• مرحبا بكم

    تم تطوير شبكة ومنتديات الجميزه للتماشى مع التطور الحقيقي للمواقع الالكترونيه وبهدف تسهيل التصفح على زوارنا واعضائنا الكرام لذلك تم التطوير وسيتم ارسال اشعار لكل الاعضاء على بريدهم الالكترونى لإعلامهم بان تم تطوير المنتدى














أنواع النسك في الحج

التمتع – القران – الإفراد

الأول : التمتع وهو أن يحرم بالعمرة وحدها من الميقات في أشهر الحج وصفة التلفظ في هذا النسك عند الإحرام وعقد النية أن يقول : " لبيك اللهم عمرة " . ويستمر في التلبية حتى يصل مكة فإذا شرع في الطواف قطع التلبية وبدأ بأعمال العمرة فإذا تمت عمرته حلّ له كل شيء حرم عليه بالإحرام . فإذا كان اليوم الثامن من ذي الحجة وهو يوم ( التروية ) أحرم بالحج وحده من محل سكنه فيقول : [ لبيك حجاً ] ويلزم المتمتع هدي .

الثاني : القران [ وهو الجمع بين العمرة والحج ] وهو أن يحرم بالعمرة والحج جميعاً في أشهر الحج فإذا وصل الميقات وهو مريد لنسك القران قال : [ لبيك عمرة وحجاً ] أو يحرم بالعمرة أولاً من الميقات فيقول [ لبيك عمرة ] وقبل أن يشرع في الطواف يمكنه إدخال الحج عليها ويلبي .فإذا وصل القارن إلى مكة طاف طواف القدوم ثم سعى سعي الحج وله أن يؤخره بعد طواف الإفاضة ولا يحلق أو يقصر بل يبقى على إحرامه حتى يحل منه بعد التحلل يوم العيد .

الثالث: الإفراد ( وهو الحج وحده )وهو أن يحرم بالحج وحده من الميقات في أشهر الحج فإذا وصل الميقات قال :[ لبيك حجاً ] فإذا وصل مكة طاف طواف القدوم ثم سعى للحج ولا يحلق أو يقصر ولا يحل من إحرامه بل يبقى محرماً حتى يحل بعد رمي جمرة العقبة يوم العيد وإن أخر سعي الحج إلى ما بعد طواف الحج فلا بأس . فعمل المفرد كعمل القارن سواء إلا أن القارن عليه هدي والمفرد لا هدي عليه .

والحاج مخير بين هذه الأنساك الثلاثة ولكن أفضلها هو ( المتمتع ) لمن لم يكن معه الهدي . وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أصحابه وحثهم عليه وأمر كل من ليس معه هدي أن يقلب إحرامه عمرة ويقصر ويحل .

أما من كان قارناً أو مفرداً فالأفضل له إذا طاف بالبيت وسعى بين الصفا والمروة ولم يسق الهدي من بلده أن يجعلها عمرة فيقصر شعره ولا يحلقه من أجل أن يبقى للحج ما يحلق أو يقصر ، ولو أنه حلق وكانت المدة قصيرة بين العمرة والحج لم يتوفر له شعر في الحج يحلقه أو يقصره . ويكون بهذا متمتعاً كما فعل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم بأمره في حجة الوداع .



صفة الحج أو العمرة

الإحرام :

الإحرام هو نية الدخول في العمرة أو الحج .

يجب أن يتلفظ الحاج أو المعتمر بقول ( لبيك حج أو عمرة ) عند إحرامه.

يُحرم الذكر في إزار ورداء من غير المخيط [ أي غير المفصل على مقدار العضو , كالفنيلة والشراب والسروال ...الخ ] ويستحب أن يكون أبيضين .

يستحب الاغتسال والطيب والتنظف قبل عقد نية الإحرام .

ليس للإحرام ركعتان تسميان ( ركعتي الإحرام ) لكن لو صادف وقت حضور صلاة فريضة فأنه يحرم بعدها لفعله صلى الله عليه وسلم .

تسن التلبية بعد الإحرام وهي قول :

( لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ,إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك).

ويرفع بها الرجال أصواتهم , أما النساء فيخفض أصواتهن بها .



ويتوقف الحاج أو المعتمر عند التلبية عند ابتدائه الطواف . يجوز خلع لباس الإحرام وتغييره إذا اتسخ مثلاًََ , ويجوز للمحرم لبس الإحرام في بيته قبل سفره ولكن لا يعقد نية الإحرام إلا عند الميقات .

ليس للمرأة لباس معين للإحرام كالأسود أو الأخضر كما يعتقد البعض .

لا يجوز للمرأة المحرمة أن تلبس القفازين أو النقاب لأنهما مفصلان على مقدار العضو لقوله صلى الله عليه وسلم (لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين) رواه البخاري .

ولكنها تستر وجهها ويديها عن الأجانب بغير القفازين والنقاب




الطواف :

الطواف سبعة أشواط على الكعبة يبدأ كل شوط من أمام الحجر الأسود وينتهي به .

يجعل الحاج أو المعتمر الكعبة عن يساره أثناء طوافه .

يسن أن يرمل المعتمر في الأشواط الثلاثة الأولى , والرَمَل هو مسارعة المشي مع تقارب الخطوات .

يسن أن يضطبع الحاج أو المعتمر في طوافه كله , والاضطباع هو أن يجعل وسط ردائه تحت كتفه الأيمن وطرفيه على كتفه الأيسر يزيل الحاج أو المعتمر الاضطباع إذا فرغ من طوافه .



يسن لمن يطوف أن يستلم الحجر الأسود (أي يلمسه بيده ) ويقبله عند مروره به , فإن لم يستطع استلمه بيده وقبلها, فإن لم يستطع أشار إليه بيده ولا يقبلها ، يسن لمن يطوف أن يستلم الركن اليماني بيده ولا يقبله , فإن لم يستطع استلامه بسبب الزحام لم يشر إليه .

يسن لمن يطوف أن يكبر عند استلامه للحجر الأسود أو عند الإشارة إليه .

لا يشرع لمن يطوف أن يقبل أو يستلم أو يشير إلى الركنين الشاميين لأنه صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك بهما.

يسن لمن يطوف أن يقول بين الركن اليماني والحجر الأسود :

( ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار )

ليس هناك ذكر أو دعاء خاص بكل شوط من أشواط الطواف كما يعتقد البعض .

بل يجوز أن يقرأ المسلم القرآن في طوافه ,أو يقول ما شاء من الأدعية النبوية الصحيحة .

تشترط الطهارة للطواف . أما إذا انتقض وضوء المسلم وهو يطوف فإنه يتوضأ ثم يعيد الطواف كله من جديد .

إذا أقيمت صلاة الفريضة وهو يطوف فإنه يصليها مع المسلمين ثم يكمل ما بقي من طوافه .

لا يجوز للمرأة الحائض أن تطوف حتى تطهر من حيضها .

يجوز للمرأة أن تأخذ حبوباً تؤخر الحيض عنها حتى تتم عمرتها بشرط أن لا تكون مضرة بصحتها .

من شك في عدد أشواط الطواف التي طافها فإنه يرجح الأقل , ثم يكمل .




الصلاة عند المقام :

يسن للحاج أو للمعتمر عند توجهه للصلاة عند المقام أن يتلو قوله تعالى واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى ) يسن أن يصلي المعتمر ركعتين خلف المقام بعد طوافه , يقرأ في الركعة الأولى سورة ( قل يا أيها الكافرون ) وفي الركعة الثانية سورة( قل هو الله أحد ) . إذا لم يستطع أن يصلي الركعتين خلف المقام بسبب الزحام فإنه يصليها في مكان آخر من المسجد الحرام .

يسن عند فراغه من الركعتين أن يشرب من ماء زمزم ثم يذهب ليستلم الحجر الأسود إذا استطاع ذلك . ثم يتجه إلى الصفا ليبدأ سعيه.








جميع التصاميم بالمرفقات
 

المرفقات

التعديل الأخير بواسطة المشرف:
رد: مناسك الحج ....... مع التصاميم

تابع مناسك الحج

السعي :

السعي سبعة أشواط بين الصفا والمروة يبدأ من الصفا وينتهي بالمروة


يسن عند قربه من الصفا في بداية الشوط الأول أن يقرأ قوله تعالى :

إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ ثم يقول بعدها ( أبدأ بما بدأ الله به ) ولا يقول هذا إلا في بداية الشوط الأول من السعي .

يسن أن يرقى الحاج أو المعتمر على الصفا حتى يرى الكعبة فيستقبلها ويرفع يديه كما يرفعها عند الدعاء قائلاً ( الله أكبر الله لأكبر الله أكبر, لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير لا إله إلا الله وحده لا شريك له أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده )



ثم يدعو بما شاء من الدعاء ثم يعيد الذكر السابق , ثم يدعو بما شاء , ثم يعيد الذكر السابق مرة ثالثة , ثم يسعى إلى المروة .

ويسن أن يرفع صوته بالتكبير والذكر السابق ويُسر صوته بالدعاء .

يفعل الحاج أو المعتمر على المروة مثلما فعل على الصفا من التكبير (3مرات ) والذكر السابق (3 مرات ) والدعاء بين الأذكار (مرتين ) مع رفع يديه متوجهاً للكعبة ، يسن إذا وصل الساعي بين العلمين الأخضرين أن يُسرع في المشي بشرط أن لا يضايق غيره من الساعين , أما في بقية المسعى فإنه يمشي مشياً عادياً.

لا يشترط أن يرقى الساعي على أعلى الصفا والمروة , بل لو لمست رجلاه بداية ارتفاعها فهو جائز , ولكن السنة كما سبق أن يرقى عليهما حتى يرى الكعبة إن استطاع .

لا تشترط الطهارة للسعي , فلو سعى وهو غير متوضىء جاز ذلك , ولكن الأفضل أن يكون على وضوء .

لا يوجد ذكر أو دعاء خاص بالسعي , فلو قرأ القرآن أو ذكر الله أودعاه بما يتيسر فهو جائز .

لا يضطبع الحاج أو المعتمر أثناء السعي بل يكون إحرامه على كتفيه

إذا أقيمت الصلاة وهو يسعى فإنه يصلي مع الجماعة في المسعى ثم يكمل سعيه




حلق الشعر أو تقصيره :

حلق شعر الرأس أو تقصيره من واجبات الحج أو العمرة .


حلق شعر الرأس أفضل من تقصيره .

لأنه صلى الله عليه وسلم دعا للمحلقين ثلاثاً ودعا للمقصرين مرة واحدة . يجب أن يستوعب التقصير جميع أنحاء الرأس ، فلا يكفي أن يقصر جهة ويترك أخرى .

لا يجوز للمرأة أن تحلق شعر رأسها لقوله صلى الله عليه وسلم : (( ليس على النساء حلق إنما على النساء التقصير ))صحيح أبي داود (174) ولكن تقصره ، وذلك بأن تقص من كل ضفيرة من شعرها قدر رأس الأصبع .

ثم بعد الحلق أو التقصير تنتهي أعمال العمرة لمن أرد العمرة ، فيحل المسلم إحرامه إلى أن يحرم بالحج في يوم (8 ذي الحجة)





 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
رد: مناسك الحج ....... مع التصاميم

تابع مناسك الحج


يوم التروية

يوم (8 ذي الحجة) . إذا كان يوم ( 8 ذي الحجة ) وهو المسمى يوم التروية أحرم المسلم بالحج من مكانه الذي هو فيه وفعل عند إحرامه بالحج كما فعل عند إحرامه بالعمرة من الاغتسال والتطيب و .... الخ ، ثم انطلق إلى منى فأقام بها وصلى الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر ، يصلي كل صلاة في وقتها مع قصر الرباعية منها ( أي يصلي الظهر والعصر والعشاء ركعتين ).



يوم عرفة

فإذا طلعت شمس يوم ( 9 ذي الحجة وهو يوم عرفة ) توجه إلى عرفة ، ويسن له أن ينزل بنمرة ( وهي ملاصقة لعرفة ) [ كما في صورة 6 ]، ويبقى فيها إلى الزوال، ثم يصلي الحجاج الظهر والعصر قصراً وجمعاً في وقت الظهر، ثم يقف الناس بعرفة ، وكلها يجوز الوقوف بها إلا بطن عُرَنة ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( عرفة كلها موقف وارفعوا عن بطن عُرَنة )، ولكن يستحب للحاج الوقوف خلف جبل عرفة مستقبلاً القبلة [كما في صورة 7]، لأنه موقف النبي صلى الله عليه وسلم، إن تيسر ذلك . ويجتهد في الذكر والدعاء المناسب ، ومن ذلك ما ورد في قوله صلى الله عليه وسلم : ( خير الدعاء دعاء يوم عرفة ، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير ).

يستحب للحاج أن يكون وقوفه بعرفة على دابته،لأنه صلى الله عليه وسلم وقف على بعيره، وفي زماننا هذا حلت السيارات محل الدواب، فيكون راكباً في سيارته ، إلا إذا كان نزوله منها أخشع لقلبه، ولا يجوز للحاج مغادرة عرفة إلى مزدلفة قبل غروب الشمس.





مزدلفة


فإذا غربت الشمس سار الحجاج إلى مزدلفة بسكينة وهدوء وأكثروا من التلبية في طريقهم، فإذا وصلوا مزدلفة صلوا بها المغرب ثلاث ركعات والعشاء ركعتين جمعاً، بأذان واحد ويقيمون لكل صلاة، وذلك عند وصولهم مباشرة دون تأخير (وإذا لم يتمكنوا من وصول مزدلفة قبل منتصف الليل فإنهم يصلون المغرب والعشاء في طريقهم خشية خروج الوقت). ثم يبيت الحجاج في مزدلفة حتى يصلوا بها الفجر، ثم يسن لهم بعد الصلاة أن يقفوا عند المشعر الحرام مستقبلين القبلة، مكثرين من ذكر الله والدعاء مع رفع اليدين، إلى أن يسفروا – أي إلى أن ينتشر النور لفعله صلى الله عليه وسلم.
يجوز لمن كان معه نساء أو ضَعَفة أن يغادر مزدلفة إلى منى إذا مضى ثلثا الليل تقريباً ، لقول ابن عباس رضي الله عنهما ( بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم في الضَعَفة من جمع بليل ).

مزدلفة كلها موقف ، ولكن السنة أن يقف بالمشعر الحرام كما سبق ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( وقفت هاهنا ومزدلفة كلها موقف ).




ثم ينصرف الحجاج إلى منى مكثرين من التلبية في طريقهم ، ويسرعون في المشي إذا وصلوا وادي مُحَسِّر ، ثم يتجهون إلى الجمرة الكبرى ( وهي جمرة العقبة ) ويرمونها بسبع حصيات ( يأخذونها من مزدلفة أو منى حسبما تيسر ) كل حصاة بحجم الحمص تقريباً ، يرفع الحاج يده عند رمي كل حصاة قائلاً : ( الله أكبر ) ، ويستحب أن يرميها من بطن الوادي ويجعل مكة عن يساره ومنى عن يمينه ، لفعله صلى الله عليه وسلم .

ولا بد من وقوع الحصى في بطن الحوض – ولا حرج لو خرجت من الحوض بعد وقوعها فيه – أما إذا ضربت الشاخص المنصوب ولم تقع أو وقعت الحصى بعيداً عن بطن الحوض وجب عليه إعادة رمي تلك الحصى بحصى أخرى.




 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
رد: مناسك الحج ....... مع التصاميم

تابع مناسك الحج

يوم النحر

ثم بعد الرمي ينحر الحاج هديه، ويستحب له أن يأكل منه ويهدي ويتصدق. ويمتد وقت الذبح إلى غروب الشمس يوم ( 13 ذي الحجة ) مع جواز الذبح ليلاً ، ولكن الأفضل المبادرة بذبحه بعد رمي جمرة العقبة يوم العيد ، لفعله صلى الله عليه وسلم . ( وإذا لم يجد الحاج الهدي صام 3 أيام في الحج ويستحب أن تكون يوم 11 و 12 و 13 و 7 أيام إذا رجع إلى بلده ).

ثم بعد ذبح الهدي يحلق الحاج رأسه أو يقصر منه ، والحلق أفضل من التقصير ، لأنه صلى الله عليه وسلم دعا للمحلقين بالمغفرة 3 مرات وللمقصرين مرة واحدة.









طواف الإفاضة

بعد رمي جمرة العقبة والحلق أو التقصير يباح للحاج كل شيء حرم عليه بسبب الإحرام إلا النساء ، ويسمى هذا التحلل ( التحلل الأول )، ثم يتجه الحاج – بعد أن يتطيب – إلى مكة ليطوف بالكعبة طواف الإفاضة المذكور في قوله تعالى { ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليَطوّفوا بالبيت العتيق } لقول عائشة رضي الله عنها ( كنت أطيب رسول الله صلى الله عليه وسلم لحله قبل أن يطوف بالبيت )، ثم يسعى بعد هذا الطواف سعي الحج . وبعد هذا الطواف يحل للحاج كل شيء حرم عليه بسبب الإحرام حتى النساء ، ويسمى هذا التحلل ( التحلل التام ) . الأفضل للحاج أن يرتب فعل هذه الأمور كما سبق ( الرمي ثم الحلق أو التقصير ثم الذبح ثم طواف الإفاضة ) ، لكن لو قدم بعضها على بعض فلا حرج .





المبيت في منى

ثم يرجع الحاج إلى منى ليقيم بها يوم ( 11 و 12 ذي الحجة بلياليهن ) إذا أراد التعجل ( بشرط أن يغادر منى قبل الغروب ) ، أو يوم ( 11 و 12 و 13 ذي الحجة بلياليهن ) إذا أراد التأخر ، وهو أفضل من التعجل ، لقوله تعالى { فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى }. ويرمي في كل يوم من هذه الأيام الجمرات الثلاث بعد الزوال مبتدئاً بالصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى ، بسبع حصيات لكل جمرة ، مع التكبير عند رمي كل حصاة . ويسن له بعد أن يرمي الجمرة الصغرى أن يتقدم عليها في مكان لا يصيبه فيه الرمي ثم يستقبل القبلة ويدعو دعاء طويلاً رافعاً يديه ، ويسن أيضاً بعد أن يرمي الجمرة الوسطى أن يتقدم عليها ويجعلها عن يمينه ويستقبل القبلة ويدعو دعاء طويلاً رافعاً يديه أما الجمرة الكبرى ( جمرة العقبة ) فإنه يرميها ولا يقف يدعو ، لفعله صلى الله عليه وسلم ذلك.





طواف الوداع

بعد فراغ الحاج من حجه وعزمه على الرجوع إلى أهله فإنه يجب عليه أن يطوف ( طواف الوداع ) ثم يغادر مكة بعده مباشرة ، لقول ابن عباس رضي الله عنهما : ( أمِر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت ، إلا أنه خُفف عن المرأة الحائض )، فالحائض ليس عليها طواف وداع، ومن هو في حكمها كالمريض.



حـــج مبرور



وسـعـي مشـكـور



وذنــب مــغـفـور



لكل حجيج بيت الله الحرام



ونتمني لحجاج بيت الله إتمامهم الحج في أمن و أمان


وعودتهم لأوطانهم سالمين إن شاء الله تعالى



 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
موضوع رائع

يا أم حسام

موضوعك نال أعجابنا وشكرا لك على الطرح

نأمل منك المزيد

جزاك الله خيرا

سبحانك اللهم وبحمدك أستغفرك وأتوب إليك


====================
ملحوظة : هذا رد آلي على الموضوع
 
رد: مناسك الحج ....... مع التصاميم







اسمحى لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك

تسلم اناملك يا ام حسام

وجعله الله بميزان حسناتك
 

ابوشدى

Moderator
رد: مناسك الحج ....... مع التصاميم

استخدام السلالم الكهربائية بجسر الجمرات هذا العام


السلالم الكهربائية التي استحدثت مؤخراً بجسر الجمرات.
مكة المكرمة: ابوشدي
قال وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية، الأمين العام المكلف للمشاريع التطويرية بمكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة الدكتور حبيب زين العابدين لـ"الوطن" أنه سيتم خلال موسم حج هذا العام الاستفادة من السلالم الكهربائية أو المتحركة بجسر الجمرات، وتشغيلها مع السلالم الثابتة في أربعة مبان بشارع الملك فهد، واثنين في الساحة الشرقية واثنين لتغذية الدور الثالث، بالإضافة إلى منحدرين أحدهما يتفرع من شارع الملك فهد إلى خلف العمائر في سفوح الجبال ومنها إلى الدور الثالث، والمنحدر الآخر من مجر الكبش إلى الدور الثالث.
أما الخروج من الدور الثالث، فيتم عبر سبعة أبراج، ثلاثة منها في شمال الساحة الغربية وأربعة مبان في وسط الساحة بها عدد كبير من السلالم المتحركة والثابتة وسلالم الطوارئ للخروج.
وكشف زين العابدين عن مشروع مستقبلي لربط الدور الثالث بالشعيبين الغربي والشرقي والمعيصم بواسطة نفق مزدوج للقدوم والعودة من المنشأة الحديثة للجمرات مزود بسيور متحركة لكبار السن. وسوف يتم تزويده بتكييف لتلطيف الجو.
وعن خطة التفويج على جسر الجمرات هذا العام، قال إن التفويج سيتم كما كان في العامين الماضيين، وسيتم مراقبة وضبط التفويج بواسطة فريق يتكون من أكثر من 1500 متعاون بالتنسيق والاشتراك مع وزارة الحج وتحت إشرافها.
وأضاف أن الجديد في خطة التفويج هذا العام إشراك مؤسسات الطوافة في الداخل والخارج في إعداد مسودة لائحة لتقنين الجدولة الزمنية وضبطها بحيث تحدد المسؤوليات والواجبات وطريقة العمل والمراقبة والضبط لتصبح في متناول كل مطوف ومؤسسة وفي يد بعثات الحج والمسؤولين وتطويرها كلما دعت الحاجة لذلك.
وعن المشاريع المستقبلية بالمشاعر المقدسة ومكة المكرمة والمدينة المنورة، قال الدكتور زين العابدين إن المشروعات كبيرة ومتعددة، وتشارك في إنجازها العديد من الجهات العامة والخاصة. وبالنسبة لما يخص الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية بوزارة الشؤون البلدية والقروية، فلدينا العام القادم والذي يليه إن شاء الله استكمال المرحلة الثانية من مشروعات تصريف السيول في عرفات ومنى ومزدلفة والطرق الرابطة بين مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وتبلغ تكلفة هذه المشروعات 1.2 مليار ريال. وأكد أن المشاعر والطرق المؤدية إليها ستصبح آمنة من مخاطر السيول بإذن الله خاصة أن مواسم الحج في السنوات القادمة ستكون متزامنة مع مواسم الأمطار، بالإضافة إلى استكمال المستوى الخامس والأخير من مشروع منشأة الجمرات الحديثة واستكمال تزويد مطابخ منى بمواقد الكيروسين
.​
 
رد: مناسك الحج ....... مع التصاميم

شكرا لمروركم على موضوعي وهذا شرف لي

ومشكور يا أستاذ / ابو شدى على الإضافة

جزاكم الله خيرا



الله أكبر. الله أكبر. الله أكبر كبيرا .

الله أكبر. الله أكبر. لا إله إلا الله. والله أكبر. الله أكبر ولله الحمد.

الله أكبر. الله أكبر. الله أكبر. لا إله إلا الله. والله أكبر. الله أكبر. الله أكبر ولله الحمد
 
رد: مناسك الحج ....... مع التصاميم

مشكوووووورة والله يعطيك الف عافيه

وكل سنة وانتم طيبين وبصحة وعافية
 
رد: مناسك الحج ....... مع التصاميم

[align=center][tabletext="width:70%;"][cell="filter:;"][align=justify]مشكورة والله يعطيكِ ألف عافية
وكل عام وانتِ إلي الله أقرب[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
 
رد: مناسك الحج ....... مع التصاميم

جزاكم الله خيرا

سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك


 
رد: مناسك الحج ....... مع التصاميم

اسمحى لي ابدي اعجابي بقلمك واسلوبك الراقي في الطرح
 
رد: مناسك الحج ....... مع التصاميم

جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم

اللهم صلى على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
 
رد: مناسك الحج ....... مع التصاميم

مريم أحمد

المسك

بنت الريف

شكرا لمروركم الطيب والعطر على موضوعي وهذا شرف لي

اللهم صلى على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
 
أعلى