• مرحبا بكم

    تم تطوير شبكة ومنتديات الجميزه للتماشى مع التطور الحقيقي للمواقع الالكترونيه وبهدف تسهيل التصفح على زوارنا واعضائنا الكرام لذلك تم التطوير وسيتم ارسال اشعار لكل الاعضاء على بريدهم الالكترونى لإعلامهم بان تم تطوير المنتدى

بعض نقاط التقاطع والتشابه بين المحاسبة المالية ومحاسبة التكاليف

بعض نقاط التقاطع والتشابه بين المحاسبة المالية ومحاسبة التكاليف

فكرة بسيطة وسوف تكون نقطة في بحر علم محاسب التكاليف وهي:

1 / يكون التسجيل بدفاتر المحاسبة المالية وفقا للاحداث التاريخية بمعنى ما حدث فعلا للعمليات المالية.

2 / يتم التسجيل بدفاتر التكاليف وفقا للاحداث التاريخية كذلك و يتم مقارنته بما يجب حدوثه - تكاليف معيارية.

3 / تقدم تقارير المحاسبة المالية و تشمل القوام المالية الى الجهات الخارجية بينما تقدم تقارير التكاليف الى جهات اتخاذ القرار داخل المنظمة.

4 / يتبع طريقة القيد المزدوج في المحاسبة المالية كذلك في محاسبة التكاليف.

5 / يتم تحديد تكلفة المخزون من انتاج تام و شبه تام و خامات و مستلزمات عن طريق حسابات التكاليف و بالتالي يتم استخدام تلك المعلومات بالقوام المالية في آخر الفترة.

6 / تهتم المحاسبة المالية بتحديد نتيجة النشاط النهائية من ارباح و خسائر عن فترة مالية محددة كبيانات اجمالية عن النشاط بينما تهتم محاسبة التكاليف في حصر و تحليل عناصر التكاليف بصفة تفصيلية لكل عنصر لتحديد المسئولية و الرقابة و اتخاذ القرارت و تحديد الطاقة الفائضة و العاطلة.

وتختلف المحاسبة المالية والضرائب في:

1- إختلاف طريقة الوصول لنتيجة الأعمال والربح في المحاسبة الماليه عن الضرائب ويقوم المأمور بالتعديل على الوعاء الضريبي بالرد للوعاء أي إضافة مصروفات غير معتتمده أو مؤيده أو خصم مصروف من الوعار.

2- طريقة حساب الإهلاك في حساب إهلاك الأصول الثابته.

3- طريقة تقييم البضاعه أخر المده فقد يرى المأمور خطأ الإداره بخصوص تقييم البضاعه أو تغيير مبدأ التقييم من عام لاخر.

4- المخصصات وإعتماد بعضها ورفض الأخر​

الإختلاف ما بين المحاسبة الماليه والإداريه
1- الماليه تقوم على بيانات تاريخيه فعليه أما الإدرايه تقوم على أساس تقديري سواء في إعداد موازنات تقديريه وخلافه.

2- تختلف التقارير الناتجه عن كل نوع منهما فالماليه تعد تقارير ماليع مثل الميزانية قوائم الدخل وقائمة المركز المالي وقائمة التدفق النقدي أما الإدراية تقوم بإعداد موازنات تخطيطيه و تقديريه بناء على تنبوؤات أو أرقام قياسية.

3- المماليه تقوم على مبدأ المعالجات المحاسبيه أا الإدرايه تقوم على مبدأ قياس الإنحرافات ومحاسبة المسئوليه سواء كان تلك المراكز مراكز ربحية أو مراكز مسئوليه أو مراكز تكلفه.

4- الماليه تقوم على أساس النقدي وأساس الإستحقاق أو الإدارية فكل أرقامها تقديريه يجوز تعديلها طبقا للطاقة المستغله أو المتاح من الموارد أو الماليه لا يجوز التعديل وإلا أهدرت الدفاتر.​

 
رد: بعض نقاط التقاطع والتشابه بين المحاسبة المالية ومحاسبة التكاليف

شكرا لمروركم على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري
 
أعلى