• مرحبا بكم

    تم تطوير شبكة ومنتديات الجميزه للتماشى مع التطور الحقيقي للمواقع الالكترونيه وبهدف تسهيل التصفح على زوارنا واعضائنا الكرام لذلك تم التطوير وسيتم ارسال اشعار لكل الاعضاء على بريدهم الالكترونى لإعلامهم بان تم تطوير المنتدى

الايجابية في نملة سليمان والهدهد والمؤمن

ضرب الله في الاسلام مثلا للفرق بين الايجابيه والسلبية , فقال جل شأنه :
"وَضَرَبَ اللهُ مثلاً رَجُلين أحدُهُما أبكم لا يقدِرُ علي شَيٍء وهُوَ كَلٌ علَي مَولاهُ أَينَما يُوجٍهُهُ لا يَأتِ بِخَيرٍ هل يَْستَوِي هُوَ وَمَنْ يَأمُرُ بالعَدْل وهُوَ عَلَي صراطٍ مستَقيم " (النحل :76)
والمقصود ب (الأبكم ) في الآية : السلبي العاجز الذي هو حمل زائدعلي المجتمع . فإذا طلبت منه شيء لا يفعله . والمقصود ب (من يأمر بالعدل ): الذي يصلح في الأرض . أتحب ان تقف بين يدي الله يوم القيامة أبكم سلبيا ؟ كن إيجابيا في حياتك العملية . كوني إيجابية مع أسرتك . كن ايجابيا مع الله . كن إيجابيا في إصلاح الناس .

قصة النملة :
ولنري ثلاث قصص قصيرة : قصةحشرة , وقصة طائر , وقصة إنسان , وكلها تتحدث عن الإيجابية . قصة نملة, وقصة هدهد , وقصة مؤمن .
أما النملة فوردت قصتها في سورة النمل , وقد سميت السورة باسمها . يقول عز وجل :" وَحُشِرَ لِسُلَيمانَ جُنُودُهُ منَ الجِنِ والإنسِ والطَير فَهُمْ يُوَزّعونَ * حَتّي إذا أتوا عَلَي وادِي النمْلُ قالتْ نَمْلَةٌ يَا أيُّها النَمْل ادخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لا يَحْطِمَنَّكُم سُلَيمان و جُنُودُهُ وَهُم لا يَشْعُرُونَ * فَتَبَسّمَ ضَاحِكا مِنْ قَوْلِها وَقَالَ ربّ ِ أوْزِعْني أن أشْكُرَ نِعْمَتَكَ الّتي أنْعَمتَ عليّ َ وَ عَلَي وَالِدَيَّ وَ أنْ أعْمَلَ صَالِحَا تَرْضَاهُ وَأدْخِلني بِرَحْمَتِكَ في عِبادِكَ الْصَالِحينَ " ( النمل :17- 19 )
فقد نظم الجيش بقيادة سليدنا سليمان السير إلي معركة وكانوا في غاية الانضباط . والقصة علي قصرها إلا انها تضرب مثلا لنملة إيجابية , نملة شجاعة ,كان من الممكن ان تهرب وحدها وتدخل جحرها , لكنها أول نملة رأت الجيش قبل غيرها من النمل , فخشيت علي أمتها , لم تعش لنفسها, رغم انه كان من الممكن ان تموت تحت الاقدام وهي تنادي علي النمل , لكنها تضحي من أجل الآخرين , لذلك تبسم سيدنا سليمان.
أيكون الله سبحانه وتعالي قد ساق لنا قصة النملة هذه ليقول لنا :" عار عليكم أيها الرجال , وأيتها النساء أن تكون نملة صغيرة لديها من الإيجابية ما تفتقدونه أنتم !!؟؟
وقد يكون هذا سبب تسمية السورة بالنمل .... فيالجمال وعظمة الله , يعلمنا من الكائنات الاخري بشكل قصصي جميل .
ولقد كانت هذه النملة علي درجة عالية من البلاغة , فقولها يتضمن التالي :
1- يأيها النمل : نداء
2- ادخلوا: أمر
3- لا يحطمنكم : نهي
4- سليمان : تخصيص
5- وجنوده : تعميم
6-وهم لا يشعرون : اعتذرت عنهم , أي دون قصد منهم ,فهذه ليست اخلاق سليمان , فجيش الحق والخير لا يقتل حتي النمل .ولهذا تبسم سليمان لهذه الايجابية والاعتذار عن الجيش , ثم شكر الله علي ان وهبه القدرة علي سماع ذبذبات النمل .

قصة الهدهد
القصة الثانية وردت في سورة النمل أيضا بعد قصة النملة مباشرة , وتتحدث أيضا عن الايجابية وهي قصة الهدهد . يقول سبحانه وتعالي : " وَتَفَقَّدَ الطَيرَ قَالَ مَالِيَ لا أرَي الهُدْهُد أمْ كانَ مِنَ الغَائِبينَ * لأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابَا شَدِيْدا أو لأذبَحَنَّهُ أو ليأتِيَني بِسُلْطَان مُبِين " (النمل : 20-21 )
وجاء الهدهد الإيجابي , وكان من الممكن ان يكون كأي موظف يلتزم بالطابور ليثبت حضوره وانصرافه
 
موضوع رائع

يا أماني محروس

موضوعك نال أعجابنا وشكرا لك على الطرح

نأمل منك المزيد

جزاك الله خيرا

سبحانك اللهم وبحمدك أستغفرك وأتوب إليك


====================
ملحوظة : هذا رد آلي على الموضوع
 
رد: الايجابية في نملة سليمان والهدهد والمؤمن

[align=center][tabletext="width:70%;"][cell="filter:;"][align=justify]وجاء الهدهد الايجابي وكان من الممكن ان يكون كأي موظف يلتزم باثبات حضوره وانصرافه ولكن الهدهد ليس كذلك . فقد سمع بأن هناك قوم في اليمن يعبدون الشمس بمملكة سبأ , فجن جنونه وطار الي اليمن ليتفقدهم وذهب لعرش الملكة وعاد بالأخبار ليكون سبب في هداية أمة .
فور عودة الهدهد أخبرته الطيور بعقاب سيدنا سليمان فمكث غير بعيد عن سليمان لأن الايجابية تزرع الشجاعة والثقة بالنفس .
ونكمل الآيه : ".... فَقَالَ أحَطْتُ بما لَمْ تُحِط بِهِ وجِئتُكَ مِنْ سَبَأ بِنَبأ يَقين * إنِّي وَجْدْتُ إمرأة تَملُكهم وأُوتِيَت من كل شَيء وَلَها عَرْش عَظيم . . . . . . . . . . . . ( النمل)
فالهدهد بعد ان رأي عرش الملكه وحد الله رب العرش العظيم , وهذا موضع سجدة في القران فانظروا لايجابيته وهو مجرد هدهد .

قصة المؤمن
القصة الثالثة وردت في قلب سورة يس , وتدور احداثها في قرية كانت مركزا للقري التي حولها
يقول تعالي :" وَاضْرِب لهُم مَثَلا أصْحاب القَريَةِ إذ جاءَها المُرْسَلون * إذ أرسلْنا إلَيْهُم إثنين فَكَذّبوهُما فعززنا بِثالِث فقالوا إنا إليكم مرسلون * قالوا ما انتم إلا بَشَر مثلنا وما أنْزَلَ الرَحْمَن من شييء إنْ أنتُمْ إلا تكذبون * قَالُوا ربُنا يَعْلَم إنا اليكُم لَمُرسلون وما علينا الا البَلاغً المُبِين * قالوا إنّا تَطَيّرْنا بِكُم لئن لم تنتهوا لنرجمنّكُم وليمسّنّكُم منّا عَذابُ أليم * قالوا طائركم معكُم أئن ذُكّرتُم بل أنتُم قَوْم مسرفون " ( يس 13-19 )

والغريب ان يرسل الله ثلاث رسل لبلدة واحدة , هذا لقوة مركزها وصعوبة الدعوة فيها ومشاكلها الاقتصادية والاجتماعيه والعقائدية . فالكثير من يتخيل ان الاصلاح يأتي من قوة خارقة لا من اناس مثلتا بينما في الحقيقة الاصلاح يبدأ من الداخل . وهنا تكمن خطورة القصة في ان الاصلاح يأتي منك أنت .
ونكمل الآية :
" وجاءَ مِنْ أقْصَي المَدينَةِ رَجُل يسعي قَال يَا قَوْم اتبعوا المرسلين * اتّبِعُوا مَنْ لا يَسْألكم أجْرَا وَهُم مُهتَدون * وَمالِيَ لا أعْبُد الذي فَطَرَني وَإلَيه تُرْجَعون * ءأتّخِذُ من دونِهِ الهة إن يُردنِ الرحمَنُ بضُر لا تُغْن عني شفاعتهم شَيْئا ولا يُنْقِذون * إنِّي إذا لفي ضلال مُبِين * إني امنتُ بِربكم فاسمعون * قِيلَ ادخُل الجنّة قال ياليْتَ قَوْمي يعلمون * بما غفر لي ربِّي وجعلني من المُكْرَمين " يس 20-27
وياتي رجل ليس بنبي بل رجل عادي , كان من الممكن ألا يبالي هذا الرجل . ولكنه جاء من اقصي المدينة , اي ليس من اثرياء البلد ولا من اصحاب النفوذ فكان من الممكن ان يقتل
لم يستطع السكوت والجلوس في مكانه , بل دعي بكل اصرار وعزيمة . انظرو من اعلي مقاما الرجل ام الانبياء ؟ الانبياء بالطبع , لكن القران ركز علي الرجل ,لماذا؟ ليخبرك بأنك عظيم وغالي عند الله ان كنت ايجابيا , لا تنقص من قدر نفسك امام الدعاه , بل ادع الي الله انت ايضا .[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
 
رد: الايجابية في نملة سليمان والهدهد والمؤمن

مشكوررررررررررررره

موضوع به عبر وفوائد كثيره

جزاكِ الله خيرا
 
رد: الايجابية في نملة سليمان والهدهد والمؤمن

بارك الله فيكى وجعل هذا العمل فى ميزان حسناتك ان شاء الله
 
أعلى