• مرحبا بكم

    تم تطوير شبكة ومنتديات الجميزه للتماشى مع التطور الحقيقي للمواقع الالكترونيه وبهدف تسهيل التصفح على زوارنا واعضائنا الكرام لذلك تم التطوير وسيتم ارسال اشعار لكل الاعضاء على بريدهم الالكترونى لإعلامهم بان تم تطوير المنتدى

دعوة الخليل ابراهيم عليه السلام لابنائه

دعوة ابراهيم لأبنائه
ابراهيم رجل الرسالة ، الذي قضى عمره يجاهد من أجل التوحيد ، فلم يستجب له الا قليل ، فرزقه الله اولياء يرثون دعوته ، بعد ان بلغ من الكبر عتيا ، و ها هو يؤمر ان يسكن بعض ذريته في صحراء قاحلة فيستجيب لربه شاكرا ، و هدفه من الذرية لم يكن سوى أن يحملوا مشعل التوحيد من بعده ، و لذلك يطلب من ربه بالنسبة الى ذريته امرين :

أولا : ان تهوي اليهم أفئدة من الناس ، و بسبب حب الناس لهم يستمعون الى تعاليم ربهم .

ثانيا : ان يكفيهم الله أمور الدنيا ، فيرزقهم من الثمرات حتى لا ينشغلوا بطلب الدنيا عن تبليغ الرسالة .

[ ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غيره ذي زرع عند بيتك المحرم ]و ترك بأمر الله هاجر و ابنها الرضيع اسماعيل في أرض مكة ، و كانت قفرا ذلك اليوم بسبب جذبها .

[ ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم ]و هذا يدل على ان هدف الحج الى الكعبة ليس فقط الطواف حول الأحجار المرصوصة الى بعضها تخشعا لله ، بل و أيضا التمحور حول اوليائها ، الذين هم ورثة ابراهيم ، و حملة مشعل الرسالة ، و هم أئمة الهدى ، و العلماء بالله ، و الأمناء على حلالهو حــرامه ، و هم بـالتالي القيادة الرسالية التي هي امتداد لقيادة الرسل عليهم صلوات اللــه .

[ و ارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون ]

يشكرون حج الناس ، و رزق الله بخدمة الحاج ، و توجيههم و عدم التسليم لضغوط الغزاة الثقافيين .


كيف نشكر الله ؟

[38] و ينبغي ان يكون الشكر مخلصا لله ، فلا تتجرد خدمة الحجاج عن دعوتهم الى الله ، و لا يجعل سقاية الحاج و عمارة المسجد وسيلة المفاخرة و التعالي ، و بالتالي لا تصبح طقوس الحج قشورا فارغة ، بل وسيلة للزلفى الى الله و الانابة اليه سبحانه .

[ ربنا إنك تعلم ما نخفي وما نعلن و ما يخفى على الله من شيء في الأرض و لا في السماء ][39] و عاد ابراهيم يذكر نعمة الذرية ، ربما لان أهل مكة في عهد النبي (ص) كلهم من ذرية اسماعيل الذي هو استجابة دعاء ابراهيم ، فلماذا يكفرون بنعمة الله و لماذا ينسون أصولهم .

[ الحمد لله الذي وهب لـي على الكبر إسماعيل و إسحاق إن ربي لسميع الدعاء ]فلــو شكرنا ربنـا و دعوناه لاستجاب دعاءنا كما استجاب لأبينا ابراهيـم عليه السلام .


[40] و ابراهيم ( عليه السلام ) ذاته كان مقيم الصلاة ، و مجده كان بالصلاة فلا نجعل نحــن ابناءه انتمائنا اليه نسبيا مجدا من دون اتباع تعاليم السماء ، و هو يريد ان نكون مثلــه .

[ رب اجعلني مقيم الصلاة و من ذريتي ربنا و تقبل دعاء ][41] و ابراهيم عليه السلام كان منتميا بذاته الى تجمع ايماني أكبر ، و لابد ان نتخذ ذلك التجمع محورا لتحركنا لا الأنتماء الى نسبه ، و دعاءه للمؤمنين جميعا .

[ ربنا اغفرلي و لوالدي و للمؤمنين يوم يقوم الحساب ]و هكذا ضرب الله لنا مثلا من واقع ابراهيم ، كيف شكر الله على نعمائه ، و دعاءه بتحقيق طلباته ، فشكره الله و استجاب له ، و كذلك يستجيب للمؤمنين
 
موضوع رائع

يا امال طه

موضوعكم نال أعجابنا وشكرا لكم على الطرح

نأمل منكم المزيد

جزاكم الله خيرا



سعدنا بتواجدكم
لا تحرمونا من هذه المشاركات الجميلة
والمواضيع الهادفة

سبحانك اللهم وبحمدك أستغفرك وأتوب إليك


====================
ملحوظة : هذا رد آلي على الموضوع
 
رد: دعوة الخليل ابراهيم عليه السلام لابنائه

[ ربنا اغفرلي و لوالدي و للمؤمنين يوم يقوم الحساب
 
رد: دعوة الخليل ابراهيم عليه السلام لابنائه

[ ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غيره ذي زرع عند بيتك المحرم ]و ترك بأمر الله هاجر و ابنها الرضيع اسماعيل في أرض مكة ، و كانت قفرا ذلك اليوم بسبب جذبها .
 
أعلى