• مرحبا بكم

    تم تطوير شبكة ومنتديات الجميزه للتماشى مع التطور الحقيقي للمواقع الالكترونيه وبهدف تسهيل التصفح على زوارنا واعضائنا الكرام لذلك تم التطوير وسيتم ارسال اشعار لكل الاعضاء على بريدهم الالكترونى لإعلامهم بان تم تطوير المنتدى

مسائل هامة في الصلاة والتيمم والجمع والقصر يتعرض ل

ابوشدى

Moderator
مسائل هامة في الصلاة والتيمم والجمع والقصر يتعرض لها الشباب في أثناء الدورة العسكرية
رقم الفتوى (7329) موضوع الفتوى مسائل هامة في الصلاة والتيمم والجمع والقصر يتعرض لها الشباب في أثناء الدورة العسكرية السؤالس: نحن شباب كنا في دورة تدريبية عسكرية، وحصل لنا بعض الأمور من ناحية الصلاة والوضوء في بعض الأيام وهي خارجة عن إرادتنا حيث إننا مسيرين ولسنا مخيرين وطبيعة عملنا غالبًا ما تكون في الصحراء ومشيًا على الأقدام وهل على النحو التالي :
1ـ في بعض الأيام كنا نؤخر الصلاة مثل صلاة العصر إلى قرب مغيب الشمس بحجة أننا في مهمة، وأفيدك علمًا بأن هذه المهمة تدريبية وليست حقيقة.
2ـ أننا كنا نتيمم للصلاة في بعض الأحيان والماء لا يبعد عنا سوى بعض المئات من الأمتار، وكان بإمكان المسئول عنا الاتصال على صاحب الوايت وهو في مكانه وإحضار الماء لنا.
3ـ كنا نسير في الصحراء وقابلتنا الأمطار والشبوب والبرد قبل حلول وقت صلاة العصر فأخرنا الصلاة إلى المغرب حيث وجدنا مكانًا مناسب لأداء الصلاة فقمنا بالتيمم مع العلم أنه يوجد حولنا ماء السيل ولكن لبرودة الجو ولكنه لا يؤدي إلى الهلاك، وكذلك لضيق الوقت.
4ـ قمنا في ذلك اليوم وصلينا العصر والمغرب، ووجدنا أن السماء ملبدة بالغيوم وبدأ ينزل المطر علينا ونحن في الصحراء فقمنا وصلينا العشاء قصرًا في نفس الوقت.
وهناك بعض الأخوان هداهم الله يفتون بغير علم، أفدنا -جزاكم الله خيرًا - ؟
الاجابـــة1ـ عليكم الحرص على أداء الصلاة في أول وقتها، فإن كان هناك شغل مهم لا تقدرون على تأخيره ولا تقديمه وعرفتهم أنه ينقضي قبل خروج الوقت فلا بأس بالتأخير وإلا ترك الشغل وقدمت الصلاة.
2ـ لا يجوز التيمم مع قرب الماء، بل على المسئول إحضار الماء ولو من عشرين كيلو إذا كان هناك سيارة يُنقل عليها يُباح في التيمم إلا عند العدم.
3ـ عليكم استعمال الماء ولو من المطر إذا لم يؤد استعماله إلى الضرر والهلاك، فمن تيمم ومعه الماء بطلت صلاته.
4ـ يجوز القصر إذا كنتم مسافرين خارج البلد لمدة يوم وليلة وأكثر، ولا يجوز التسرع بالفتوى بغير علم.

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
 
موضوع رائع

يا ابوشدى

موضوعك نال أعجابنا وشكرا لك على الطرح

نأمل منك المزيد

جزاك الله خيرا

سبحانك اللهم وبحمدك أستغفرك وأتوب إليك


====================
ملحوظة : هذا رد آلي على الموضوع
 
رد: مسائل هامة في الصلاة والتيمم والجمع والقصر يتع

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
 
أعلى