• مرحبا بكم

    تم تطوير شبكة ومنتديات الجميزه للتماشى مع التطور الحقيقي للمواقع الالكترونيه وبهدف تسهيل التصفح على زوارنا واعضائنا الكرام لذلك تم التطوير وسيتم ارسال اشعار لكل الاعضاء على بريدهم الالكترونى لإعلامهم بان تم تطوير المنتدى

سلامة الغذاء والتسمم الغذائي

hager025

New Member
سلامة الغذاء والتسمم الغذائي

ما هو التسمم الغذائي؟ إنه مرض حاد ، عادة ما يكون مفاجئًا ، يحدث بسبب تناول طعام ملوث أو سام. أعراض التسمم الغذائي هي:

الغثيان - شعور بالغثيان كما لو كنت على وشك أن تمرض
مرض - قيء
آلام في الوعاء - آلام خادعة في منطقة المعدة شركة مكافحة الثعابين بدبي
إسهال
حمى
الأسباب الرئيسية للتسمم الغذائي هي:

البكتيريا - الأكثر شيوعًا

عادة ما توجد الفيروسات - التي هي أصغر من البكتيريا ، في الماء
الكيماويات - المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب الضارة
المعادن - أنابيب الرصاص ، أحواض النحاس
النباتات السامة - الضفادع ، والفاصوليا الحمراء (المطبوخة بشكل غير كاف)
البكتيريا هي الشكل الأكثر شيوعًا للتسمم الغذائي ولذلك من المهم أن نعرف المزيد عنها. البكتيريا هي حشرات صغيرة تعيش في الهواء ، في الماء ، في التربة ، على البشر وداخلهم ، في الطعام. تسبب بعض البكتيريا المرض. يطلق عليهم البكتيريا المسببة للأمراض. تتسبب بعض البكتيريا في تعفن الطعام وتعفنه ، وتسمى بكتيريا التلف. هناك أربعة أشياء تحتاجها البكتيريا لتنمو. هؤلاء هم:

الدفء. إنهم يحبون درجة حرارة الجسم التي تصل إلى 73 درجة ولكن يمكن أن تنمو بسعادة عند 15 درجة .. تنمو بسهولة بين 5 درجات مئوية و 63 درجة مئوية. يُعرف هذا باسم منطقة الخطر

زمن. كل بكتيريا تنمو عن طريق الانقسام إلى نصفين. يستغرق هذا وقتًا ، في المتوسط كل 20 دقيقة. يُعرف هذا بالانشطار الثنائي. تخيل أن بكتيريا واحدة تنقسم إلى نصفين كل عشر دقائق يمكن أن تصبح أكثر من مليون في 3 ساعات ونصف.

طعام. يحبون الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الدواجن واللحوم المطبوخة ومنتجات الألبان والمحار والأرز المطبوخ واليخنات والمرق.

رطوبة. يحتاجون إلى الماء وتحتوي معظم الأطعمة على ما يكفي من الماء أو الرطوبة للسماح للبكتيريا بالنمو.

يمكن لبعض البكتيريا أن تشكل غلافًا وقائيًا صلبًا حول نفسها ، وهذا ما يسمى بـ SPORE. يحدث هذا عندما يصبح الجو صعبًا ، عندما يصبح الجو حارًا جدًا أو جافًا جدًا. لذلك فهي قادرة على تحمل درجات الحرارة شديدة الحرارة أو البرودة ويمكن حتى أن تكون موجودة في الأطعمة المجففة. بمجرد عودة الظروف الصحيحة (5 ° - 63 ° C) ، تخرج البوغ من غلافها الواقي وتتحول إلى بكتيريا تسمم غذائي تنمو مرة أخرى.

البكتيريا والتسمم الغذائي

لقد أثبتنا أن وجود البكتيريا هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للتسمم الغذائي - فوجود المواد الكيميائية السامة يمكن أن يسبب التسمم الغذائي أيضًا. هناك عدد من المواد الكيميائية السامة الموجودة في الطعام. على سبيل المثال ، تحتوي البطاطس التي تحولت إلى اللون الأخضر على المادة السامة ، Solanine ، والتي تكون خطيرة فقط عند تناولها بكميات زائدة.
يحتوي الراوند على حمض الأوكساليك - الكميات الموجودة في السيقان المطبوخة بشكل طبيعي غير ضارة نسبيًا للإنسان ، لكن التركيز العالي في الأوراق يجعل تناولها أمرًا خطيرًا للغاية.

السم هو مادة سامة قد تنتج عن التمثيل الغذائي للنبات أو الحيوان ، وخاصة بكتيريا معينة. ينتج التسمم الغذائي السام بشكل رئيسي عن المكورات العنقودية في المملكة المتحدة ونادرًا ما يحدث في هذا البلد ، Clostridium Botulinum.

أكثر الأطعمة التي تتأثر بالمكورات العنقودية هي:

فطائر اللحم
لحوم مقطعة إلى شرائح
فطائر مع المرق
كريم صناعي
بوظة
يحمل 50-60٪ من الناس المكورات العنقودية في أنوفهم وحلقهم ويوجدون في إفرازات الأنف بعد الزكام. توجد المكورات العنقودية أيضًا في الجروح الجلدية والالتهابات وتجد طريقها إلى الأطعمة عبر يد معالج الطعام المصاب. ومن هنا تأتي أهمية الحفاظ على جميع الجروح والأمراض الجلدية. على الرغم من أن المكورات العنقودية يتم تدميرها بسهولة عن طريق الطهي الشامل أو إعادة التسخين ، إلا أن السم الذي تنتجه غالبًا ما يكون أكثر مقاومة للحرارة وقد يحتاج إلى درجة حرارة أعلى أو وقت طهي أطول لتدميرها بالكامل.

التسمم الوشيقي

التسمم الغذائي من كلوستريديوم بوتولينوم - المعروف بالتسمم الغذائي - خطير للغاية. ينتج عن هذا سمًا مهددًا للحياة وهو أكثر السموم فتكًا المعروفة. الأطعمة الأكثر شيوعًا التي تتأثر بالمطثية الوشيقية هي:

اللحوم والخضروات والأسماك المعلبة المجهزة بشكل غير كاف.
أثناء عملية التعليب التجاري ، يتم اتخاذ كل الحرص لضمان تسخين كل جزء من الطعام إلى درجة حرارة عالية بما يكفي لضمان التدمير الكامل لأي جراثيم كلوستريديوم بوتولينوم قد تكون موجودة.

الصفائح والعفن - كائنات مجهرية يكون بعضها مرغوبًا في الطعام ويساهم في خصائصه. على سبيل المثال ، نضج الجبن ، تخمير الخبز ، إلخ. إنها نباتات بسيطة تظهر مثل الشعيرات على الطعام. للنمو يحتاجون إلى الدفء والرطوبة والهواء. يقتلون بالحرارة وأشعة الشمس. يمكن أن تنمو القوالب في الأماكن التي يكون فيها الرطوبة أقل من أن تنمو الخمائر والبكتيريا. الخمائر هي نباتات وحيدة الخلية أو كائنات أكبر من البكتيريا ، تنمو على الأطعمة التي تحتوي على الرطوبة والسكر. الأطعمة التي تحتوي على نسبة صغيرة من السكر وكمية كبيرة من السوائل مثل عصائر الفاكهة والشراب معرضة للتخمر بسبب الخميرة. تدمر الخمائر بالحرارة.
 
شركة المثالية لمكافحة الحشرات
مكافحة الحشرات المنزلية بالضمان تعتبر افضل شركات مكافحة الحشرات بالمنطقة الشرقية متخصصة فى مكافحة جميع الحشرات المنزلية بالضمان بدون روائح او تاثير على منزلك بالمبيدات القوية للتخلص من جميع انواع الحشرات المنزلية ورش المبيدات الحشرية بالضمان
مكافحة النمل الابيض
مكافحة الفئران
مكافحة الثعابين
مكافحة الصراصير
مكافحة الوزغ
مكافحة البق
مكافحة العتة
تعتبر شركة المثالية لمكافحة الحشرات رائدة فى مجال الحشرات بالضمان متخصصة فى التخلص من جميع انواع الحشرات المنزلية منذ فترة كبيرة عن طريق متخصصين فى مجال المكاافحة ورش الحشرات المنزلية بالضمان
 
أعلى