• مرحبا بكم

    تم تطوير شبكة ومنتديات الجميزه للتماشى مع التطور الحقيقي للمواقع الالكترونيه وبهدف تسهيل التصفح على زوارنا واعضائنا الكرام لذلك تم التطوير وسيتم ارسال اشعار لكل الاعضاء على بريدهم الالكترونى لإعلامهم بان تم تطوير المنتدى

شيخ الازهر :لايوجد مبرر واحد لتكفير الشيعة

رفض شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب حكم بعض الأصوات التي ظهرت على بعض القنوات الفضائية وتنادي بتكفير الشيعة، معتبرًا أنه لا يوجد مبرر واحد لتكفيرهم لا من القرآن ولا من السُنة.
وقال إنه عن نفسه يصلي وراء الشيعة؛ مشيرًا إلى أنه لا يوجد عند الشيعة قرآن آخر كما صدر على لسان العديد من رموزهم.
وأخبر شيخ الأزهر الدكتور الطيب صحيفة "النهار" اللبنانية: "لا يوجد خلاف بين السني والشيعي يخرجه من الإسلام، إنما هي عملية استغلال السياسة لهذه الخلافات، كما حدث بين المذاهب الفقهية الأربعة، وكل الفروق بيننا وبينهم هي مسألة الإمامة"، وفق قوله.
وعلى الرغم من الهجمة الشرسة التي تطال أمهات المؤمنين والصحابة رضوان الله عليهم من جانب أصوات شيعية، فقد قال الدكتور أحمد الطيب: "واجب الأزهر في المقام الأول وحدة الأمة الإسلامية, وكذلك تجميع المسلمين على رؤية واحدة مع اختلاف الاجتهاد، وأنا مستعد لزيارة أي مكان يجمع المسلمين, ولو قمت بزيارة العراق فأسزور النجف بصفة خاصة".
التفصيل في فرق الشيعة:
وكان مفتي عام السعودية السابق الشيخ عبد العزيز بن باز-رحمة الله عليه- قد سئل عن الشيعة وعقائدهم؛ فأجاب بقوله: "مجموع فتاوى الشيخ ابن باز" (28/257)
"الشيعة فرق كثيرة و فيهم الكافر الذي يعبد علياً ويقول: يا على، ويعبد فاطمة والحسين وغيرهم.
ومنهم من يقول: جبريل عليه الصلاة والسلام خان الأمانة وأن النبوة عند على وليست عند محمد.
وفيهم أناس آخرون، منهم الإمامية ـ وهم الرافضة الاثنا عشريةـ عُبَّاد علي ويقولون: إن أئمتهم أفضل من الملائكة والأنبياء.
ومنهم أقسام كثيرة وفيهم الكافر وفيهم غير الكافر، وأسهلهم وأيسرهم من يقول على أفضل من الثلاثة ( أبوبكر وعمر وعثمان ) وهذا ليس بكافر لكن مخطئ، فإن علياً هو الرابع، والصدّيق وعمر وعثمان هم أفضل منه، إذا فضله على أولئك الثلاثة فإنه قد أخطأ وخالف إجماع الصحابة ولكن لا يكون كافراً، وهم طبقات وأقسام ومن أراد ذلك فليراجع كلام الأئمة، مثل الخطوط العريضة لمحب الدين الخطيب، و"منهاج السنة" لشيخ الإسلام ابن تيمية، وكتب أخرى أٌلفت في ذلك "كالشيعة والسنة "لإحسان إلهي ظهير، وغير ذلك كتب كثيرة فى مثل هذا الباب نوعت وبينت أغلاطهم وشرهم نسأل الله العافية.
ومن أخبثهم الإمامية الاثنا عشرية والنصيرية ويقال لهم الرافضة، لأنهم رفضوا زيد بن علي لما أبى أن يتبرأ من الشيخين أبى بكر وعمر وخالفوه ورفضوه، فما كل من ادعى الإسلام يسلم له بأنه أصبح مسلماً، من ادعى الإسلام ينظر في دعواه ، فمن عبد الله وحده ، وصدّق رسوله ، وتابع ما جاء به فإن هذا هو المسلم، وأما إذا ادعى الإسلام وهو يعبد فاطمة ويعبد البدوي ويعبد العيدروس وغيرهم فهو ليس بمسلم، نسأل الله السلامة والعافية وهكذا من سبٌ الدين أو ترك الصلاة ولو قال : إنه مسلم ما يكون مسلماً، أو استهزأ بالدين أو استهزأ بالصلاة أو بالزكاة أو بالصيام أو بمحمد عليه الصلاة والسلام أو كذبه، أو قال : إنه جاهل أو قال : إنه ما أتم الرسالة ولا بلغ البلاغ المبين، كل هؤلاء كفرة، نسأل الله العافية" انتهى.

صوفية مصر: نساند الشيعة:
وكان عصام محيى الدين أحد ممثلي ما يسمى بـ"الطريقة العزمية" الصوفية في مصر قد صرح بأن الصوفية تساند الشيعة في مواجهة "السلفية الوهابية".
وقال إن "الطريقة العزمية" تتعاطف مع قضايا المسلمين كافة بدون تمييز على أساس عرقي أو مذهبي باعتبار أن الإسلام وطن والمسلمون جميعًا أهله، وذلك في مواجهة الخطاب السلفي الوهابي "المتشدد" الذي يعتمد على "التكفير والتشريك والتبديع، وإثارة الفتنة""، على حد افترائه.
وأضاف: "وبما أن الشيعة مسلمون باعتراف جميع علماء الأمة الإسلامية بلا استثناء، فدعوة "الطريقة العزمية" للتقارب معهم أمر طبيعي ومقبول وقائم على منهجية معلنة على كافة الأصعدة" على حد قوله.
وقال محيى الدين: "إن الدفاع عن الشيعة في هذا الإطار يعكس رد الإساءة عن "الإخوة" المسلمين في مواجهة محاولات النيل من إسلامهم، وهو واجب على كل مسلم تجاه أخيه من أجل الحفاظ على وحدة الأمة الإسلامية والارتفاع على المذهبية، وليس انتصارًا لمذهب على آخر، ولا لمسلم على آخر".
يشار إلى أن عددًا مِمن يسمون بـ "مشايخ الطرق الصوفية" في مصر قد حذروا، في وقتٍ سابق، من أن استمرار إلغاء "الموالد" سيدفع "المريدين" للانضمام للإخوان والسلفيين.
تنظيمات شيعية تعمل لحساب إيران
وكانت السلطات المصرية قد كشفت العديد من التنظيمات السرية، التي تعمل لحساب إيران الشيعية، ويتزعمها عناصر صوفية.
ووجهت مؤخرًا انتقادات لـ "الطريقة العزمية" بسبب تلاقيها مع المحاولات التي يقودها، القيادي الشيعي المصري أحمد راسم النفيس للربط بين الطريقة العزمية والشيعة.
وأشار النفيس في أكثر من مناسبة إلى دعم "الطريقة العزمية" للشيعة، وإلى تبنيها لمطالبهم.
ترحيب بالحوار مع الكنيسة الكاثوليكية
وفي سياق ذي صلة أعلن شيخ الأزهر كذلك أنه ليس لديه مانع من الحوار مع الكنيسة الكاثوليكية، وأرجع ذلك إلى ما أسماه "الوحدة الوطنية داخل مصر"، وقال: "هدفنا كذلك الوحدة العربية والإسلامية ثم السلام العالمي؛ لأن هذه هي رسالة القرآن, والرسول عليه الصلاة والسلام أُرسل للعالمين، حتى لغير المؤمن به"، وفق قوله.
وأضاف شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب: "الأزهر الشريف جامع وجامعة، ومعبِّر عن حكم الإسلام وعن ضمير المسلمين، وهو ليس سلطة سياسية وإنما حامل رسالة ومكانة معنوية، ومن ثم فالاعتبارات التي تحكم الأزهر الشريف ليست هي الاعتبارات التي تمليها الالتزامات الدولية على المسءولين السياسيين".
وأردف: "الأزهر الشريف بحكم مسئوليته الشرعية لا يستطيع إلا أن يعبر عن ضمير الجماهير الإسلامية تجاه العدوان الإسرائيلي الغاشم والاحتلال الآثم وتدنيس المقدسات, وحصار غزة الصامدة, وما يعانيه إخواننا في فلسطين كل يوم, ومن هنا فإنني أكرر موقفي بأنني لن أصافح مسئولاً إسرائيليًا ما دامت الحقوق الشرعية للفلسطينيين مسلوبة, وهذا لا يعني موقفًا من اليهود بوصفهم أصحاب ديانة نحترمها وبوصفهم أهل كتاب
"
 
رد: شيخ الازهر :لايوجد مبرر واحد لتكفير الشيعة

لا حول ولا قوة إلا بالله ،

ما ذا فعل شيخ الأزهر عندما سبت السيدة عائشة من ياسر الخبيث،

ولا تستغرب

فإذا كان لم يفعلوا شيئاً في الرسوم المسيئة للنبي صلى الله عليه وسلم، فهل يفعلوا ذلك في سبب الصحابة؟؟؟؟
 
رد: شيخ الازهر :لايوجد مبرر واحد لتكفير الشيعة

يا إخواني
يجب علينا ان لا نحكم على الأمور من ظاهرها او بعمومها .
فهل لن هناك رجل حقير بذيء قام بسب ام المؤمنين عائشة " رضي الله عنها " هل يكون هذا مبرر لنا لنكفر أو حتى نتهكم على من يرفض تكفير جماعة دينية باكملها .
يجب علينا التعقل كثيراص قبل أصدار الحكام ....
ربما تكون لشيخ الأزهر وجهة نظر لا نعلمها فاعتقد انه اقدر منا جميعاً على الحكم في مثل هذه الأمور .
ويجب هنا ان نذكر شيء هام . نحن لسنا على علاقة بإيران ولا بحزب الله حتى يكون لدينا شك ان ما قاله فضيلة شيخ الأزهر هو كلام موجه لغراض سياسية بل على العكس تماماً ....
 
رد: شيخ الازهر :لايوجد مبرر واحد لتكفير الشيعة

فهل لن هناك رجل حقير بذيء قام بسب ام المؤمنين عائشة " رضي الله عنها " هل يكون هذا مبرر لنا لنكفر أو حتى نتهكم على من يرفض تكفير جماعة دينية باكملها
ربما تكون لشيخ الأزهر وجهة نظر لا نعلمها فاعتقد انه اقدر منا جميعاً على الحكم في مثل هذه الأمور .
ويجب هنا ان نذكر شيء هام . نحن لسنا على علاقة بإيران ولا بحزب الله حتى يكون لدينا شك ان ما قاله فضيلة شيخ الأزهر هو كلام موجه لغراض سياسية بل على العكس تماماً
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ، !!!!!!!!!!!!!!!!!!

أولا : الحمد لله ان الاحكام الشرعية لا تأخذ بالاستحسان............

وثانيا للتوضيح فقط : المادة الثانية عشر من دستور ايران

المادة الثانية عشرة:

الدين الرسمي لإيران هو الإسلام والمذهب الجعفري الاثنا عشر، وهذه المادة تبقى إلى الأبد غير قابلة للتغيير

وإليك رأي بعض العلماء وليس كلهم لعدم الإطالة فقط.

رأي : ابن تيمية :
قال رحمه الله : ( من زعم أن القرآن نقص منه آيات وكتمت ، أو زعم أن له تأويلات باطنة تسقط الأعمال المشروعة ، فلا خلاف في كفرهم .
ومن زعم أن الصحابة ارتدوا بعد رسول الله عليه الصلاة والسلام إلا نفراً قليلاً لا يبلغون بضعة عشر نفساً أو أنهم فسقوا عامتهم ،
فهذا لا ريب أيضاً في كفره لأنه مكذب لما نصه القرآن في غير موضع من الرضى عنهم والثناء عليهم . بل من يشك في كفر مثل هذا ؟ فإن كفره متعين ، فإن مضمون هذه المقالة أن نقلة الكتاب والسنة كفار أو فساق وأن هذه الآية التي هي : ( كنتم خير أمة أخرجت للناس ) وخيرها هو القرن الأول ، كان عامتهم كفاراً ، أو فساقاً ،
ومضمونها أن هذه الأمة شر الأمم ، وأن سابقي هذه الأمة هم شرارها، وكفر هذا مما يعلم بالاضطرار من دين الإسلام ) .
الصارم المسلول ص 586 - 587 . وقال أيضاً عن الرافضة : ( أنهم شر من عامة أهل الأهواء ، وأحق بالقتال من الخوارج ) .
مجموع الفتاوى ( 28 / 482 ) .

رأي : ابن كثير :
ساق ابن كثير الأحاديث الثابتة في السنة ، والمتضمنة نفي دعوى النص والوصية التي تدعيها الرافضة لعلي ثم عقب عليها بقوله : ( ولو كان الأمر كما زعموا لما رد ذلك أحد من الصحابة فإنهم كانوا أطوع لله ولرسوله في حياته وبعد وفاته ، من أن يفتاتوا عليه فيقدموا غير من قدمه ، ويؤخروا من قدمه بنصه ، حاشا وكلا
ومن ظن بالصحابة رضوان الله عليهم ذلك فقد نسبهم بأجمعهم إلى الفجور والتواطيء على معاندة الرسول صلى الله عليه وسلم ومضادته في حكمه ونصه ،
ومن وصل من الناس إلى هذا المقام فقد خلع ربقة الإسلام ، وكفر بإجماع الأئمة الأعلام وكان إراقة دمه أحل من إراقة المدام ) .
البداية والنهاية ( 5 / 252 ) .

رأي : ابن حزم الظاهري :
قال : ( وأما قولهم ( يعني النصارى ) في دعوى الروافض تبديل القرآن فإن الروافض ليسوا من المسلمين ، إنما هي فرقة حدث أولها بعد موت رسول الله صلى الله عليه وسلم بخمس وعشرين سنة .. وهي طائفة تجري مجرى اليهود والنصارى في الكذب والكفر ) .
الفصل في الملل والنحل ( 2 / 213 ) .
وقال وأنه : ( ولا خلاف بين أحد من الفرق المنتمية إلى المسلمين من أهل السنة ، والمعتزلة والخوارج والمرجئة والزيدية في وجوب الأخذ بما في القرآن المتلو عندنا أهل .. وإنما خالف في ذلك قوم من غلاة الروافض وهم كفار بذلك مشركون عند جميع أهل الإسلام وليس كلامنا مع هؤلاء وإنما كلامنا مع ملتنا ) . الإحكام لابن حزم ( 1 / 96 ) .

رأي : الإمام مالك :
روى الخلال عن أبي بكر المروذي قال : سمعت أبا عبدالله يقول ، قال مالك : الذي يشتم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ليس لهم اسم أو قال : نصيب في الإسلام .
السنة للخلال ( 2 / 557 ) .
وقال ابن كثير عند قوله سبحانه وتعالى : ( محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعاً سجداً يبتغون فضلاً من الله ورضواناً سيماهم في وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطئه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار .. )
قال : ( ومن هذه الآية انتزع الإمام مالك رحمة الله عليه في رواية عنه بتكفير الروافض الذين يبغضون الصحابة رضي الله عنهم قال : لأنهم يغيظونهم ومن غاظ الصحابة رضي الله عنهم فهو كافر لهذه الآية ووافقه طائفة من العلماء رضي الله عنهم على ذلك ) . تفسير ابن كثير ( 4 / 219 ) . قال القرطبي : ( لقد أحسن مالك في مقالته وأصاب في تأويله فمن نقص واحداً منهم أو طعن عليه في روايته فقد رد على الله رب العالمين وأبطل شرائع المسلمين ) .تفسير القرطبي ( 16 / 297 )

رأي : الإمام أحمد :
رويت عنه روايات عديدة في تكفيرهم ..
روى الخلال عن أبي بكر المروذي قال : سألت أبا عبد الله عمن يشتم أبا بكر وعمر وعائشة؟
قال : ما أراه على الإسلام .وقال الخلال : أخبرني عبد الملك بن عبد الحميد قال : سمعت أبا عبد الله قال :
من شتم أخاف عليه الكفر مثل الروافض ، ثم قال : من شتم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لا نأمن أن يكون قد مرق عن الدين ) . السنة للخلال ( 2 / 557 - 558 ) .
وقال أخبرني عبد الله بن أحمد بن حنبل قال : سألت أبي عن رجل شتم رجلاً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ما أراه على الإسلام .
وجاء في كتاب السنة للإمام أحمد قوله عن الرافضة :
( هم الذين يتبرأون من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ويسبونهم وينتقصونهم ويكفرون الأئمة إلا أربعة : علي وعمار والمقداد وسلمان وليست الرافضة من الإسلام في شيء ) . السنة للإمام أحمد ص 82 .
قال ابن عبد القوي : ( وكان الإمام أحمد يكفر من تبرأ منهم ( أي الصحابة ) ومن سب عائشة أم المؤمنين ورماها مما برأها الله منه وكان يقرأ ( يعظكم الله أن تعودوا لمثله أبدا إن كنتم مؤمنين ) . كتاب ما يذهب إليه الإمام أحمد ص 21

رأي : البخاري :
قال رحمه الله : ( ما أبالي صليت خلف الجهمي والرافضي ، أم صليت خلف اليهود والنصارى ولا يسلم عليهم ولا يعادون ولا يناكحون ولا يشهدون ولا تؤكل ذبائحهم ) .
خلق أفعال العباد ص 125 .

وإليك بيان العلماء في تكفير الشيعة نصرة للدكتور محمد العريفي

http://www.facebook.com/note.php?note_id=275169341033
 
التعديل الأخير:
رد: شيخ الازهر :لايوجد مبرر واحد لتكفير الشيعة

مشكور أخي حسن على الإضافة الرائعة
ولكن اعتقد ان كل تلك الأراء لكبار العلماء والصحابة ليست غائبة عن شيخ الأزهر ..
 
رد: شيخ الازهر :لايوجد مبرر واحد لتكفير الشيعة

ولكن اعتقد ان كل تلك الأراء لكبار العلماء والصحابة ليست غائبة عن شيخ الأزهر
ليس حجة.

السؤال يوجهة لشيخ الأزهر ... وعليه التوضيح والرد على الشبهات ... هم أتو بالدليل فما دليل شيخ الأزهر؟؟؟
 
رد: شيخ الازهر :لايوجد مبرر واحد لتكفير الشيعة

ربما قد يكون قد أوضح وجهة نظره ولكن ناقل الخبر لم يورد حديثه بالتفصيل ....
والهم انني هنا لا ادافع عن شيخ الأزهر او وجهة نظره لني لست فقيهاص ولكن الرجل عالم كبير وجليل ولا يخطي في مثل هذه المور بتلك السذاجة والسهولة ....
 
رد: شيخ الازهر :لايوجد مبرر واحد لتكفير الشيعة

اللهم وحد صف امة الاسلام وردهم الب دينك ردا جميلا
 
أعلى