• مرحبا بكم

    تم تطوير شبكة ومنتديات الجميزه للتماشى مع التطور الحقيقي للمواقع الالكترونيه وبهدف تسهيل التصفح على زوارنا واعضائنا الكرام لذلك تم التطوير وسيتم ارسال اشعار لكل الاعضاء على بريدهم الالكترونى لإعلامهم بان تم تطوير المنتدى

هجوم شديد على الشيخ محمد حسان



بعض مظاهر الهجوم كالتالي : ....

أثريون يطالبون بمحاكمة "حسان" بسبب فتوى بيع الآثار

مثقفون: فتوى حسان تشبه قيام "طالبان" بتكسير تماثيل بوذا

الكحلاوى: لم أتوقع فتوى تحلل سرقة الآثار من شخص بقيمة "حسان"

نور الدين: يجب على "حسان" الاعتذار للتاريخ

العشماوى: فتوى حسان مناقضة للسنة

الكسبانى: حسان يحلل السرقة والتنقيب عن الآثار




وهذا كله بسبب الفهم الخاطئ....

في مداخله للشيخ محمد حسان الداعية الإسلامي مع برنامج "48 ساعة " حول الفتوى التي نسبت له مؤخرا ً ....... قال الشيح حسان : لا يوجد دليل واحد أن الصحابة أمروا بتحطيم الآثار ولذلك فهي باقية ولذلك لم أفتي بتحطيمها أبداً ، أما الركاز فهو كل معدن أو غيره من النفائس التي يعثر عليها الإنسان ولذلك فهي ملكه ويدفع عنها زكاة مقدارها الخمس فقط .....وإذا وجدت في أرض الدولة فهي ملك للدولة وليس من حق الذي وجدها أن يأخذها فهي ملكية عامة .

والآثار هي إرث حضاري للبشرية كلها ملكية عامة لا يجوز لأحد أن يتاجر بهذه الآثار بالبيع أو الشراء أو التهريب .

وجاء في موقع اليوم السابع ما يلي ..

قال الداعية الإسلامى الشيخ محمد حسان، المشرف العام على قناة الرحمة، إنه لم يطالب بتحطيم الآثار أو إجازتها لأى شخص فى فتواه التى صدرت خلال مارس من العام الماضى بشأن بيع الآثار.

وأوضح حسان، فى بيان حصل "اليوم السابع" على نسخة منه، أنه لا يملك دليلاً يثبت أن عمرو بن العاص والصحابة الكرام - رضى الله عنهم - أمروا بتحطيم الآثار بعد الفتح الإسلامى بدليل وجودها إلى اليوم.

وأشار حسان إلى أنه أكد فى فتواه أن الآثار من الركاز التى أجمع عليها جمهور أهل العلم كأبى حنيفة ومالك وأحمد الشافعى وأبى يوسف وغيرهم، مشيرا إلى أنها حق الدولة ولا يجوز لأحد التصرف فيها سواء بالبيع أو الشراء أو بالتهريب والسرقة، وفى حالة أن الدولة رأت أن الآثار بجميع أشكالها وعبر جميع العصور التاريخية لا تندرج تحت الركاز، باعتبارها عملا إنسانيا وملكية عامة للدولة وللحضارة الإنسانية فلا يجوز لأحد أن يتاجر بها، وإن عثر على شىء منها يجب تسليمها للجهات الرسمية المختصة بالآثار.


وأنا الان أسأل أن ينجي الله شيخنا من هذه الاذمه على خير
 
موضوع رائع

يا علي فكري السعيد

موضوعكم نال أعجابنا وشكرا لكم على الطرح

نأمل منكم المزيد

جزاكم الله خيرا



سعدنا بتواجدكم
لا تحرمونا من هذه المشاركات الجميلة
والمواضيع الهادفة

سبحانك اللهم وبحمدك أستغفرك وأتوب إليك


====================
ملحوظة : هذا رد آلي على الموضوع
 
رد: هجوم شديد على الشيخ محمد حسان

شكرا أستاذ على -وفقك الله للحسنى-

لقد تولى كِبر هذه الفرية
يوسف زيدان
وللأسف فإن زيدان ...تعجل فى الحكم على الشيخ ولم يفهم كلامه أصلا لأنه جاهل بالمصطلحات الشرعية

..أو كلما طن الذباب زجرته ...إن الذباب إذن على كريم
إن هذه الشرذمة العلمانية لا تريد ألا إحداث الفتن فى المجتمع
وتحطيم الرموز الاسلامية لهذا الشعب المصرى المتدين بطبيعته
عاملهم الله بما يستحقون

ونسأل الله أن ينجى الشيخ حسان وغيره من دعاة الاصلاح والخير..

شن الدكتور يوسف زيدان هجومًا حادًّا على الشيخ محمد حسان واتهمه بالجنون، بسبب فتوى جواز بيع الآثار والتماثيل، جاء ذلك خلال لقائه بساقيه الصاوي في "صالون زيدان".

وأضاف زيدان أنه لا يفهم على أي أساس أفتى هذا الرجل بهذه الفتوى وقال هذا الكلام، مؤكدا أن عقول المصريين لا بد أن تتغير لأنها خدمية فقط، وأنه على الشيخ محمد حسان أن يوضح على أي أساس أفتى هذه الفتوى، ووصف زيدان محمد حسان بالمخيف، قائلا: "عندما رأيت الفيديو المنشور على الفيس بوك اليوم، وجدت شخصًا لحيته مخيفة، وكنت أظنه خليجيًّا، ولكن للأسف هو مصري ومن المنصورة".

وقال زيدان إنه كان من الأولى أن يقول هذا الشخص أن تخرج الدول البترولية 10% من زكاتها للفقراء حتى لا يبقى منهم فقير واحد فقط، لكنه من شدة فقهه وعلمه الغزير -بحسب تصريحات زيدان- أفتى بفتوى لا يعلم أضرارها ولا كوارثها المستقبلية. وأضاف أن السبب الرئيسي في هذه الفتوى هو عدم احترم القانون، "لأننا في دوله لا تحترم القانون"، بحسب كلامه، مؤكدًا أن الأحكام في الدين الإسلامي أولا الحكم بالقرآن، وبعد ذلك قول النبي وإجماع علماء الأمة، ولما ينفرد محمد حسان بفتوى فهذا خلل اجتماعي.


المصدر جريدة الشروق..,,
 
رد: هجوم شديد على الشيخ محمد حسان

للأسف أننا أصبحنا في زمن الهجوم فيه على الإسلام والعلماء المسلمين هو مهنة من لا مهنة له من أنصاف الصحفيين وأرباع المثقفين . الرجل داعية مهاب لكه ولكل كلمة يقولها كل التقدير والإجلال . لأنه ليس من علماء السلاطين لذا فكل ما يفتي به هنو خالص لوجه الله تعالى ..
بارك الله فيه ونفع الأمة بعلمه الوفير ....
 
رد: هجوم شديد على الشيخ محمد حسان

حسبنا الله ونعم الوكيل
 
رد: هجوم شديد على الشيخ محمد حسان

شكرا لمروركم جميعا عالموضوع
 
أعلى