• مرحبا بكم

    تم تطوير شبكة ومنتديات الجميزه للتماشى مع التطور الحقيقي للمواقع الالكترونيه وبهدف تسهيل التصفح على زوارنا واعضائنا الكرام لذلك تم التطوير وسيتم ارسال اشعار لكل الاعضاء على بريدهم الالكترونى لإعلامهم بان تم تطوير المنتدى

فهمي هويدي يكتب: جد هنا ولعب هناك!

فهمي هويدي يكتب: جد هنا ولعب هناك!
لماذا تحقق مصر إنجازاتها الكبيرة في مباريات كرة القدم، في حين تخيب جامعاتها ولا تُذكر في أي تصنيف عالمي محترم، وتعجز عن إزالة القمامة من العاصمة؟ السؤال تتداوله بعض الألسنة بعدما انتهت الفورة وجاءت الفكرة. وهو ما سمعته من أكثر من واحد، أحدهم سأل: لماذا لا يُعيَّن الكابتن حسن شحاتة رئيسا للوزراء لكي ينقذ البلد من المنحدر الذي يتدحرج عليه؟

لقد فرح المصريون كثيرا، حتى أن القاهرة على الأقل لم تنم في تلك الليلة التي فازت فيها مصر بكأس الأمم الأفريقية، وهو فرح مستحق لا ريب، وأحسب أن المبالغات التي وقعت أثناءه لم تكن كلها، لأن المنتخب المصري حقق إنجازه الكبير، وإنما كان بعضها لأن الناس أصبحوا بحاجة ملحّة لأن يفرحوا، خصوصا بعدما تكاثرت همومهم وعزت ابتساماتهم، وشحت نكاتهم، وما عادت ضحكاتهم تنبع من أعماقهم.

ورغم أن الفوز بكأس أفريقيا لم يغير شيئا في حياتهم، إلا أنه أضاف شيئا مختلفا إلى معنوياتهم، على الأقل أنه ذكرهم بأن ثمة لمعة ضوء في العتمة المخيمة ذكّرتهم بلحظات السعادة والفرح.

المقارنة بين الفوز بكأس أفريقيا والفشل في الأمور العملية الأخرى بمنزلة استدعاء للمقارنة بين الرياضة والسياسة، وتساؤل عن أسباب النجاح في الأولى دون الثانية، وردّي على ذلك التساؤل أن العوامل الرئيسية للنجاح واحدة في الحالتين، لكن تلك العوامل توظف في الرياضة ويتم تجاهلها في السياسة، فعنصر الكفاءة مثلا يتم التعامل معه بمنتهى الشدة والحزم في الرياضة، بينما الأمر ليس كذلك في السياسة، فكفاءة المدرب ولياقة اللاعب البدنية وموهبته في الأداء، هذه كلها أمور لا يمكن التسامح فيها في الرياضة، ثم إن لها معايير واضحة لا يمكن التهاون فيها.

والأمر مختلف في السياسة، فقد تعد الكفاءة من العوامل التي تتدخل في اختيار المسؤول، لكنها ليست العامل الوحيد أو الحاسم، ذلك أن المسؤول التنفيذي يتم اختياره أحيانا لأقدميته أو لصلة قرابة تربطه مع من هو أكبر منه، وأحيانا اطمئنانا إلى ولائه السياسي.

الشفافية عامل أساسي آخر في الرياضة، وهو نسبي في السياسة، وأحيانا ينعدم تماما. ذلك أن 90% من النشاط الرياضي يمارس أمام الناس وتحت أعينهم، فهم يرون من أصاب ومن أخطأ، ويعرفون أسباب اشتراك البعض في اللعب وغياب البعض الآخر. وباستثناء المناورات والمشاحنات التي تقع في الكواليس بين الإداريين، فإن تفاصيل كل مباراة مكشوفة على الملأ، أما السياسة، فهي إن كانت «فن الممكن» عند البعض، فإنها أيضا مستودع الأسرار والألغاز، خصوصا في الدول غير الديموقراطية، فالمفاتيح كلها بيد السلطان، هو الذي يحاسب، وهو من يكافئ، وهو الذي يتخير من يشاء ويقصي من يشاء، وليس بمقدور أحد أن يسأل: لماذا حوسب شخص، أو كوفئ آخر؟ ولماذا دخل فلان وخرج علان؟ وذلك ما يفسر الفتور الشديد الذي ينتاب المشاهدين في لعبة السياسة، والحماس البالغ الذي يبديه المشاهدون في مباريات كرة القدم.

المساءلة قيمة ثالثة حاضرة بقوة في عالم الرياضة، وهي غائبة بنفس القوة في عالم السياسة، فالكروت الصفراء والحمراء جاهزة لإنذار اللاعبين، وقرارات الإبقاء أو الاستغناء تهدد المدربين والإداريين إذا لم يحققوا الإنجاز المرجو منهم، وهتاف الجماهير جاهز للاعب المجيد وصفيرهم واستهجانهم حظ اللاعب المقصّر أو المسيء، أما في السياسة فالأصل أن السلطان لا يُسأل عما يفعل، ووحده صاحب حق مساءلة الجميع، وهو المسؤول الأول عن كل إنجاز وغير المسؤول الأوحد عن أي إخفاق.
عندي إجابة أخرى عن السؤال: لماذا يتم الإنجاز في الرياضة، ويلاحقنا الفشل في السياسة والإدارة، خلاصتها أننا نتصرف بمنتهى الجدية في الرياضة، لأن سيف الحساب ينتظر الجميع، في حين أننا نلعب ونتدلل في السياسة، لأن هراوة الأمن المركزي تهدد الجميع!.
 
موضوع رائع

يا محمد صبرى السعيد

موضوعك نال أعجابنا وشكرا لك على الطرح

نأمل منك المزيد

جزاك الله خيرا

سبحانك اللهم وبحمدك أستغفرك وأتوب إليك


====================
ملحوظة : هذا رد آلي على الموضوع
 

اصلان

Member
رد: فهمي هويدي يكتب: جد هنا ولعب هناك!

مشكور علي الموضوع

حاجه غريبه الناس تركت المشاكل الزباله الي في كل مكان مياه المجاري الي بنشربها

وفرحوا لما كسبنا قمه التناقض
 
أعلى