• مرحبا بكم

    تم تطوير شبكة ومنتديات الجميزه للتماشى مع التطور الحقيقي للمواقع الالكترونيه وبهدف تسهيل التصفح على زوارنا واعضائنا الكرام لذلك تم التطوير وسيتم ارسال اشعار لكل الاعضاء على بريدهم الالكترونى لإعلامهم بان تم تطوير المنتدى

كأس أمم أفريقيا

كأس أمم أفريقيا

مع الصحافة | مُلهم نيجيريا، والإسبان ينتظرونهم، والإنجليز منبهرون
رجل رائع - رجل مخيب | نيجيريا × بوركينا فاسو
كتبت | إيمان شافع


جول . كوم:
في "الأحد العظيم"، صنداي يُنهي الانتظار النيجيري .. كيف جاء رد فعل الصحافة بالإنجليزية والفرنسية والإسبانية على إنجاز النسور الخضراء ؟
عادت نسور نيجيريا للتحليق في سماء أفريقيا بعدما توجت مساء الأحد 10 فبراير بلقب كأس أمم أفريقيا 2013 بعد نهائي عصيب ومثير للكان استطاع أصحاب القميص الأخضر حسمه على حساب مفاجأة البطولة منتخب بوركينا فاسو الذي وصل لأول مرة في تاريخه لنهائي العرس الأفريقي، النسور حسموا اللقب بهدف دون رد سجله صانداي مبا في الدقيقة 40 من عمر اللقاء الذي جمع المنتخبين على بساط ملعب ملعب سوكر سيتي في جوهانسبورغ في جنوب أفريقيا ليحقق النسور لقبهم القاري الثالث في التاريخ.

الفيفا: نيجيريا تُجدد الموعد مع التتويج

هكذا عنون الموقع الرسمي لاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" تقريره عقب انتهاء المباراة مباشرة الذي تضمن سرد لأبرز لحظات اللقاء العصيب، ونوه تقرير الفيفا إلى أن النسور كانوا المرشح الذي له أفضلية لخلافة زامبيا بطلة النسخة الأخيرة والتي خرجت من الدور الأول.

وأشار التقرير إلى أنه بالتتويج اليوم يكون المنتخب النيجيري إحراز لقبه الثالث بعد 1980 على أرضها، وهي المرة السابعة التي يصل فيها النسور إلى النهائي في تاريخه الكان.


الكاف: صانداي يُلهم نيجيريا لمجد الكان !

الإشادة والتغني بما حققه النسور عبر تقرير موقع الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "الكاف" الرسمي على الأنترنت والذي اعتبر ما تحقق هو تعويض لسنوات طويلة امتدت إلى 19 عام من الإخفاق والاحباط.

وأسرد التقرير أهم لحظات المباراة ووصفت هدف الفوز بـ "طلقة الرصاصة التي أشعلت الاستاد الوطني في نوبة من الجنون" !.

وفي الختام أشار موقع الكاف إلى أنه من المتوقع أن تخرج العنواين صباح يوم الاثنين تحكي الكثير عن هذه النسخة من كأس الامم الافريقية والتي تصلح لأنه تكون قصص تُعطي الإلهام والأمل، وتضمنت أحداث وحكايا قادرة على إثارة القشعريرة لدى القاريء، فدرب المنتخب النيجيري والبوركيني كان رحلة رائعة وكلاهما قصتين تبعث للسعادة بين جماهير بلادهما في السنوات المقبلة.



الإسبان يتحدثون عن الإنجاز الغائب من سنوات

صحيفة "ماركا" أعطت منتخب النسور النيجيرية - بطل أفريقيا - حقه تماماً وفصلت أداء ومستواهم طوال البطولة وعنونت تقريرها (نيجيريا تحقق اللقب الأفريقي بعد غياب 19 عامًا) .... وأشاروا إلى أن نيجيريا حققت اللقب أخيرًا بعد غياب عن منصة التتويج منذ عام 94 وهو اللقب الثالث لهم.


أما صحيفة "آس" الإسبانية فعنون تقريرها "نيجيريا تذهب لكأس القارات مع إسبانيا" بعد الفوز باللقب الأفريقي، وأشار التقرير للصحيفة الشهيرة إلى أنه بتتويج النسور بلقب الكان إكتمل عقد مجموعة إسبنانيا في كأس العالم للقارات 2013 في البرازيل والمقرر لها شهر يونيو القادم، وهي المجموعة التي تضم إلي جوارهما كل من منتخبي أوروجواي وتاهيتي.


الإنجليز منبهرون ولكن !؟

كما تغنت الصحف البريطانية العريقة بالإنجاز الكبير للمنتخب النيجيري، حيث عنونت "الديلي ميل صحفتها الرياضية، وتحت عنوان "ضربة صنداي مبا تُنهي انتظار دام 19 عامًا للنسور للفوز باللقب الثالث للساحرة السمراء"، حيث سلطت الديلي ميل في تقريرها الضوء على الإنجاز التاريخي للمدرب ستيفن كيشي بعد أن أصبح ثاني من يُحقق اللقب كلاعب وكمدرب بعد المدرب المصري الراحل محمود الجوهري.


وتحت عنوان قد يكون صادم وغير مفهوم مغزاه نشرت صحيفة "التايمز" تقرير مقتضب عن نهائي الكان، والعنوان الذي تصدر التقرير "Youthful Nigeria prove the top dogs in Africa at last" وترجمته "شباب نيجيريا اثبتوا انهم كلاب أفريقيا مؤخرًا".

ولكن كما تقول الحكمة "إذا عُرف السبب بطل العجب" فوصف المنتخب النيجيري بالكلاب، ربما لا يُقصد به التقليل منهم ولكن في إنجلترا سباقات الكلاب مشهورة، واختيار هذا الوصف قد يكون على غرار ما نقول في العالم العربي "فرس رهان" أو "حصان أسود".

وركزت الصحيفة الإنجليزية والتي لم تستفيض في الموضوع على تأثير ثنائي البلوز جون أوبي ميكيل وفيكتور موسيس على مساعدة النسور الخضراء في رفع اللقب الدولي الأول للفريق منذ 20 عامًا.


أما صحيفة التليجراف البريطانية فلم تُطِل في حديثها عن المباراة، واكتفت بسرد تقرير لأحداث المباراة، فيما تجاهلت صحيفتي ذا صن والميرور الحديث عن تتويج نيجيري باللقب.

الفرنسيون: تذكروا بوركينا فاسو ومصر أيضًا !

ولم تكن الصحافة الفرنسية بعيدة عن المتابعة والرصد لنهائي الكان والإنجاز النيجيري، فخرجت صحيفة "ليكيب" في صحفتها الرياضية بعنوان لتقريرها عن اللقاء "الأحد، يوم الاحتفال!" في إشارة واضحة ليوم الإنجاز ولاسم صاحب هدف الانتصار .

وتحدثت الجريدة عن أن هذا لقب كسر سنوات من الإحباط امتدت إلى 19 عامًا وإنجاز يضاف للمدير الفني الوطني الذي سبق له الوقوف على منصة التتويج بقميص المنتخب كلاعب، ولم تغفل الصحيفة الفرنسية واسعة الانتشار حق المنافس المنتخب البوركيني اللذي كان النهائي الأول في تاريخه فأكدت على أنهم قدموا مشواره جيد طوال البطولة وتجاوز منتخبات لها أسماءها في القارة السمراء ولكنهم في النهاية سقطوا أمام خبرة النسور الخضراء.


ولم يختلف تناول مجلة "فرانس فوتبول" للتويج عن ما سبق استعراضه في جولتنا للصحافة العالمية، فخرج عنوان المجلة الأكثر شهرة في مجال الرياضة "منتخب نيجيريا ملك أفريقيا!"، وأشارت إلى أن إنجاز ستيفن كيشي كمدرب فاز باللقب الأفريقي وهو لاعب يُذكر بالمدرب المصري الراحل محمود الجوهري الذي توج مع الفراعنة لاعبًا ومدربًا.

وأكدت المجلة في تقريرها على أن منتخب بوركينا فاسو لم يجعل مهمة النسور سهلة للوقوف على منصة التتويج على الرغم من أنها تجربتهم الأولى في نهائي الكان لكنهم استطاعوا إحراج المنتخب النيجيري صاحب التاريخ في بعض فترات المباراة.

وأشاد تقرير "فرانس فوتبول" بأصحاب الميدالية الفضية مؤكدين على أن ما حققوه إنجاز لم يحدث من قبيل الصدفة وكانوا كنفحة هواء عليل وسط خيبات تركتها كثير من المنتخبات السمراء في هذه النسخة.


وفي ذات السياق أشاد موقع "كيكر"النيجري بالإنجاز وأفرد مساحة للتغني بمحرز هدف اللقب المهاجم الدولي لفريق واري والفس النيجيري صانداي مبا، أما موقع "سبورتس" فأكد على استحقاق نسور نيجيريا للقب وخص بالمديح المدير الفني الوطني صاحب الـ 51 عامًا ستيفن كيشي.
 
موضوع رائع

يا إيهاب فوزي

موضوعكم نال أعجابنا وشكرا لكم على الطرح

نأمل منكم المزيد

جزاكم الله خيرا



سعدنا بتواجدكم
لا تحرمونا من هذه المشاركات الجميلة
والمواضيع الهادفة

سبحانك اللهم وبحمدك أستغفرك وأتوب إليك


====================
ملحوظة : هذا رد آلي على الموضوع
 
أعلى