• مرحبا بكم

    تم تطوير شبكة ومنتديات الجميزه للتماشى مع التطور الحقيقي للمواقع الالكترونيه وبهدف تسهيل التصفح على زوارنا واعضائنا الكرام لذلك تم التطوير وسيتم ارسال اشعار لكل الاعضاء على بريدهم الالكترونى لإعلامهم بان تم تطوير المنتدى

مسلسل الجماعة وفيلم 11 سبتمبر .. د. محمد جمال حشمت

هاني

Moderator
مسلسل الجماعة وفيلم 11 سبتمبر .. د. محمد جمال حشمت​


د. محمد جمال حشمت

لا شك أن هناك في الولايات المتحدة الأمريكية اليوم اتجاهًا قويًّا يُحمِّل الكيان الصهيوني في فلسطين المسئولية الكاملة عن تشويه صورة أمريكا أمام شعوب العالم، خاصةً العالم العربي والإسلامي بسبب مواقفها المستفزة والمتطرفة حيال الشعب الفلسطيني وحصاره واستمرار القتل والاعتقالات في صفوفه، ومن المناسب جدًّا أن يدرك العرب هذه الفرصة لإشعار أمريكا بالخسارة الحتمية في ظلِّ الدعم الإستراتيجي الدائم لهذا الكيان الاستيطاني الخبيث في جسد الأمة!

وأيضًا لا شك أن أمريكا وباحثيها ومفكريها قد أدركوا أن ما حدث لهم في الحادي عشر من سبتمبر 2001م كان سببه الرئيسي هو الدعم الأمريكي الذي تقدمه لحكام العرب الظالمين وأنظمة حكمهم الفاسدة المستبدة! وأنه لو كانت هناك حريات ومناخ ديمقراطي يسمح بتداول سلمي للسلطة بين أبناء الشعب الواحد عبر انتخابات نزيهة ما دفعت أمريكا ولا الغرب ثمن هذا الاستبداد في بلاد العرب والمسلمين!!

ولأن المتهمين في الهجوم على أمريكا في 11 سبتمبر كانوا من الإسلاميين، فقد انشغل العالم كله، وخاصةً الأمريكان بالإسلام أصوله وعقيدته وأركانه وتاريخه!

وكان المتوقع أن يغضب الأمريكان ويتفقوا على معاداة كل ما هو مسلم وإسلامي بغض النظر عن حقائق هذا الدين! لكنَّ الله أراد أمرًا آخر سبحانه وتعالى؛ فقد أقبل العديد من أهل الغرب على الإسلام عبر المراكز الإسلامية التي أحسنت استقبال السائلين ووفَّرت لهم إجاباتٍ على كل أسئلتهم، وكان رد الفعل العجيب الذي لا يتمشَّى مع الفعل والمقدمات هو دخول آلاف الأجانب في دين الإسلام أفواجًا بعد دراسة ومراجعة وعقل وروية، فالحمد لله الذي لا يُحمد على مكروهٍ سواه!

ولعل هذا ما قدَّره الله سبحانه وتعالى حين نظر الكارهون للتيار الإسلامي، وفي القلب منهم الإخوان المسلمون، أولئك الذين لا يهضمون وجود الإسلام في الشارع وانتشار الإخوان وسط الشعب، فقرروا أن ينتجوا مسلسلاً يتحدث عن الجماعة منذ نشأتها وحتى يومنا هذا! وهو أمرٌ لا يستطيع أن يتحمله فردٌ مهما كانت قدراته لأنه جزءٌ من تاريخ مصر وليس من المقبول أن يتصدر لكتابته أحد الكارهين لهم والمجاهرين بذلك في كثيرٍ من الندوات التي كنتُ طرفًا فيها! ولعل هذا ما فعله الرئيس السادات حين أصرَّ على كتابة تاريخ مصر وشكَّل لها لجنةً على أعلى مستوى ووضع على رأسها نائبه في ذلك الوقت حسني مبارك!.



وقد قابلت اللجنة كثيرين من رموز الوطن لتُسجِّل ما حدث وتجمع الوثائق ثم فجأةً انقطع خبر اللجنة ولم نرَ لها منتجًا! ثم فاجأنا السينارست وحيد حامد بإصراره على كتابة مسلسلٍ يحكي قصة الجماعة من وجه نظره دون أن يطلب معلوماتٍ من أهله أو إخوانه أو تلامذته، ولم يخبر أحدٌ بمصادره! بل لم يسمح لأحدٍ بالاطلاع على السيناريو رغم مطالبة الأستاذ سيف الإسلام ابن الإمام حسن البنا الوحيد بحقِّ الأسرة في الاطلاع على ما سيُقال عنه بشكلٍ درامي مؤثر في وجدان المشاهدين في كل أنحاء مصر والعالم!

وهنا نستطيع أن نتوقَّع كيف ستكون الصورة، خاصةً أن موسم الهجوم والتعدي على الإخوان قد بدأ كمقدمةٍ لانتخابات البرلمان باعتبار أن حالة الحوار السابقة التي جمعت كل الكارهين لم تنجح في تشويه صورة الإخوان ولم تسمح لأحدٍ بالدفاع عنهم! وهنا كان لا بد للجنة السياسات أن تحولها إلى حالة دراما كما نصحهم محترفوا التسويق الإعلامي عسى أن يفقد الإخوان رصيدًا كبيرًا لهم في الشارع بعد عرض المسلسل الذي تعمدوا أن يكون من ثلاثين حلقةً للضغط على أعصاب المشاهدين وتكرار معانٍ بعينها لتترسخ في عقولهم باعتبار أن التكرار والإلحاح سينجز لهم مبتغاهم لإقصاء الإخوان من المنافسة.. كأنَّ الحزب الوطني ولجنة سياساته تهتم باتجاهات الرأي العام وتودُّ إجراء انتخاباتٍ حرة نزيهة فتسعى إلى تشويه صورة المنافس من أجل أن تفوز في الانتخابات، وهذا أمر غير حقيقي، وهو ما يفتح باب التساؤلات لماذا هذا المسلسل؟ وما تأثيره المحتمل على صورة الإخوان في مصر والعالم العربي؟

أما عن التأثير المحتمل فلا أقل مما حدث في 11 سبتمبر التي فتحت شهية الغربيين للبحث عن الحقيقة في الإسلام! فلسوف تزداد أسئلة كثيرين من المشاهدين لمعرفة الحقيقة! لأن وجود الإخوان وسط الناس يُكذِّب كثيرًا من الأفكار التي سيسعى المسلسل لتأكيدها والتركيز عليها!

ولسوف تدار مناقشات كثيرة عن دوافع الإخوان وأهداف الإخوان وسياسات الإخوان وتاريخ الإخوان ورموز الإخوان.. فهل استعدَّ الإخوان للإجابة على هذه الأسئلة؟ وأعدوا أنفسهم للانتشار وسط الناس لشرح فكرتهم ورد شبهات الدراما المنحازة التي تعرَّض تاريخ جماعة من أكبر الجماعات في العالم برؤية منحازة مصبوغة بالشك والكره! أعتقد إن شاء الله أن هذا المسلسل سيكون فتحًا للإخوان لمزيدٍ من الانتشار والشعبية وتصحيح المفاهيم حول دور الجماعة في الحفاظ على وسطية الإسلام وحماية شباب مصر من غول التطرف ومزلق العنف الذي تؤدي إليه نمط الحياة في مصر اليوم نتيجة الفساد والظلم والاستبداد الذي يترعرع في ظلِّ دراما وحيد حامد ولجنة السياسات!

ولن تُفلح حالة الدراما التي لا تهدف للحق أو تسعى للحقيقة كما لم تُفلح حالة الحوار التي تلبست بالغباء والتلفيق وقلة الأدب، فهنيئًا للإخوان بالعمل الجاد في الوقت الصعب، والله على ما أقول شهيد.​
 
موضوع رائع

يا شيخ البلد

موضوعكم نال أعجابنا وشكرا لكم على الطرح

نأمل منكم المزيد

جزاكم الله خيرا



سعدنا بتواجدكم
لا تحرمونا من هذه المشاركات الجميلة
والمواضيع الهادفة

سبحانك اللهم وبحمدك أستغفرك وأتوب إليك


====================
ملحوظة : هذا رد آلي على الموضوع
 
رد: مسلسل الجماعة وفيلم 11 سبتمبر .. د. محمد جمال حشمت

موضوعك جميل يا شيخ البلد وربنا يجزيك الخير من فضله وكل سنه وانت طيب
 
رد: مسلسل الجماعة وفيلم 11 سبتمبر .. د. محمد جمال حشمت

معروف وحيد حامد بعدائه الشديد لكل ما هو اسلامي
 

هاني

Moderator
رد: مسلسل الجماعة وفيلم 11 سبتمبر .. د. محمد جمال حشمت

بسم الله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ,,



أما بعد :



لا أدري من أين أبدا لتفنيد شبهات هذه الحلقة : الحلقة الحادية عشر من مسلسل جماعة وحيد حامد المسمى زورا بالجماعة , فلقد اعتمد وحيد في سرده للأحداث على الآتي :



1/الإجتزاء : حيث يجتزء من المذكرات مايوافق هواه ويثبت به فكرته المشوهة , والمعروف أن العمل لو اجتزء منه مقاطع لاتكتمل صورته الصحيحة !



2/ عدم الإكتراث للترتيب التاريخي في سرد الأحداث , ومن يتابع المسلسل يتضح ذلك له جليا , وهذا خطأ كبير وسقطة فنية , حيث يفقد المسلسل ومؤلفه صفة تحري التاريخ جيدا , وبالتالي الخروج بالعمل من دائرة الشفافية والوضوح .



3/ اعتمد وبصورة واضحة على تصوير المشاهد بصورة مغاير للواقع !



4/ الإعتماد على كاركتر الشخصيات التي تؤدي الأدوار , والتركيز على نظرات العين وحركات الجسد , وكأنه يريد إيصال رسالة عبر هذه الإيحاءات الحركية , دون كلام وبصورة مباشرة , وهذا يتضح جدا في شخصية إياد نصار الذي يؤدي دور حسن البنا



5/ عدم إلقاء الضوء على كثير من الوقائع والتي اسقطها في منتصف الأحداث , كي لاتتضح شفافية دعوة الإخوان المسلمون , وشفافية الإمام



الخلاصة : أنه يتوالى في فبركة الأقاويل وترتيبها على وقائع لم تتم إلا في مخيلته المريضة وضميره الغائب , ويصر على إضفاء صفة الغموض وحب الزعامة والغرور على شخصية إمامنا الشهيد ..



**************



في هذه الحلقة عدة نقاط :



* تصوير الإمام على أنه يجري وراء جمع التبرعات , والتركيز على الجانب المادي للجماعة !



* مشهد الشيخ محب والشيخ رشيد رضا والشيخ حسن البنا ملفق بالكامل



* مشهد الشيخ حسن والشيخ حامد عسكرية , مزور , حيث قال الإمام في المشهد للشيخ حامد عسكرية : إحنا جماعة بتوع ربنا مالناش في السياسة



الخطأ واضح جدا حيث أن فكرة حسن البنا منذ البداية كانت : الإسلام دين ودولة ولم يحيد عن هذا الخط لحظة واحدة .



* مشهد حسن البنا والخواجة صور بطريقة غير صحيحة

وقصة الخواجة الذي دعا الإمام عنده مرتين للتبرع موجودة في المذكرات وهي عكس ماورد في المسلسل ,



* نأتي للمشهد والذي أعتقد أنه الأهم في حلقة اليوم , لأنه جمع كل ماقلت بحق وحيد حامد وأخطاءه وتزويره في سيرة الإمام :



مشهد حسن البنا والناظر حيث صوره بطريقة مغايرة تماما للواقع ,وأظهر فيه المؤلف أن حسن البنا جعل من ناظر المدرسة عدوا للإسلام وجعل من نفسه نبي حيث تلى عليه :



(وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ)



وحقيقة الامر لمن قرأ المذكرات جيدا سيرى أن هذه الآية التي تلاها الشيخ حسن البنا وردت في موقف المعاكسين للشخ حين هم وإخوته في بناء

مسجد



أما بالنسبة للآية التي تلاها على ناظر المدرسة حقيقة هي : قالى تعالى (إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ)



وهذا دليل طمأنيته وعدم خوفه كما صوره ذلك المشهد , بل قال للناظر لاتهتم ودعها لله وأقسم لك ألا يكون إلا الخير , حين قال له الناظر عن العريضة التي قدمت بحقه ,واعتذر ليذهب لإكمال حصته لأنه لايحب ضياع الوقت حيث تأخر عن حصته .

ولشفافية الإمام ودعوته انتهت قصة العريضه بانضمام علي بك الكيلاني المراقب العام المنتدب من ورزارة المعارف لجماعة الإخوان المسلمون .



* هناك نقطة عك فيها وحيد حامد جامدشوية وهو موضوع المسجد , حيث أسقط الكثير من الحقيقة ولم يوردها بل ركز على نقطة التبرعات والتي قال فيها أيضا حسن البنا لناظر المدرسة أنها في عهدتي , وهذا كذب بواح , لأن المسئول كان الأخ محمد حسين الزملوط الذي تبرع ب500 جنيه للمسجد , ودي طبعا حاجات مش بيجيبوها عشان مايوضحوش خير الجماعة .



نهاية أقول لوحيد كفاك تأليفا في جماعة لا تحتاج لتأليف , جماعة واضحة كوضوح الشمس , وعليك تحري المصادر جيدا والنقل بأمانة , ولايغرنا ماوضعته من كتب موثوقة لدى جماعة الإخوان في نهاية التتر , فإني والله أشك أنك وضعتها تدليسا ليقال أنك أمين وأن مصادرك صحيحة , بل أشك أنك تعرف محتواها أو شكل جلدتها !



والله اكبر ولله الحمد
 
رد: مسلسل الجماعة وفيلم 11 سبتمبر .. د. محمد جمال حشمت

شكرا جزيلا على هذا التفنيد وجعلك الله زخرا للاسلام والمسلمين
 
أعلى