• مرحبا بكم

    تم تطوير شبكة ومنتديات الجميزه للتماشى مع التطور الحقيقي للمواقع الالكترونيه وبهدف تسهيل التصفح على زوارنا واعضائنا الكرام لذلك تم التطوير وسيتم ارسال اشعار لكل الاعضاء على بريدهم الالكترونى لإعلامهم بان تم تطوير المنتدى

مراجعة 17 نوع من واقي شمس بالمميزات والأسعار

sara gomaa

New Member
هل من الضروري استخدام واقي الشمس بشكل يومي؟ وما أهمية استخدامه؟ تعرف على فوائد واقي الشمس في هذا المقال.

من المهم استخدام واقي الشمس، واستخدامه لا يقتصر على فصل الصيف والأجواء الحارة فقط، فوائد واقي الشمس في السطور الآتية.
فوائد واقي الشمس
يعد واقي الشمس منتجًا مهمًا يساهم في حماية الجلد من أشعة الشمس، ليس هذا فحسب، إليك أهم فوائد واقي الشمس:
  • الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة
يعمل واقي الشمس على منع الأشعة الضارة من اختراق الجلد والوصول إلى الطبقات العميقة منه، وعكس الإشعاع الذي يتسبب في اضطرابات الجلد.
هناك نوعان من أشعة الشمس الضارة بالجلد:
  1. الأشعة فوق البنفسجية الطويلة (UVA): التي تسبب شيخوخة الجلد، وسرطان الجلد، مثل: الورم الميلانيني (Melanoma).
  2. الأشعة فوق البنفسجية الطويلة (UVB): التي تسبب حروق الشمس، وإعتام عدسة العين (Cataracts)، كما قد تسبب الإصابة بسرطان الجلد.
  • منع الشيخوخة المبكرة
يحمي واقي الشمس البشرة من ظهور علامات الشيخوخة، مثل: التجاعيد والخطوط الدقيقة، حيث تبين أن الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 55 عامًا، والذين استخدموا واقي الشمس لديهم فرص أقل في تطوير علامات الشيخوخة.
كما وُجد أن الأشخاص الذين استخدموا واقي الشمس ذو عامل حماية لا يقل عن 50 على الأقل يوميًا، لم تظهر عليهم أي تغييرات مرتبطة بالعمر يمكن اكتشافها بعد أربع سنوات ونصف.
  • التقليل من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد
أصبح سرطان الجلد أكثر شيوعًا بين الشباب، وتم ربط حروق الشمس أثناء الطفولة بزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد، لذا إن حماية الجلد من أشعة الشمس مهم جدًا للأطفال والكبار أيضًا، لذا إن الاستخدام اليومي والمنتظم لواقي الشمس يقلل من التعرض المفرط لأشعة الشمس وبالتالي قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية (Squamous cell carcinoma)، وسرطان الجلد.
  • تقليل ظهور البقع على الجلد
إن الأشعة فوق البنفسجية الضارة تقلل من مرونة الجلد وتضر الطبقة العليا منه وتسبب تراكم الصبغة، ومع مرور الوقت، تتجعد البشرة وتتدلى لتصبح بقع بنية اللون، لذا إن استخدام واقي الشمس يمنع ظهور البقع المزعجة على الوجه، وظهور الأوردة الحمراء عليه، كما أنه يمنع ظهور حب الشباب.
  • منع الإصابة بحروق الشمس
إن حروق الشمس تضعف البشرة وتجعلها أكثر عرضة للتقشير، والتورم، والاحمرار والحكة، والشرى (Hives)، وهذا بسبب تأثير الأشعة فوق البنفسجية. كما أن تكرار حدوث حروق الشمس قد يعرض الشخص لخطر الإصابة بسرطان الجلد، لذا إن استخدام واقي الشمس ضروري للحماية من حروق الشمس والأضرار الناجمة عنه.
  • تعزيز صحة البشرة
إن استخدام واقي الشمس المحتوي على أكسيد التيتانيوم (Titanium oxide) يعمل على حماية بروتينات الجلد الأساسية، مثل: الكولاجين (Collagen)، والكيراتين (Keratin)، والإيلاستين (Elastin)، وهذه البروتينات ضرورية للحفاظ على البشرة ناعمة وصحية.
  • ترطيب البشرة الجافة
إن ممارسة النشاطات التي يتم غمر أجزاء من الجسم في الماء يمكن أن يتسبب في فقدان الجلد للزيوت المرطبة، ويتحول الجلد إلى ملمس خشن، ومظهر متقشر، لذا يمكن أن يساعد اختيار واقي الشمس المرطب في إصلاح الضرر، وتشمل المكونات المرطبة: اللانولين (Lanolin)، والزيوت والدايميثيكون (Dimethicone).
كيفية اختيار واقي الشمس
لا تعتمد على واقي الشمس وحده للحماية من أشعة الشمس، بل يجب ارتداء ملابس مناسبة وقضاء الوقت في الظل عن اشتداد حرارة الشمس، وبعد ذكر فوائد واقي الشمس، هناك بعض النصائح التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند اختيار واقي الشمس، ومنها:
  1. أن يكون عامل الحماية من الشمس (SPF) لواقي الشمس لا يقل عن 30 للحماية من الأشعة فوق البنفسجية.
  2. ألا يتجاوز واقي الشمس تاريخ انتهاء صلاحيته.
تعليمات استخدام واقي الشمس
بعد ذكر فوائد واقي الشمس، سنتعرف على تعليمات استخدامه في السطور الآتية:
  1. وضع واقي الشمس بكمية وفيرة على البشرة قبل 30 دقيقة من التعرض للشمس.
  2. وضع واقي الشمس على جميع المناطق المكشوفة، بما في ذلك الوجه، والعنق، والأذنين.
  3. إعادة وضع واقي الشمس كل ساعتين، وبعد السباحة، والتعرق.
  4. احرص على تجنب ملامسة العينين عند وضع واقي الشمس على الوجه.
  5. تجنب استخدامه على الجلد المتهيج.
  6. عدم استخدام واقي الشمس للرضع الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر.
 
أعلى