• مرحبا بكم

    تم تطوير شبكة ومنتديات الجميزه للتماشى مع التطور الحقيقي للمواقع الالكترونيه وبهدف تسهيل التصفح على زوارنا واعضائنا الكرام لذلك تم التطوير وسيتم ارسال اشعار لكل الاعضاء على بريدهم الالكترونى لإعلامهم بان تم تطوير المنتدى

مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي

ابوشدى

Moderator
http://www.adahi.org/AdahiSite/Default.aspx





أهداف المشروع و منافعه :

يقوم مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي، الذي يديره البنك الإسلامي للتنمية، بدور ريادي هام، فهو يهدف إلى :



1. الإفادة من اللحوم؛ بتوزيعها على فقراءِ الحرم، ونقل ما يفيض منها إلى فقراء المسلمين في أنحاء العالم، تحقيقاً للتكافل الاجتماعي في الإسلام.
2. مراعاة توافر الشُّروط الشرعية و الصحية في الأنعام، وفي اللحوم التي تُوزّع.
3. اتخاذ إجراءات إدارية ومالية وفنية، تحقق الإفادة من اللحوم من خلال عمليات التغليف، والتبريد، والتجميد، والحفظ، والنقل، لتبقى صالحة للاستهلاك الآدمي حتى وصولها لمستحقيها.
4. توسيع دائرة المستفيدين من المشروع في مكة المكرمة، وفي غيرها من بلاد المسلمين تحقيقاً لمزيد من التكافل الإسلامي.
5. المساعدة في الحفاظ على البيئة بعدم هدر اللحوم في المشاعر، وتأمين الإفادةِ منها.
6. الاستفادة تدريجياً وعلى مراحل، من المخلفات وتوزيع عائدها على فقراء الحرم.

وقد حقق المشروع منذ إنشائه، ولله الحمد والمنّة، منافع عظيمة، فتمّت الإفادة من اللحوم بالتوزيع على فقراء الحرم، وعلى الجمعيات الخيرية في المملكة العربية السعودية. كما تم نقل الفائض إلى العديد من الدول الإسلامية.

الشروط الشرعية الواجبة :

إن من أهم الركائز التي يقوم عليها مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي، العمل على توافر الشروط الشرعية في جميع أنعام المشروع.

وقد أرشدت شريعتنا السمحة إلى ضرورة توافر شروط شرعية محددة، في الأنعام التي يتم فيها أداء النسك تقرباً إلى الله تعالى هدياً، أو فديةً، أو أضحيةً، وهي تلك الشروط التي يجب توافرها في الأضحية نفسها، ومن أهمها:

1- أن تكون من الثني فصاعداً، إلا الضأن فإن الجَذَع منه يُجزئ.
2- أن يكون الهدي تام الخلقة، سليماً من العيوب، يشترط فيه ما يشترط في الأضحية، ومن هذه الشروط:
· ألاّ تكون عرجاء بيّنٌ عرجها.
· ألاّ تكون مريضة بيّنٌ مرضها.
· ألاّ تكون عجفاء لا تُنقي*.
· ألاّ تكون عوراء بيّنٌ عوَرُها.
· ألاّ تكون مقطوعة الأذن، أو مكسورة القرن أو الأسنان لأكثر من النصف.

وقد أجمع العلماء على أن أداء النسك لا يجوز إلا من بهيمة الأنعام إذا كانت ثنياً ، إلا الضأن فإن الجذع منه يجزئ ، وهي: في الإبل التي بلغت خمس سنوات فأكثر، وفي البقر التي بلغت سنتين فأكثر، وفي الماعز التي بلغت سنة فأكثر كما هو مذهب كثير من أهل العلم، والضأن التي بلغت ستة أشهر فأكثر عند جمهور أهل العلم. ولا تجزئ الشاة إلا عن واحد، و تجزئ البقرة أو البدنة عن سبعة على وجه الشراكة.
(*- العجفاء : المريضة، التي لا تُنقي: أي التي لا نقي لها، بمعنى لا مخ لها.)
http://www.adahi.org/AdahiSite/HomePageArticle.aspx


للتواصل معكم عن الخدمات واخبار مشروع المملكه للافادة من الهدى و الاضاحى


التوكيل في أداء النسك
أباحت الشريعة الإسلامية المطهرة للمسلم أن يوكّل من يراه من الثقات ، في أداء النسك، سواء أكان هدياً، أم فدية، أم صدقة، أم أضحية، وعلى الوكيل أن يقوم بما يلزم لذلك على الوجه الشرعي .
ومن أهم أوجه الإفادة من أداء النسك، أن يتم توزيعه على فقراء الحرم فقط إذا كان فدية. أما إن كان هدي تمتع أو قِران، أو كان تطوعاً أو أضحية، فيجوز توزيعه على فقراء الحرم و على غيرهم.
يقوم مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي بوظيفة الوكيل عن الحجاج في أداء النسك,والنقل، والتوزيع، مطبقاً الأحكام الشرعية الخاصة بذلك. ويحق للأعداد الكبيرة من الحجاج (ثلاثين فأكثر) أن يوَكِّلوا أحدهم لأداء النسك عنهم في بعضِ مجازر المشروع. وقد رتب المشروع إجراءات خاصة بمنحهم تصريحاً يمكنهم من دخول تلك المجازر.
تقديم أداء نسك الهدي و تأخيره
يتساءل نفرٌ من حجاج بيت الله الحرام عن أن توكيلهم للجنة الإفادة من مشروع المملكة العربية السعودية للهدي والأضاحي، قد يؤدي إلى أداء نسك هديهم قبل الرمي والحلق والطواف. أو أن يتأخر أداء النسك عن أداء تلك الشعائر في ذلك اليوم.
وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه و سلّم، أن سائلاً سأله وهو واقف للناس في منى يوم النحر، فقال: يا رسول الله، حلقت قبل أن أذبح قال: اذبح ولا حرج. وسأله آخر فقال: نحرت قبل أن أرمي، فقال: ارمِ و لا حرج. و سأله آخر فقال: أفضت قبل أن أرمي، قال: ارم ولا حرج. فما سُئل عليه السلام يومئذٍ عن شيء قُدم أو أُخّر إلا قال: افعل ولا حرج
فإذا رمى الحاج جمرة العقبة يوم العيد، وحلق رأسه أو قصّر، وطاف طواف الإفاضة وسعى إن كان عليه سعي، فقد حل حلاً كاملاً، و إن لم يقم بتأدية نسكه.
وبذا، فإنه ليس بواجب على الحاج أن يؤدي نسك هديه قبل أن يتحلل التحلل الكامل، وعليه أن يطمئن بأن مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي يقوم بأداء النسك وكالة عنه قبل نهاية أيام التشريق.
 
أعلى