المحبة كبير ، وبعض الزوجات تقول إنها تستحي من ذلك بحجة طول مدة الزواج وأنها لم تتعود عليه وأقول لها: إن البداية تحتاج إلى قدر من الشجاعة وبعد التجربة سوف تشعرين بأنك ولدت من جديد ، إن هذا يعتبر من المعروف الذي يحقق أهدافا قريبة وبعيدة .

الكثير من الزوجات يشكين سوء معاملة أزواجهن وتأتي كثير من الإجابات بالتوصية بالصبر والاحتساب ، وهذا صحيح أن المرأة وكذلك الرجل مطالبين بالصبر على بعضهم ولكن ألا يضاف إلى ذلك البحث عن وسائل أخرى تفيد في تلطيف الجو وتقريب النفوس .


كرامتي .. كبريائي .. كلمات للشيطان ينفث بها في قلب الزوجين عند نشوب الخلاف ، ويحاول بهما جاهدا أن يفتح للغضب باب ويخلق للمشكلة أسباب .. فهل يصح هذا بينك وبين زوجك ؟!
وعندما يصدر ذلك من زوجك صارحيه بذلك وما الأسلوب الأفضل التعامل به ، وماذا تعني الزوجة في حياة الزوج ؟

(قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا يحل للمرأة أن تكلف زوجها فوق طاقته ، ولا تشكوه إلى أحد من خلق الله عز وجل لا قريب ولا بعيد ) . لذا احذري أن تكلفي زوجك بما لا يطيق بل كوني مساندة لزوجك في كل أمور حياتكما فنجاح حياتكما الزوجية هو نجاح لك أنت أيضا .

لا تشعري زوجك بعدم حاجتك إليه ، حتى لا تفقدي عطاءه ورعايته لك ، لا تسمعيه كلاما لا يرضيه ، لأن هذا يؤذيه ويعكر صفو مزاجه ، لا تقللي من قيمة ما يقوم به من أجلك ومن أجل أولادكما حتى لا تفقديه ، لا تنتقديه أمام أهله وأصدقائه ، لأنه يشعر بأنك تنتقمين من رجولته ، لا تلحي عليه في السؤال عند خروجه ، فهو يرغب في أن يكون كالطائر الحر .

يخطئ الزوجان عندما يبدأ كل منهما في بث شكواه من الآخر ، وتقديم عريضة عتاب في غرفة النوم ، فإن هذه الغرفة ينبغي أن تكون مكانا يبث فيه كل منهما للآخر حبه وشوقه التي يشعر بها تجاه صاحبه ، بل ينبغي أن تكون لها خصوصية عن بقية الغرف ؛ فلا مناقشة فيها لمشاكل الزوج والزوجة ولا مشاكل الأطفال مع بعضهم بعضا ، ولا مشاكلهم مع الأم ، وإنما يخصص لذلك مكان آخر ، وليكن غرفة الجلوس أو الاستقبال أو أي مكان آخر .

من الأشياء التي تساعدك على استخراج الكلمات من زوجك : ضعي كلمات الحب في أذن زوجك ، حتى يتعلم كيف نطقها وطبعيها أمام ناظريه ، ودعيه يشعر بالألفة مع تعابيرك العاطفية .
مثال على ذلك : احرصي دوما على كلمة ( أحبك ) على مسمع زوجك بين الفينة والأخرى ، واسأليه بعدها هل تحبني ؟ ولا تقبلي أن تكون إجابته بهز الرأس أو الإيماء ، وإنما حاولي استخراجها من فمه حتى يتدرب ويعتاد لسانه على نطقها .


بدلا من الكلمات التي تغضب الزوج ، وتحسسه بتقصيره ، والمقارنة بينه وبين أزواج صديقاتك أو أخواتك مما يزيد المشاكل ، احرصي على الثناء عليه فمثلا : يمكنك أن تثني عليه ؛ كأن تقولي : أنت قد غمرتني بفضلك و رعايتك و أكرمتني بعطاياك وهداياك و لم تترك في نفسي حاجة إلا وقد جلبتها لي ، لا أعرف كيف أشكرك على هذا الكرم وهذا الحنان .. الخ ، لتحصلي على ما تريدين في حدود المعقول ، وزوجك راض ومستسلم وفرحان .

عادتك في ابتسامتك : إن التجهم والعبوس الدائم يجلب للإنسان الهموم والأحزان ، وقد يصاب نتيجة ذلك بالشيخوخة المبكرة والأمراض الخطيرة ،
أما الابتسامة .. فإنها تبعث السعادة في النفس والأمل في قلبك وفي قلوب الآخرين .
فأسعدي نفسك- أختاه- بالابتسام ، واشرحي به صدرك وصدور أسرتك وكل من يحيط بك ،
قال صلى الله عليه وسلم: " تبسمك في وجه أخيك صدقة"

من الأمور الرائعة أن
تعتذري لزوجك وإن كان هو المتسبب بالخطأ وتذكري قول الرسول صلى الله عليه
وسلم ( نسائكم من أهل الجنة : الودود ، الولود ، العؤود على زوجها ؛ التي إذا غضب جاءت تضع يدها في يد زوجها ، . قالت : هذه يدي في يدك . لا أذوق غمضاً حتى ترضى ) النسائي .


بعض الزوجات تعيش مع زوجها وكأنها في معركة ! لا يمكن أن تتنازل عن بعض قناعاتها مع زوجها ، لا بل وتفرض رأيها ويجب على الزوج أن يقتنع بذلك رغما" عنه .. تلك الزوجة هي التي تجعل الزوج يبحث عن شريكة أخرى تتفهم ما يريد ..! لذا احذري ..

ماذا لو أغضبت زوجك ؟
إذا كنت سبب غضب زوجك فعليك بترقيق الخطاب لزوجك ، وتقديم الاعتذار إليه بمشاعر جياشة وعبارات الحب والود ، وذكريه بحبك له ومكانته لديك ، وليس باللامبالاة وعدم الاهتمام لكي يشعر أنك فعلا قد أدركت إن هذا العمل خطأ ، واحتملي ما قد يقوله من عبارات لأنه بهذه الحالة سيفرغ جزءا من غضبه


كيف تعينين زوجك على القيام لأداء الصلاة ؟
إحدى الزوجات تقول : كنت إذا أردت إيقاظ زوجي من النوم للصلاة أغسل يدي بالماء حتى تكتسب نوعاً من البرودة وأعطرها بالعطر المفضل لديه ، فإذا ما لامست برودة يدي جسمه الدافئ واستنشقت أنفاسه عبير ذلك العطر استيقظ من نومه وإن كان يغط في سبات عميق.


حركة لطيفة أن تتركي بعض الأشرطة النافعة في سيارة زوجك وتقومي باستبدالها من وقت لآخر وبدون تعليق، وحبذا التنويع بين الأشرطة الإيمانية والتربوية والاجتماعية والإدارية وما يميل إليها زوجك من الأبواب النافعة .


إن من أخطر ما يهدد العلاقة العاطفية بين الزوجين : الكبت وعدم البوح بالمشاعر والمخاوف التي تثلج صدر أحدهما أو كليهما، مما يسبب في تخزين المشكلات ومن ثم تضخيمها، ولكن بمجرد الحوار الهادئ والمناقشة الجميلة بين الزوجين تزول مشكلاتهم النفسية .



إن من حقوق الزوج : التزين والتصنع له ؛ لأجل أن ترغبه في نفسها ، والتودد والتحبب له ، بأن تكون ودودا تبتسم في وجهه ، وتتلطف في مخاطبته ، فقد وصف الله تعالى نساء الجنة بقوله : (عُرُبًا أَتْرَابًا ) ، والعروب هي: المتوددة إلى زوجها.

رحمة المرأة المسلمة بزوجها سبيل إلى نيل رضوان الله عز وجل؛ وذلك من خلال التلطف إلى زوجها وحسن معاشرته وطاعته في المعروف، والاهتمام بشؤونه وبيته وأولاده، وحسن الإنصات لهمومه ومشاركته أفراحه وأتراحه، عن الحصين بن محصن أن عمة له أتت النبي في حاجة ففرغت من حاجتها. فقال لها النبي: "أذات زوج أنت؟ قالت: نعم، قال: كيف أنت له؟". قالت: ما آلوه إلا ما عجزت عنه، قال: فانظري أين أنت منه، فإنما هو جنتك ونارك".
إن العطاء الناجح لا يقتصر على ناحية دون أخرى ، وإذا كان العطاء في ظاهره عند كثير من الناس يشمل النواحي المادية ، فإنه في الحقيقة يشمل النواحي الروحية والعاطفية، بل إن العطاء في هذا الجانب أرفع شأنا وأعلى قدرا وأكثر إيجابية .






لكي تستمر حياتك بالتجدد انظري إلى زوجك كل يوم وكأنك ترينه للمرة الأولى ، وكأنك تحبينه للمرة الأولى ، كأنه عشيقك الذي تتلهفين لسماع كلماته ورؤيته ، وفي نفس الوقت عامليه وكأنك تعيشين معه .

إذا غضب لا تجعلي غضبه يطول تخيلي – لا سمح الله - أن يكون آخر حديث بينكما هو ما أغضبه فلا تفارقيه وهو غاضب حتى لا تندمي عندما لا ينفع الندم ، لأنك وقتها ستتمنين لو تعود تلك اللحظات .

إن من الحقائق الثابتة إن الرجل يحب من زوجته أن تغار عليه
لأن هذا يشعره بحبها له، ويجعلها دائما تتفنن في إظهار ما عندها
من الجمال والحسن والقدرات
ولكن الرجل يكره أن يزيد هذا الأمر إلى القدر الذي
ينغص عليه حياته ويفسد عليه سعادته .


عليك التغاضي عما لا يعجبك فيه من صفات ، أو طبائع ، وكما قال الإمام أحمد بن حنبل " تسعة أعشار حسن الخلق في التغافل " وهو تكلف الغفلة مع العلم والإدراك لما يتغافل عنه تكرما وترفعا عن سفاسف الأمور. .

إن بعض النساء تدقق في أمور زوجها ،ماذا يقصد بكذا؟ ولماذا لم
يشتر لي هدية بهذه المناسبة؟ ولماذا لم يهاتف والدي ليسأل عن صحته؟ وتجعلها مصيبة المصائب وأعظم الكبائر..
وهي لا تعلم أنها بفعلها هذا تقيض المشاكل بينها وبين زوجها .

فلنتغاضى قليلا حتى تسير الحياة سعيدة هانئة لا تكدرها صغائر ، ولتلتئم القلوب على الحب والسعادة ، فكثرة العتاب تفرق الأحباب


جميل أن نتغابى لنكسب من نحب ، وجميل أن نوهم من أمامنا أنه أكثر حكمة ودراية ومعرفة ، فينفش الطاووس ريشة ، وكأن لا احد مكانه .

لا تنسي أن من مهامك
تربية أبناءك

وكم من ناجح في الحياة كان سبب نجاحه والدته
، فمن أساليب التربية عند توجيه الأبناء شيقًا" جميلا"
يخاطب العقل والوجدان معا"، وذلك بإقناعهم بخطورة الخطأ وعواقبِه في الدنيا والآخرة، ولا تعتمدي على التنبيه والزجر فقط، وذلك حتى تكوني قريبةً إلى قلوب أبنائك.

من الأمور التي يجب أن تراعيها
عند عودته من الخارجِ وبعد غياب فترة طويلة خارج البيت، لا تقابليه بالشكوى والألم مهما كان الأمر صعبا.. أجلي ذلك للحظة مناسبة، حتى تجدي منه التعاطف والرقة والحنان التي تحتاجينها .

هل هناك فراغ كبير في وقتك ؟
ما المانع أن تزيدي من مهاراتك باستمرار ، فمثلا تعلمي اللغة الانجليزية ، وأتقني التعامل مع الكمبيوتر والإنترنت ، اقرئي كتبا في التربية ، فبخلاف أن ذلك سيزجي أوقات فراغك، فإنه سيوسع مداركك، وسيجعلك أكثر تقاربا مع الأولاد.. ولكن لا تجعلي هذه الهوايات تدفعك لإهمالِ واجباتك الأساسية .

لا تتدخلي عند توجيهِه أو عقابه للأولاد، ليس فقط لأنه قد يستاء من ذلك خاصة وأنه قد يكون عصبيا جدا في هذه اللحظات، ولكن أيضا لأن ذلك سيصيب الأولاد بازدواجٍ في المعايير، فما يعاقبهم عليه الأب تراه الأم مقبولا، وهي أسوأ طريقة للتربية على الإطلاق، وسيستغلها الأولاد أسوأَ استغلال، بحيث يرتكبون الأخطاء ويفلتون من العقاب.



من الأمور التي تغفل عنها بعض الزوجات جعل
البيت مهيأ لأن يستقبل أي زائر في أي وقت ، وأيضا احرصي على تنسيق كتبه وأوراقه بدقة وبشكل طبيعي دون أن تتفقدي ما يخصه طالما لا يسمح
لك .

عندما تريدين مدح زوجك ضعي في بالك مجاوزة مواضيعه الحساسة مهما تكن نواياك المخلصة، فإن مديحك لجزء من جسمه أو ميزاته الشخصية التي تقلقه، سوف تجعله يتمنى لو لم تذكري ذلك، ويقول الخبراء إن ذلك من شأنه إقناعه بأن زوجته تركز على أشياء محرمة بالنسبة له مما يمكن أن يصبح قضيته قد تضر بعلاقتكما مستقبلا، وقد تحاولين إقناعه بأن العيوب الموجودة فيه ليست سيئة ولكنه لن يصدقك، ولذا عليك التقيد بالكلام الجميل .

عندما تريدين إطراء زوجك ركزي على قوته الخفية فالرجال نادرا ما يحبون الإطراء على الأشياء الواضحة في حياتهم كالعمل أو المظهر، ولكن امتداح هواية أو صفة ظاهرة كقوتهم أو براعتهم في أشياء معينة يمكن أن يجعلهم يشعرون بالثقة والفخر، يقول ستنغل، "إن الاعتراف بشيء لا يحسب لصالح الرجل بشكل عام يظهر أنك تنظرين إليه من زوايا مختلفة.. وبالإضافة إلى ذلك فإن من الجميل للرجل أن يثنى عليه لشيء يفخر به"




هل تعرفين ماذا يحدث عندما تبتسم المرأة ؟
ابتسمت كيلوباترا .. ففتنت قيصر روما .. وأودت بحياة أنطونيو.. وهزت اكبر إمبراطورية عرفها التاريخ .
ابتسمت دليله لشمشون الجبار .. داهية عصره .. فخر صريعا .. ودب في عينيه النعاس وهو على ركبتيها فسلبته قوته وأذلته لأعدائه .



من النساء اللاتي لا يستطيع الرجل نسيانهم المرأة المنتمية : وهي المرأة التي تنتمي إلى واقع هذا الرجل و حياته .. تشاركه و تحضره في كل لحظة و تشعر بكل تفاصيل حياته من أفراحه و أحزانه و أفكاره و خططه .. التي لا يشعر أنها متفرجة و تراقب الأحداث بل هي من يعيش في قلب الحدث و كل اللحظات التي تمر بالرجل .. هذه المرأة التي تشعر الرجل بأنها منتمية إلى عالمه الخاص.. امرأة لا ينساها لأنها مرتبطة بجميع ذكرياته.


يحب الرجل تلك المرأة التي تتصرف و تفكر بعفوية .. فلا تتكلف و لا تتصنع في كلامها و تصرفاتها فيشعر أن حياته معها كتاب مفتوح يبادلها فيه الصراحة و الوضوح ليكون على قدر ذلك الصفاء و تلك البراءة فالرجل يفضل أن تكون شريكته بريئة و عفوية أكثر من كونها جميلة .
من الأمور التي تجعل زوجك مبتسما : إذا كنت مثلا
في أي مكان به رجال سواء في السوق أو المستشفى وغيرها من الأماكن التي بها رجال حاولي أن تخفضي رأسك وتغضي بصرك , ثم قولي له أنت مالي عيوني بجمالك وحسن خلقك فلماذا أنظر لغيرك .

من الخطوات الأساسية لحل مشكلاتك الزوجية التركيز على مشكلتك الحالية ، دون العودة للماضي وأحداثه والتنبيش فيها ، وربطها بما يحصل معك الآن ، حتى لا تكبر مشكلتك في نظرك، ويمتلئ قلبك بمشاعر الغضب والانتقام، وحتى لا تجدين في نفسك قسوة على زوجك .

يجب أن يكون هناك إفشاء أسرار متبادلة مابين الشريكين، كل واحد لديه مشاكل، الكثير من الرجال يعتقد أنه بإفشاء مكنونات صدره سوف تتركه زوجته، لذلك عليك إعطاؤه الثقة، عندما يبدأ في سرد أسراره، استمعي جيدا لما يقوله، عندما يبوح لك بأسرار شخصية، قولي له مثلا حسنا، هذا ليس سيئا أنا قمت بالأسوأ أو "أنا فعلا معجبة بما قمت به" ووضحي النقطة التي أعجبت به من السر، أشعريه أنك في صفه وانه ليس وحيدا في هذه التجربة


من العبارات الجميلة والتي يحبها الرجال : " إنني فخورة وسعيدة لأنك زوجي " ، فكل رجل يزهو بإطراء زوجته له ،" حسن تعاملك مع الناس واحترامك لهم سيوصلك حتما إلي أعلى الدرجات في عملك" ، هذا التشجيع يدفعه لتحقيق النجاح بأقصى جهده ، "أهناك شيء أستطيع أن أفعله لأجلك اليوم ؟! "، هذا الزوج الذي يشعر بكل هذا الاهتمام كل صباح قبل خروجه إلى العمل حتماً ستصبح زوجته شيئا مهما بالنسبة له.





من وسائل تنمية الحب النظرات التي تنم عن الحب والإعجاب، فالمشاعر بين الزوجين لا يتم تبادلها عن طريق أداء الواجبات الرسمية، أو حتى عن طريق تبادل كلمات المودة فقط ، بل كثير منها يتم عبر إشارات غير لفظية من خلال تعبير الوجه، ونبرة الصوت، ونظرات العيون، كل ذلك من وسائل الإشباع العاطفي والنفسي ، فهل يتعلم الزوجان فن لغة العيون نبرات الصوت تعبيرات الوجه ؟ ، كم للغة العيون من سحر على القلوب ؟.


من الأمور التي تساعد على تميز الأسرة تهيئة البيئة الأسرية:
فالتميز لا ينبت في الأرض السبخة، والطقس المتقلب الهائج بالمشكلات الأسرية، والاضطرابات النفسية، فكلما كان جو الأسرة يسوده التفاهم والتوائم بين الأفراد مع قلة المشكلات الزوجية كان ذلك عونا على زيادة فرص التميز والإبداع .

يقول الدكتور كود وول المتخصص في علاج الأزواج العصبيين :
( إن كثيرين من الرجال يشعرون بأن قدرا كبيرا من هيبتهم سيضيع إذا قدموا اعتذارا أو اعترفوا بخطأ .. والحقيقة أن الرجال منطقيون في هذا التصور أو الشعور
فالمخطئ لابد من أن يكون هو الخاسر، والرجال يكرهون الخسارة، هذه مسألة أساسية عند الرجال تظهر في تصرفاتهم باستمرار ولكن في صور
مختلفة ) .

من الأمور التي تعرقل تنمية الحب بين الزوجين الغيرة الشديدة .. والتي تدمر العلاقة الزوجية وتنقلها من الأمان إلى القلق والشك ، فتثور الأسئلة التشكيكية بكثرة بينهما ، وبعدها يسود سوء الظن والتكذيب في الإجابات مما يولد العنف والخوف وبالتالي يعتبر ذلك مطبا قويا مهلكا للعلاقة بينهما .


للخلاص من تراكمات الغيظ من الزوج هناك طريقتين :
الأولى: هي الانتقام والعقوبة التي تحقق العدل فتريح النفس ، وتزيل منها مشاعر الغيظ والحقد والعداوة المتراكمة ، وواضح أنه لا مجال لمثل هذه الطريقة في حياة
زوجية يسعى فيها
إلى إعادة المودة والرحمة إليها .
أما الطريقة الأخرى فهي المسامحة والعفو والغفران من أعماق القلب ، لا المسامحة بالعقل واللسان فقط .


إن إفشاء الأسرار الزوجية سبب للطلاق بين الزوجين يقول أحد المطلقين إنني لا أعمل عملا إلا وزوجتي تشيع ما فعلت بين أخواتها وأمها وصديقاتها، سواء أكان هذا العمل في بيتي أم في وظيفتي، وحتى فيما يتعلق بمالي ودخلي، الكل يعرف حياتي وأسرارها، وقد حاولت نصح زوجتي ولكن دون فائدة، فأصبحت حياتي معها مهددة وغير آمنة، حتى أسرار الفراش وعلاقتي الخاصة معها تتحدث بها عند صديقاتها .

من الأخطاء التي تقع بها الزوجات في غرفة النوم كتمان الرغبات :
ما زالت كثيرات من الزوجات يكتمن رغباتهن في المعاشرة ويتحرجن من الإفصاح عنها ، ويتركن ذلك للزوج وحده ، وهن بذلك ينسين أو يتناسين أن المعاشرة
والاستمتاع بها
لهن حق فيها كما للزوج ، ومن ثم فلا مبرر من إبداء رغبتها لزوجها الذي يفرح لذلك ويسعد حين يعلم أن زوجته راغبة فيه .

من أسباب المشاكل الزوجية سوء الظن من قبل الزوج أو من قبل الزوجة حتى تفقد الثقة ، وفقدان الثقة تدمير للأسرة ، ما ينبغي للزوجة أن تخفي عن زوجها شيء ، يجب عليهما أن يولدا الثقة بينهما ، قال تعالى :" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْم"ٌ " .


لا تلعني أو تسبي زوجك أو صغارك ؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(يا معشر النساء ؟ تصدقن ؛ فإني رأيتكن أكثر أهل النار ) فقلن : وبم يا رسول الله ؟ قال : ( تكثرن اللعن ، وتكفرن العشير ) البخاري .

هل تعلمين من هي الزوجة الصالحة ؟ الزوجة الصالحة هي التي تعلم أن زوجها يجمع المال بالجهد والعرق ليوفر لها حياة كريمة، فتضع هذا في اعتبارها وتربي عليه أبناءها ، وتشعر زوجها بالامتنان والتقدير وتخفف عنه عناء العمل، فترعى شؤون بيتها وتنتبه لمطالب زوجها وترعى أبناءها، حتى يصبح البيت واحة للراحة والهدوء والطمأنينة .

بعض الأزواج سريع الغضب سريع الرضا: وهذا الصنف من الأزواج لا يحسن إدارة ذاته ونفسه، وكلمة واحدة تؤثر فيه ويتفاعل معها ثم بكلمة أخرى يهدأ ويرضى، وهذا الصنف يؤذي في التعامل ولا يعرف الطرف الآخر كيف يتعامل معه باستمرار، بل مزاجه متقلب وقد يغضب من كلمة اليوم، ولو قيلت له بعد أسبوع قد لا يغضب فهو حسب حالته النفسية يغضب ويرضى .

التسامح كلمة لا يعرف معناها الكثير ، لذا عليك أيتها الزوجة ألا تنتظري من زوجك دائما المصالحة بل يجب أن تقومي بدورك متسامحة تجاه زوجك حتى لا تزداد هوة الخلاف بينك وبين زوجك .
من الأفكار الرائعة لاستقبال الزوج : لبس أجمل الثياب ، تعليم الأولاد طرق جديدة لاستقبال والدهم
نشيد ، قبلة ) ، الحرص على أن لا يشم منك إلا رائحة رائعة ، السؤال عن حاله وعن الوقت الذي قضاه خارج البيت )

زوجك مسافر .. ما رأيك أن تفاجئيه في سفره .. مثلا ضعي له في حقيبته ورقة واكتبي فيها : أحاول عنك أتصبر ولو ساعات على الأكثر لقيت النفس ما تقدر
بدل ما تنسى تتذكر .
هل تعلمين من هي المرأة التي يحبها الرجل ؟ يحب الرجل في المرأة أمومتها كوني له أما يكون أبا وزوجا ، أهم ما يعشقه الرجل في المرأة طيبة قلبها دربي نفسك على أن تكوني طيبة
، الرجل أيضا يحب المرأة الواثقة من نفسها حتى لو تظاهر بالضيق منك لأنك تمثلين له تحديا يستفز كل طاقاته للانتصار عليه ..

عندما يقول
زوجك "لا "
قولي له حاضر ورددي ( حتى لا من فمك عذبة يا حبيبي ) ، سوف يستسلم لأنك لم تردي عليه بطريقة سيئة

جوال زوجك ! استغلي انشغال زوجك ثم خذي الجوال وامسحي اسمك وأعيدي كتابته مرة أخرى بأسماء مميزة : ( ورآك و رآك ! ، الجوال بينفجر رد ! ، كشفتك وش تسوي ، الأولاد رفعوا ضغطي) )
سوف يتفاجأ ويضحكك في نفس الوقت .


إذا أردت سرقة قلب زوجك إليك أحد هذه المفاتيح التي تساعدك على ذلك : مفتاح الصمت والابتسامة الودود حين ينفعل زوجك ويغضب ، ثم الربتة الحانية حين يهدأ ، والسؤال المنزعج بلسان يقطر
شهدا : ما بك حبيبي ؟ ..

الحياة الروتينية تساهم بدرجة كبيرة في فتور العلاقة الزوجية، وعدم تنظيم الوقت بين العمل والراحة والتمتع بالإجازات والسير على وتيرة واحدة يؤدي إلى الصمت الزوجي والملل ..

لا تخافي من أي مشاكل أو جدال يدور أمام الأطفال ، لأن الأطفال يتعلمون من خلال ذلك أن
النزاع والآراء المختلفة


يمكن أن تحل عن طريق السلوكيات الجيدة والاحترام
المتبادل بين الطرفين ، فحينئذ سيقول أطفالك :
يمكننا أن نجادل أو نختلف ، ولكننا رأينا أبانا وأمنا ينهيان هذا الاختلاف بأسلوب صحيح .


من الأشياء التي يجب أن لا تتنازلي عنها حياؤك مع زوجك ، وليكن الحياء بينا في وجهك وعيونك وتصرفاتك ، وانظري
له أحيانا
كما هي المرة الأولى التي رأيته فيها ..
كل ذلك سيكون له الأثر الكبير على زوجك .

احذري ! أن تسدي أذنك عندما يتحدث زوجك عن عمله
، فالعمل مهم جدا في حياة الرجل ، وهو الإنجاز الوحيد الذي يقوي شخصيته ، ويجعله يشعر بأهميته في المجتمع
وفي أسرته .


 
موضوع رائع

يا حفيدة عائشة

موضوعكم نال أعجابنا وشكرا لكم على الطرح

نأمل منكم المزيد

جزاكم الله خيرا



سعدنا بتواجدكم
لا تحرمونا من هذه المشاركات الجميلة
والمواضيع الهادفة

سبحانك اللهم وبحمدك أستغفرك وأتوب إليك


====================
ملحوظة : هذا رد آلي على الموضوع
 
رد: للمتزوجات فقط.......هام جدا

من الأشياء التي تنمي الحب بينك وبين زوجك هو اهتمامك به كثيرا
ما يهتم الرجل به نجاحاته وأيضا انجازاته ، لذا احرصي أن تكوني
دافعا قويا له
على ذلك
اهتمي به، كوني مساندة له حال إخفاقه
 
رد: للمتزوجات فقط.......هام جدا

اللهم ارزقهن حس العشرة
 
أعلى