• مرحبا بكم

    تم تطوير شبكة ومنتديات الجميزه للتماشى مع التطور الحقيقي للمواقع الالكترونيه وبهدف تسهيل التصفح على زوارنا واعضائنا الكرام لذلك تم التطوير وسيتم ارسال اشعار لكل الاعضاء على بريدهم الالكترونى لإعلامهم بان تم تطوير المنتدى

عتبة بن غزوان ... رضي الله عنه .






بقلم: أحمد صلاح

"لا أستطيع يا جعفر.. لا أستطيع أن أمكث هنا أكثر من ذلك".

هتف بها في ضيق عتبة بن غزوان لأمير المسلمين في الحبشة جعفر بن أبي طالب، والذي لاحقه محاولاً إقناعه بالبقاء قائلاً: يا عتبة.. الظروف في مكة في غاية الصعوبة، تعذيب واضطهاد ومؤامرات، الدعوة نفسها تكاد تكون متوقفة.. نحن هنا في أمان واستقرار وحماية النجاشي، بما يمكننا من حرية العبادة، وحتى حرية الدعوة.

قال عتبة وهو يهز رأسه مقرًّا ما يقوله جعفر: نعم يا جعفر، أعلم أن كل ما تقوله صحيح، لكن الأيام السابقة هنا جعلتني أوقن أنني لا أستطيع الابتعاد عن رسول الله.. أنا أفضل أن أكون بجانبه وسط الاضطهاد والتعذيب والمؤامرات، على أن أكون بعيدًا عنه هنا في أمان النجاشي.

ثم تابع مستعطفًا جعفر: أرجوك يا جعفر.. أرجوك، قدر موقفي واسمح لي بالعودة إلى مكة.

ولم يجد جعفر بدًا من أن يسمح لعتبة بالعودة إلى مكة حيث رسول الله.

وحزم عتبة أمتعته وهو يسابق الريح، ويطوي البر والبحر ليصل إلى مكة في أقصر وقت.. ودخل عتبة مكة وهو يملأ صدره من هوائها، وعينيه من جدرانها وبيوتها، ونفسه تتوق شوقًا إلى حبيبه صلى الله عليه وسلم.

كان التعذيب في صحراء مكة قد اشتد على المسلمين، وكانت الحرب على الرسول والدعوة قد وصلت إلى مراحل أكبر وأقوى، وكانت منافذ الدعوة تضيق وتضيق، وكان الناس في خوف وهلع من أتباع الدين الجديد.

عتبة هذا الذي دفع به عمر بن الخطاب على رأس جيش ليخلص الإسلام من خطر طالما عانى منه المسلمون، من إحدى نقاط الإمبراطورية الفارسية تُسمى "الأبلة".

"انطلق أنت ومن معك، حتى تأتوا أقصى بلاد العرب، وأدنى بلاد العجم.. وسر على بركة الله ويمنه.. وادع إلى الله من أجابك.. ومن أبى، فالجزية.. وإلا فالسيف في غير هوادة.. كابد العدو، واتق الله ربك".

كانت هذه هي آخر التعليمات التي وجهها الخليفة الثاني عمر بن الخطاب لعتبة بن غزوان، قبل أن ينطلق بجيشه إلى بلاد الفرس.

لم يكن جيش عتبة كبيرًا، بالمقارنة بجيش الفرس الذي تسلح كالعادة بأحدث الأسلحة والعتاد.

وما هي إلا جولات حتى استسلمت بعدها مدينة "الأبلة"، ودخلها المسلمون ليطهرونها من نجس الفرس، ويحررون أهلها من طغيان واستبداد استمر طويلاً، وبدأ عتبة بن غزوان مرحلة جديدة في "الأبلة".

مرحلة البناء والتعمير.. فغير اسم "الأبلة" إلى البصرة، وظل عتبة أميرًا على البصرة، إلى أن شعر أنه قد أتم مهمته بإخلاص وإتقان، إلا أنه طوال هذه الفترة، لم يستطع أن يتخلص من أمر كان يؤرقه باستمرار.

إنها الإمارة التي يخشى الحساب عليها أمام الله، فقال له عمر: تضعون أماناتكم فوق عنقي، ثم تتركوني وحدي؟ لا والله لا أعفيكم أبدًا.

ولم يدر عتبة ماذا يفعل بعد قول عمر.. وإزاء هذا المأزق، لم يجد عتبة إلا حلاًّ وحيدًا.. هو أن يتوجه إلى الله بالدعاء، ولقد استجاب الله الدعاء المخلص.. من العبد المخلص، فبينما هو في طريقه للبصرة، اختاره الله إلى جواره.

معنى ودرس:

1- الإسلام جعل راحة المسلم في اجتهاده، وجعل سعادته في مشقة العبادة والسعي لإرضاء الله (عتبة بن غزوان يطلب العودة إلى مكة رغم ما بها من اضطهاد).

2- حسن التعامل مع النفوس، وبث الأمل والثقة فيها وتنمية قدراتها، والقدرة على التخطيط السليم، يضاعف القوة وإن قلَّ العدد (عتبة بن غزوان يبعث روح الأمل في الجنود رغم قلة العدد نسبة إلى الفرس).

3- الإسلام دين بنَّاء.. لا دين هدم (عتبة يقوم بالتعمير بعد الانتصار في الأبلة)، من الخطأ أن يتجه تفكير الملتزمين إلى الهدم أكثر من البناء، فهذا التفكير ورَّط المنطقة العربية في أعمال عنيفة نشطت العداء للإسلام بصورة سافرة وقوية، إن الإسلام ليس دينًا متعطشًا للقتال والحروب، وإذا لجأ إلى الحرب لا يلجأ إليها إلا مضطرًا، أما مهمة الإسلام الأساسية؛ فهي التربية ونشر الخير بكل معانيه وقيمه الإنسانية الجميلة، والسعي دومًا للبناء والإصلاح.. إن محاربة الخطأ لا بد أن يكون بحكمة وذكاء، وعليه أن يتنوع بين إنكاره، وبين نشر الأمل في النفوس بالعمل البناء المجدي النافع الذي يعكس قدرة الإسلام على البناء والتفوق والعمل، وحشد همم الناس على الخير.

إن استنفار الطاقات وبث الحماس في النفوس نحو العمل النافع البناء، يعتبر أحد الوسائل القوية للقضاء على الخطأ، وتغيير وجهة النفس بقوة إلى طريق الهداية.

4- عندما يشعر الله بشدة احتياجك إليه، سيستجيب لدعائك، ولن يخيب ظنك (الله يستجيب لدعاء عتبة في عدم تولي الإمارة).

التضرع والتذلل والدعاء بكل مشاعرك؛ أحد الأسباب القوية لاستجابة الدعاء، وتذكر مرةً واحدةً دعوت الله فيها بكل جوارحك، وستذكر أن الله لم يخيب ظنك فيها.



 
موضوع رائع

يا وليد فكري المحامي

موضوعك نال أعجابنا وشكرا لك على الطرح

نأمل منك المزيد

جزاك الله خيرا

سبحانك اللهم وبحمدك أستغفرك وأتوب إليك


====================
ملحوظة : هذا رد آلي على الموضوع
 
موضوع رائع

يا وليد فكري المحامي

موضوعك نال أعجابنا وشكرا لك على الطرح

نأمل منك المزيد

جزاك الله خيرا

سبحانك اللهم وبحمدك أستغفرك وأتوب إليك


====================
ملحوظة : هذا رد آلي على الموضوع
 
أعلى